أخبارNews & Politics

سخنين| مشاركة مميزة بمعرض فانوس رمضان
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

سخنين | نخبة من الفنانين التشكيليين العرب يشاركون بمعرض فانوس رمضان


استضافت جمعية جوار في الشمال بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة بعد إفطار يوم الجمعة الأخير المعرض التشكيلي فانوس رمضان في قاعة جاليري زركشي في مدينة سخنين ، وذلك بحضور رئيس بلدية سخنين الدكتور صفوت أبو ريا ونائبه خير زبيدات، وإدارة الجمعية والقائمين على الجمعية والجاليري علي غنايم، وأمين أبو ريا، ولفيف من الفنانين والحضور المميز من البلاد بالإضافة الى الفنانين المشاركين بالمعرض، وهم : سليم السعدي - عين ماهل، عماد دهامشة - كفر كنا، ايمان عودة - الناصرة ، فاتن حمادة - شفا عمرو، ثريا ابو ياسين – زيمر، ملك نجمي. - عبلين، ليلى حجة - الناصرة، تامر نوفل - يافا، عائشة يونس – عكا.

ويأتي إفتاح المعرض الرمضاني  فانوس رمضان عقب عملية الترميم التي أجرتها إدارة الجمعية على مبنى الجاليري من حيث الديكور والإضاءة الجديدة، وذلك تماشياً مع توفير كل ما يمكنه المساهمة بتوفير الأجواء الخاصة والمميزة للفنانين وأيضاً لجمهور الزائرين للمعرض.
ويأتي اسم المعرض كون توافقه مع شهر رمضان الفضيل، والفانوس هو أحد المظاهر الشّعبيّة في العالم الإسلامي، وهو أيضا واحد من الفنون الفلكلورية الّتي نالت اهتمام الفنّانين والدّارسين حتّى أن البعض قام بدراسة أكاديميّة لظهوره وتطوره وارتباطه بشهر الصّوم ثمّ تحويله إلى قطعة جميلة من الدّيكور العربي في الكثير من البيوت، كما واستخدم الفانوس في صدر الإسلام في الإضاءة ليلاً للذهاب إلى المساجد وزيارة الأصدقاء والأقارب. أما كلمة الفانوس فهي إغريقية تشير إلى إحدى وسائل الإضاءة، وفي بعض اللغات السامية يقال للفانوس فيها فناس، ويذكر الفيروز أبادي مؤلف القاموس المحيط، أن المعني
أمين أبو ريا كانز المعرض قال: قررت الطواقم المهنية والهيئة الإدارية لجاليري زركشي وجمعية جوار في الشمال إقامة معرضنا الجديد في هذه الفترة بالذات – شهر رمضان المبارك – بتكريم أحد رموز هذا الشهر الفضيل الا وهو  الفانوس  معتبرين ان الضوء هو من نور الله ليهتدي بتعاليمه المؤمنين والمسلمين ويسيروا وفق تعاليم القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. مع عدم تحديد نوعه ونوع الضوء المنبعث الا انه نور يهدي به الله من يشاء.
وأضاف أبو ريا:" يشارك في المعرض مجموعة مختارة من الفنانين المنظمين تحت إطار " رابطة الفنانين العرب " الناشطة في جميع بلدان العالم العربي والإسلامي وبالتنسيق مع ممثلها في البلاد الفنان سليم السعدي، وتحاكي اللوحات المشاركة في المعرض رسومات للفانوس الرمضاني بالعديد من اشكاله والوانه واحجامه ونوره المنبعث من كل لوحة ولوحة الى جانب الكثير من الطقوس الدينية الرمضانية والعبادات وبعض ما ورد من تعاليم دينية من صلوات وتلاوة القرآن الكريم والدعاء".
ووجه أبو ريا أمنيات الطاقم المهني والإداري للامة العربية والإسلامية ان يكون صياما مقبولا ورحمة ومغفرة وعتق من النار وان يثبت اجرهم عند الله.
هذا وألقى الدكتور صفوت أبو ريا رئيس بلدية سخنين كلمة افتتحها بتقديم التهاني للجميع في هذا الشهر الفضيل، ووجه كلمة شكر لإدارة جاليري زركشي على ما يقدمونه من معارض من الفنون التشكيلية الجميلة، وبارك لهم التجدد الدائم وخاصة ان معارض الفن منارة، وتثري الجمهور من سخنين والمجتمع العربي، وعلى أمل ان يتم التعاون من أجل إقامة جدارية مميزة، خاصة واننا ننظر على ان الفن له رسالة سامية، وخاصة مثل هذا المعرض الذي صبغة شهر رمضان، وهو شهر الخير والمحبة، ونحن في العشر الأواخر من الشهر الفضيل ونسأل الله العتق من النار، وأن يتقبل منا ومنكم جميعا الطاعات".
وتخلل حفل الافتتاح مداخلات وكلمات قصيرة من الفنانين المشاركين معبرين عن مدى الدفء الذي يلمسونه بتواجدهم في جاليري زركشي.
هذا ويشار الى أن المعرض سيكون مفتوحا للزوار من مجموعات وعائلات وضيوف سخنين لمدة أسبوعين من يوم الافتتاح.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
سخنين