رأي حرOpinions

تطوير التعليم والمجتمع| د. صالح نجيدات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

بدون تطوير التعليم سيبقى مجتمعنا يتقهقر الى الوراء| بقلم: د. صالح نجيدات

أتوجه الى رئيس لجنة المتابعة السيد محمد بركه , والى رؤساء السلطات ال محلية ، والى لجنة التعليم العالي للمجتمع العربي , والى مدراء المدارس , والى كل من له علاقة بالتعليم والتربية ،العمل على إصلاح منظومة التعليم بالكامل , وذلك بالاستعانة بخبراء التعليم لبناء مناهج تعليميه تلائم روح العصر ، فالتعليم هو أساس التطور والنهضة لأي مجتمع وبدون اصلاح مناهج التعليم والتركيز على التعليم والتربية سنبقى ندور في حلقه مفرغه , ولن تتصلح أوضاع مجتمعنا , وسيبقى العنف والقتل وانتشار المخدرات منتشر بمجتمعنا .

للأسف لم نتعلم من أخطاء الماضي , ان كل مشاكل مجتمعنا نابعت من اهمال التربية الاسرية والمدرسية ,فمخرجات ونتائج التعليم لا تفي بالمطلوب وهي تعكس ما يحدث في مجتمعنا من ظواهر سلبية جدا , ولذا نحن بحاجة ماسة لإصلاح المنظومة التعليمية بالكامل، وهذا يشمل تغيير المناهج ونظام التلقين الذي اكل الدهر عليه وشرب , المتّبع منذ عقود مضت، بالإضافة لإعداد كوادر وطنية أصحاب كفاءات ومؤهلات تعليمية من داخل المجتمع لينهضوا بمستوى التعليم في مدارسنا , فكما قال المثل : "لا يحرث الأرض الا عجولها " ، فلا يعقل ان نعتمد على كليات التجارة التي تخرج جيل من المعلمين غير مؤهلين ان يقودوا العملية التعليمة , فهؤلاء دمروا التعليم , ومن اجل الانصاف هناك معلمات ومعلمون مؤهلون يقومون بواجبهم بكل اخلاص ومهنية , ولكنهم قلة , ومن غير المعقول ان يبقى الوضع هكذا , فما يحدث اليوم جريمة لا تغتفر بحق أجيال المستقبل وبحق مجتمعنا , فنحن بحاجة لإعداد جيل جديد متسلح بالعلم المعرفة قادر على مواجهة التطور التكنولوجي السريع في العالم وينهض بمجتمعه الى الامام ، فما ينقصنا هو روح المبادرة والإرادة والتصميم والرؤية الواضحة لاحداث هذا التغير , نعم هناك مشكلة كبيرة في المنظومة التعليمية ويجب إصلاحها , وأتمنى بأن تعي سلطاتنا المحلية والقيادات السياسية والشعبية أهمية القضية التعليمية وأن تضع قضية تطوير التعليم في اول سلم الأوليات ، فالتعليم هو الحجر الأساس لتطور المجتمع وهو أساس التنمية بل هو الاكسجين للعملية التعليمية ,وبدون ذلك , سيبقى مجتمعنا محلك قف ويتقهقر الى الوراء .

 

إقرا ايضا في هذا السياق: