الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 00:01

معونات غذائية لغزة تكفي لايام فقط

العـرب
نُشر: 18/11/08 21:36

* المواد الغذائية تكفي لايام وليس لاسابيع..

* اسرائيل تهدر كميات كبيرة تقدر بالاف الدولارات من بودرة حليب الاطفال..

* متحدث باسم الاونروا: لا اعلم باطفال يطلقون صواريخ او بحليب للاطفال يستخدم في شحنات الصواريخ..


تهافت مئات الفلسطينيين على مراكز توزيع المعونات الغذائية فور استئناف الامم المتحدة توزيع المساعدات الانسانية على نصف سكان قطاع غزة بعدما سمحت اسرائيل بادخال مواد غذائية الى القطاع.



وقال كريس غانيس المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) ان: "التوزيع يتم على اساس الكميات الضئيلة التي تمكنا من نقلها يوم الاثنين. وهذه المواد الغذائية تكفي لايام وليس لاسابيع".
وسمحت اسرائيل الاثنين بمرور 33 شاحنة تحمل مواد غذائية وادوية ومعدات طبية الى غزة التي احكمت الحصار عليها منذ حوالى اسبوعين بسبب تصاعد اعمال العنف. وكانت ثماني من هذه الشاحنات موجهة الى الاونروا.



وقال بيتر ليرنر المتحدث باسم منسق الانشطة الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية ان نقاط العبور مع قطاع غزة يفترض ان تبقى مغلقة بسبب استمرار اطلاق صواريخ على اسرائيل.
واضاف غانيس انه تم اهدار كميات من الحليب المجفف بقيمة عدة الاف من الدولارات اثناء كشف السلطات الاسرائيلية على البضائع. واوضح انه تم تمزيق الرزم فتناثر مسحوق الحليب واهدر.
واضاف: "يجب عدم معاقبة الاطفال بحرمانهم من الحليب. لا اعلم باطفال يطلقون صواريخ او بحليب للاطفال يستخدم في شحنات الصواريخ".
وتوزع الاونروا في الظروف الطبيعية مساعدات غذائية على حوالى 750 الف شخص يشكلون نصف سكان قطاع غزة.
وادت موجة جديدة من اعمال العنف المستمرة منذ الرابع من تشرين الثاني الى زعزعة تهدئة سارية منذ خمسة اشهر بين اسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة ومحيطه وتم التوصل اليها بوساطة مصرية.
واحكمت اسرائيل منذ الخامس من الشهر الحصار الذي فرضته على قطاع غزة منذ ان سيطرت عليه حماس في منتصف حزيران فلم تعد تسمح سوى نادرا بمرور مساعدات انسانية او وقود.



ولدى فتح مراكز التوزيع التابعة للاونروا في غزة صباح الثلاثاء تهافت عليها مئات الفلسطينيين للحصول على الطحين والسكر والارز والزيت والحليب المجفف واللحوم المعلبة.
وفي مخيم الشاطىء للاجئين الفلسطينيين وقف رجال ونساء في طوابير طويلة للحصول على بطاقة لتلقي المساعدات الغذائية.
واسفرت اعمال العنف عن استشهاد 15 ناشطا فلسطينيا منذ الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) لكنها تراجعت الثلاثاء بالرغم من توغل اسرائيلي محدود في قطاع غزة. واكدت حماس انها اطلقت صاروخا على المدرعات الاسرائيلية من دون وقوع ضحايا بحسب الجيش.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
245549.84
BTC
0.51
CNY