الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 10:02

طهران تؤكد تعزيزات على الحدود


نُشر: 28/04/06 11:26

فيما اعربت الولايات المتحدة عن املها في ان تتحرك الامم المتحدة بحزم حيال طهران، يقدم المدير العام للوكالة الدولية الذرية محمد البرادعي الجمعة 28.4.2006 الى مجلس الامن الدولي تقريرا حول البرنامج النووي الايراني, يفترض ان يؤكد ان طهران لم تعلق تخصيب اليورانيوم كما طلب منها في نهاية مارس/آذار الماضي. كما سيتحدث البرادعي عن مدى تعاون ايران مع مفتشي الوكالة الملكفة الامن النووي والتابعة للامم المتحدة.
واعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان البرادعي سيصدر تقريره بعد ظهر الجمعة. وقالت المتحدثة ميليسا فليمينغ ان "التقرير سيسلم بعد ظهر غد (الجمعة) الى الدول الاعضاء مجلس حكام الوكالة وفي مجلس الامن الدولي".
وقال السفير الاميركي في وكالة الطاقة غريغوري سولت الثلاثاء في برلين "من الصعب ان نتصور ان المدير العام (للوكالة الدولية) يمكنه نشر تقرير ايجابي الجمعة".
ويأتي تقديم التقرير الحاسم بينما دعت فرنسا والولايات المتحدة مساء الخميس في صوفيا, مجلس الامن الدولي الى التحرك بسرعة وحزم في مواجهة رفض ايران الامتثال لمطالب المجلس بشأن برنامجها النووي.
وكان مجلس الامن الذي تشغل فيه فرنسا والولايات المتحدة مقعدا دائما, حدد الثامن والعشرين من ابريل/نيسان موعدا نهائي لتلبية طلبه. ولم يرفق طلب المجلس هذا بتهديدات بعقوبات لكن واشنطن قالت ستسعى الى هذا الامر بدعم من فرنسا وبريطانيا, اذا لم ترضخ ايران لمطالب مجلس الامن.
ومع ذلك, لم تغير ايران موقفها رافضة تعليق التخصيب بينما اكد الرئيس محمود احمدي نجاد مجددا الخميس ان بلاده "لن ترضخ للظلم و للضغوط".

من جهته, حذر وزير النفط الايراني كاظم وزيري همانة الاربعاء من ارتفاع جديد في اسعار النفط في حال فرض عقوبات على بلاده. ويشتبه الغربيون بان ايران تسعى لامتلاك قنبلة ذرية وهذا ما ينفيه القادة الايرانيون.
إلى ذلك، اعربت الولايات المتحدة عن املها امس الخميس في ان تتحرك الامم المتحدة بحزم حيال طهران التي ترفض الانصياع لمطالب مجلس الامن الدولي حيال برنامجها لتخصيب اليورانيوم كي تستعيد بذلك صدقيتها. بينما أكد الحرس الثوري الايراني للمرة الاولى امس، وجود تعزيزات اميركية على الحدود مع اقليم خوزستان.
وقال مساعد وزيرة الخارجية الاميركية نيكولاس بيرنز ان التقرير الذي سيرفعه المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الجمعة "سيكون سلبيا للغاية" بالنسبة لايران. واضاف بيرنز "ما من شك برأيي اننا سنرى ردا دوليا قويا". واوضح "سيكون الرد تعنيفا للحكومة الايرانية على الاعمال التي تقوم بها".
وسيلتقي بيرنز وهو الرجل الثالث في وزارة الخارجية, الثلاثاء في باريس المدراء السياسيين في وزارات الخارجية للدول الاربعة الاخرى الدائمة العضوية في مجلس الامن (روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) بالاضافة الى نظيرهم الالماني لدرس الخطوات اللاحقة حيال رفض طهران التجاوب مع طلب مجلس الامن الدولي.
وقال مسؤولون اميركيون ان فرنسا وبريطانيا قد تقدمان مشروع قرار حازم ضد طهران بعد هذا الاجتماع وان وزراء خارجية الدول الخمس الكبرى والمانيا قد يجتمعون في الاسبوع الثاني من مايو/ايار.
وكانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس طلبت الخميس من صوفيا مجلس الامن الى "التحرك" ازاء رفض ايران الامتثال لمطالب المجتمع الدولي بشان برنامجها النووي. وقالت "آمل حقا ان يقرر مجلس الامن التحرك" معتبرة انه من الواضح ان ايران لن تمتثل لمطالب المجتمع الدولي بتعليق تخصيب اليورانيوم. واضافت "الولايات المتحدة ترى انه لا بد لمجلس الامن من التحرك ليثبت مصداقيته". وقالت "انه لا يستطيع ترك بلد عضو يتجاهل كلمته ورغبته".

الا ان الوزيرة الاميركية اكدت ان الولايات المتحدة ما زالت تامل في ايجاد حل دبلوماسي للازمة مع ايران. وقالت رايس "تحدثت مع زملائي في مختلف انحاء العالم. ونحن عازمون على مواصلة الطريق الدبلوماسي".

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
216816.93
BTC
0.52
CNY