أخبارNews & Politics

النقب: مصرع الاشقاء ليلى وخالد وأبرار
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

النقب: مصرع الاشقاء ليلى وخالد وأبرار محمد أبو سبيت اثر استنشاق الدخان بعد اشعال موقد بمنزل بحورة


مأساة في النقب - اعلن في مستشفى سوروكا ببئر السبع، عن وفاة 3 أشقاء ليلى (4.5) وخالد (3) وأبرار (1.5) محمد خالد أبو سبيت، بعد نقلهم بحالة حرجة وفاقدين للوعي اثر استنشاق الدخان على ما يبدو خلال اشعال موقد داخل منزل بمنطقة حورة بالنقب. كما تم إلغاء تظاهرة النقب اليوم عقب المأساة.

 

ويفيد مراسل "كل العرب" أن الأطفال الثلاثة استنشقوا دخان كثيف من فراش اندلعت فيه النيران لأسباب يتم التحقيق فيها حاليا، ونقلهم احد اعمامهم إلى عيادة كلاليت في حارة 1 في بلدة حورة، وهم فاقدون للوعي وفي وضع ميؤوس منه.وتمّ نقل الأطفال الثلاثة تحت الإنعاش ب سيارات إسعاف مكثف إلى مستشفى سوروكا بئر السبع لمتابعة العلاج، حيث ادخلوا إلى قسم العلاج المكثف".

وقال مسعف نجمة داود الحمراء شاي كادوش ومسعف نجمة داود الحمراء ، أمير أبو صيام: "استنشاق الدخان والسخام بعد حريق شب في منزلهم. انضممنا إلى طاقم العيادة واستمرنا في عمليات الإنعاش المتقدمة التي شملت الأدوية الخاصة والإنعاش. والتدليك ، ورفعهم إلى وحدة العناية المركزة ونقلهم بسرعة إلى المستشفى مع الاستمرار في عمليات الإنعاش المتقدمة عند الضرورة".

وجاء في بيان صادر عن مكتب كايد ظاهر، الناطق بلسان سلطة الإطفاء والإنقاذ للاعلام العربي: "أصيب 3 أطفال اثر اسنشاق دخان في أعقاب اشعال موقد داخل منزل في حي 13 في بلدة حورة. طاقم اطفاء وانقاذ وصل الى المكان بهدف التحقق من الحاصل، مع الاشارة الى أنّ مركز السيطرة في الاطفاء والانقاذ 102 لم يتلقى بلاغا حول الحاصل، وعُلم عن الأمر من خلال مصادر طبيّة. الحادث لا يزال قيد الفحص والتحقيق".

ويفيد مراسل "كل العرب" أن طاقم من محققين من سلطة الأطفاء والانقاذ وصلوا إلى مكان الحريق، وهو بيت لعائلة أبو سبيت التي تسكن في ضواحي بلدة حورة، وشرعوا بالتحقيق في ظروفه ويشار إلى أن ذوي الأطفال واعمامهم متواجدون حاليا في قسم الطوارئ للأطفال بمستشفى سوروكا بئر السبع.

وجاء في بيان اخر صادرعن مكتب كايد ظاهر، الناطق بلسان سلطة الإطفاء والإنقاذ للاعلام العربي: بعد التحقيقات الأولية التي أجراها محقق الحرائق من قبل الاطفاء والانقاذ، فإن الحديث يدور على ما يبدو عن أن الأطفال الثلاثة تواجدوا بغرفة الصالون وهناك تواجد موقد مشتعل وفي مرحلة معيّنة اشتعلت كنبة على ما يبدو بسبب لعبهم بالنار، ما أسفر عن تصاعد دخان كثيف وتسبب باختناق الاطفال واصابتهم ولاحقًا أعلن عن وفاتهم.نعود ونشدد على أن الاطفاء والانقاذ لم يستلم بلاغا حول الحاصل، وعُلم عن الأمر من مصادر طبيّة. أخيرا، يناشد الإطفاء والإنقاذ المواطنين بعدم ترك الأطفال لوحدهم دون رقابة، كما نعود ونشدد على أهمية استخدام وسائل التدفئة الآمنة داخل المنازل".

مؤسسة "بطيرم"-استعمال وسائل تدفئة غير آمنة
وجاء في بيان صادر عن مؤسسة "بطيرم":" فُجعت قرية حورة في النقب صباح اليوم الخميس، بمصرع 3 أطفال أشقاء، نتيجة الاختناق من دخان أحد وسائل التدفئة بحسب ما ورد في وسائل الاعلام.ويتبين من معطيات مؤسسة "بطيرم" لأمان الأولاد أنه وفي كل عام يتوجه لغرف الطوارئ حوالي 52 ولدا بسبب الإصابة من وسائل التدفئة. هذا وفي العقد الاخير (2010-2020) فقد لقي نحو 15 ولدا وطفلا مصرعهم نتيجة استعمال وسائل تدفئة غير آمنة، في أربع حالات منهم كان السبب الاساسي للوفاة هو استنشاق الغاز السام. ثلاث منهم كانت من المجتمع البدوي في الجنوب.
اورلي سلفينجير؛ المديرة العامة لمؤسسة بطيرم قالت تعقيبا على الحادثة: " نرسل تعازينا للعائلة على مصابها فمن الصعب وصف ما يمر على عائلة فقدت ثلاثة أبناء في آن واحد. خاصة خلال تلك الأيام الباردة من المهم ان ندرك ان وسائل التدفئة الآمنة هي تلك التي لا تحتوي على غاز او لهبة مكشوفة. المكيف والرادياتور هما وسائل التدفئة الأكثر آمانا، ولذا من المهم اختيار وسائل تدفئة آمنة خاصة في بيئة يتواجد بها الأطفال كونهم أكثر عرضة للإصابة من البالغين. ولجميع الاهل- لا تقولوا هذا لن يحدث معي، وفي حالة استعمالكم لوسائل تدفئة تحوي غاز ان يتم فحص حالة الجهاز ونظام الغاز فيه من قبل شخص مهني مختص"
هذا وتوصي مؤسسة "بطيرم"، منعا لتكرار حوادث مؤسفة كهذه، بالعمل على تركيب كاشف للدخان في المنزل الذي من شأنه أن يُحذر من شبوب أي حريق او انبعاث دخان او مواد سامة، وبالتالي يُنقذ حياة الأطفال. كما توصي الأهل والبالغين إبعاد أية أغراض أو أثاث أو أي شيء قابل للاشتعال من محيط المدفأة خشية اشتعاله مثل الكنبة، الستائر والأغطية.

بيان المجلس المحلي حورة
بسم الله الرحمن الرحيم-( قُلْ لَنْ يُصيبَنا إلّا ما كَتَبَ الله لَنا)
يعرب المجلس المحلي في البلدة، وباسم أهلنا في حورة  عن عميق الحزن والأسى في أعقاب المأساة التي ألمّت بأهلنا من آل ابو سبيت بوفاة الأطفال الثلاثة صباح اليوم في ظروف تراجيدية.وعليه نعلن بهذا عن الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام ابتداء من اليوم الخميس وحتى يوم السبت القادم . تغمد الله موتانا بواسع رحمته ، وألهم ذويهم الصبر والسلوان إنا لله وإنا إليه راجعون -إدارة المجلس المحلي.

إلغاء تظاهرة النقب
ببالغ  الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة 3 أطفال اثر استنشاق الدخان بعد اشعال موقد بمنزل بمنطقة حورة. وأمام هذا المصاب الجلل، والفاجعة الأليمة التي ألمّت بنا جميعا، فإنه لا يسعنا إلا أن نتقدّم لكافة أفراد عائلة المرحومين بأخلص التعازي وأصدق المواساة متضرعين إلى الله العليّ القدير أن يتغمّدهم برحمته الواسعة التي وسعت كل شيء ويسكنهم فسيح جنّاته، ويلحقهم بالمثابين الفائزين بجنة الرضوان، ويلهم اهلهم وذويهم الصبر والسلوان.كما ونعلن عن تأجيل مظاهرة اليوم المقررة الساعة 16:00 على مفرق السقاطي إلى موعد آخر سيعلن عنه لاحقا.إنّا لله وإنّا إليه راجعون ولا حول ولا قوّة إلا بالله

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
حورة