أخبارNews & Politics

انتخابات الكنيست: هل ستزيد نسبة المقاطعين؟
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

ما بين مؤيد ومعارض | اهالٍ من سخنين والمنطقة يتحدثون حول مقاطعة انتخابات الكنيست


أسابيع قليلة تفصلنا عن انتخابات الكنيست في إسرائيل، وتتمحور هذه الانتخابات حول شخص رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، الذي يواجه محاكمة بتهم فساد وخيانة الأمانة، وتتميز بمنافسة داخل معسكر اليمين لاستبداله مع الإبقاء على حكم اليميناما بالنسبة لغالبية المواطنين العرب فان هذه الانتخابات غير سابقتها خصوصاً بعد تفكك القائمة المشتركة بمركباتها الأربعة، فهل سيؤثر هذا الانشقاق على نسبة التصويت في المجتمع العربي ؟ بدورنا استطلعنا اراء عدد من الشبان من منطقة البطوف عن الانتخابات القادمة حول المشاركة او ال مقاطع ة .

هلال طربيه
هلال طربية من سخنين :" نعم بالتأكيد، حتى وان كنت اشعر باستياء بعض الشيء اولا من كثرة الانتخابات بالفترة الأخيرة ومن انجازات أعضاء القوائم العربيه في الكنيست، لكن أعتبر ان صوتي من شأنه أن يكون مؤثر، ودائما علينا ان نعطي فرصة جديدة لأعضاء الكنيست العرب ان كان في الموحدة أو المشتركة او غيرهم، لعل وعسى أن نجد تغيير في المستقبل ولو تدريجي او بسيط. ومن هنا ادعوا كل المواطنين العرب باستغلال حقهم بالتصويت وعدم الاستهانة بصوتهم فصوتي مع صوتك وصوته يشكل قوة كبيرة في محاولتنا لكسب حقوقنا والوصول قدر الامكان لمرحلة الرضى".

اسامة خلايلة
أسامه خلايلة من سخنين:" نَعم سأصوت بالانتخابات القادمه، كُل صَوت يؤثر ويُحدد المسار الذي سوف تسير به الدولة، وبرأيي التصويت هو حق ديمقراطي ويجب على كل مواطن في هذه الدولة أن يمارسهُ، وكم بالحري نحن العرب، الأقلية المستضعفه في الدولة التي تُعاني من عُنصرية اليمين المُتَطرف. لذالك أُناشد كل أبناء شعبنا بالخروج والتصويت لقوائمنا العربية".

محمد عمر
محمد عمر من دير حنا :" انا مقاطع للانتخابات بسبب الخلاف بين الأحزاب في القائمة المشتركة ، والذين كان بإمكانهم الترفع عن بعض الخلافات والاستمرار كقائمة واحدة وقوة سياسية كبيرة في الكنيست". 

محمد حاتم غنامة
محمد حاتم غنامة:"مع انني ارى ان هناك انخفاض في نسبة التصويت لدى مجتمعنا العربي ولكن يجب على المجتمع العربي ان يخرج بقوة للتصويت في الانتخابات القادمة .في كل دول العالم الاقليات تصوت بنسبة اكبر من الاكثرية الا في اسرائيل الاقلية العربية تصوت اقل من الاكثرية ، عندما خرج مجتمعنا العربي وصوت بنسب عالية تحدثت عنا الصحف العالمية ووصلت قضايانا الى الاتحاد الاوروبي واصبح لنا تمثيل اكبر لجان الكنيست ، لذلك التصويت الاكثر هو تأثير اكثر.على المواطنين العرب تقديم نموذج حضاري في هذه الانتخابات ، لذلك اناشد ابناء شعبنا بالابتعاد عن الشتائم والتجريح والتمسك بمبدأ الحوار البناء الناضج الذي يخاطب العقل فلا يوجد اي شيئ يجعلنا نكره بعضنا البعض ففي نهاية المطاف نلتقي ونتفق ونتقارب من جديد فلكل شخص الحق في حرية التعبير عن رايه ، لكل شخص الحرية الكاملة في التصويت للقائمة التي يراها تمثله وتناسب افكاره ،لكل شخص الحرية ايضا في مقاطعة الانتخابات ، دعو النقاش مع بعضكم البعض ان يكون نقاش سياسي حضاري"  .

مجد نعامنة
مجد نعامنة من عرابة :" طبعا ساقوم بالتصويت ، لان هذا واجب وليس فقط حق ديمقراطي ، يجب علينا إيصال اكبر عدد من الأعضاء الى الكنيست ،لانه كلما زاد التمثيل زادت قوة التاثير ، بغض النظر عن الخلاف في وجهات النظر بين القوائم العربية والذي اعتبره امر طبيعي ، الا انني اعتقد بان جميع أعضاء الكنيست العرب غايتهم واحدة وهدفهم واضح وهو خدمة المجتمع العربي" .

ايهاب زبيدات
إيهاب زبيدات من سخنين :" نعم وبالتأكيد ساصوت، لاثبت وجودي وتأثيري وامارس حقي الشرعي في هذه الدولة.رغم الاستياء والاحباط الذي اصاب الناخب العربي من قرارات خاطئة، ونوايا مبيتة ادت الى نتيجة مؤلمة بتفكيك القائمة المشتركة لعدة قوائم واكثر من رأي واتجاه لم يات بمصلحة الاقلية العربية، بعد ان كانت الجسم المنيع والمتين والقوة الثالثة امام اي مخطط، كانت بمثابة لعنة امام من يحاول ان يضر بقرارات ومصير المواطن العربي.للاسف ضاعت احلامنا جميعا بان نعيش بكرامة وحرية داخل دولة اسرائيل نتيجة الضعف والخلاف بين افراد القائمة الواحدة ولربما ندفع ثمنا باهظا.اتوجه باعلى صوتي لكل من يحق له التصويت المشاركة في الانتخابات القادمة وليكن صوتك عربيا على امل انجاح القائمتين والتمثيل المؤثر داخل البرلمان الاسرائيلي".

فرج زبيدات
فرج زبيدات من سخنين :" نعم ساصوت في الانتخابات القادمة ، رايي الشخصي ان على كل مواطن ان يمارس حقه الديمقراطي ، وخصوصا في هذه الايام العصيبة التي يجب ان نؤثر عن طريق الانتخاب .نصوّت لنرفع صوتنا ولنوصل من يمثلنا الى البرلمان ، نحو اكبر تمثيل عربي من اجل التصدي للقوانين العنصرية منها قانون القوميّة وقانون كامينيتس".

هلال سواعد
هلال سواعد من وادي سلامة :" سوف اقاطع انتخابات الكنيست القادمة ولن اصوت لاي جهة ، والسبب وراء ذلك تفكك المشتركة وايماني بان كل حزب يسعى الى تحقيق مكاسب شخصية ، في الانتخابات السابقة كنت من الذين عملوا على رفع نسبة التصويت للقائمة المشتركة ولكن للأسف ، عندما احتجت مساعدة احد أعضاء الكنيست العرب قام بحجب رقمي".

قاسم غنايم
قاسم غنايم من سخنين:" نعم سوف اصوت ، لان القوائم العربية تمثل قوتنا, وكلما كان لنا تمثيل اكبر زادت قوة تاثيرنا.هنالك العديد من المشاكل التي يعاني منها المجتمع العربي . العنف, السلاح, مشاكل السكن وهدم البيوت ,العنصرية وغيرها . انا اؤمن بان أعضاء الكنيست العرب فقط هم الذين يهتمون لقضايانا".

جهاد خطيب
جهاد خطيب من دير حنا:" سوف أشارك في الانتخابات القادمة وسوف اصوت للقائمة المشتركة على الرغم من تفككها بصورة جزئية ، لانني اؤمن بان الانتخابات حق ديمقراطي يجب على الجميع ممارسته ، وان يؤثر على صنع القرار في هذه الدولة التي نعيش بها" .

محمود شلاعطة
محمود شلاعطة من سخنين:" سوف اقاطع انتخابات الكنيست القادمة للان الاحزاب خلال عملها في الكنيست عملت من اجل تحقيق مكاسب فردية لكل حزب ولم تعمل كقائمة مشتركة من اجل مصلحة المواطن العربي في هذه البلاد.القائمة المشتركة بمركباتها الاربعة فشلت في حل مشاكل المجتمع العربي بما يتعلق بقانون كيمينتس وهدم البيوت وعدم العمل والمطالبة على تحويل ميزانيات للمجتمع العربي بالاضافة ومحاربة الجريمة في الوسط العربي".

هشام ابو ريا
هشام أبو ريا من سخنين :" نعم سأقوم بواجبي كمواطن وأصوتوأنا عادة أصوت وفق قناعاتي، فأنا غير محزّب.لكن أضع صوتي حيثما أعتقد أنّ هذا الحزب سيؤثّرالأحزاب القديمة التي تردد نفس الكلام كل مرة ولا تقدم شيئًا لمجتمعنا هي أحزاب مستهلكة تغذّي مكاتبها على أنقاض مجتمعنا".

مروان حيادري
مروان حيادري من سخنين:" يعد التصويت وسيلة هامة وأساسية يمكن للأفراد من خلالها التأثير على القرارات الحكومية. والتصويت هو قيام الفرد باختيار أحد المرشحين لتمثيله في الهيئات المنتخبة التي تتولى إعداد القوانين أو في بعض مناصب اتخاذ القرارات.وافد طربية من سخنين : على الرغم من الامتعاض السائد بسبب تفكك القائمة المشتركة بمركباتها الأربعة ، وفشلها في تحقيق إنجازات ملموسة للمجتمع العربي الا انني سوف أشارك في انتخابات الكنيست القادمة واصوت لاحد الأحزاب العربية ، من باب الايمان بانهم يبذلون قصارى جهدهم ، وانهم السبيل الوحيد لحل مشاكل مجتمعنا".

وليد سيد احمد
وليد سيد احمد :" ساشارك في انتخابات الكنيست القادمة وامارس حقي الديمقراطي في اختيار ممثلين عني في البرلمان الإسرائيلي ، من البديهي بانني ساصوت لاحد القوائم العربية لانها الوحيدة التي تهتم لقضايا شعبنا".

كلمات دلالية