أخبارNews & Politics

تخوّفات من موجة كورونا جديدة بشهر آذار
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

تخوّفات من موجة كورونا جديدة بشهر آذار: نسبة التطعيم المنخفضة تهدد المجتمع العربي!

ب. عيران سيجل:

الوضع مقلق في المجتمع العربي، حيث تمّ تسجيل ارتفاع ملحوظ بعدد الإصابات الجديدة إلى جانب نسبة التطعيم المنخفضة  

سأعيد النظر في استمرار فتح الاقتصاد في القطاع العربي. ويجب معالجة أمر زيادة معدلات الاصابة في المجتمع العربي


أعرب خبراء إسرائيليون عن تخوّفاتهم من موجة كورونا جديدة في البلاد خلال شهر آذار/ مارس 2021. وبحسب تصريحات أدلى بها ب. عيران سيجل، المسؤول عن نموذج التنبؤ بصورة الوضع الوبائي لكورونا في البلاد بمعهد وايزمان، لاستديو "واينت" فإنّ: "معامل العدوى يسجّل ارتفاعًا ملحوظًا لكنه لا يزال أقل من 1، ولكن في الوقت نفسه يجب أن نشير الى أنّ عدد الفحوصات في البلاد يشهد ازديادًا أيضًا ومن هنا ينبع ارتفاع معامل العدوى"، كما قال.

ونوّه ب. سيجل إلى انّ "هذا الأسبوع تسجّل انخفاض بعدد المرضى بحالة خطيرة بالمستشفيات بنسبة 20%، حيث بلغ العدد لنحو 750 مريضًا بحالة خطيرة، وتشير التوقعات الى أنّ هذا الانخفاض سيستمر على الأقل بالمدى القصير".


صورة توضيحية

وذكر ب. سيجل أنّ "حملة التطعيمات المستمرة هي عنصر هام جدًا يجب الانتباه له وأخذه بعين الاعتبار عند تقييم صورة الوضع الوبائية في البلاد"، مشيرا الى أنّ "المعطيات أظهرت أنّ التطعيمات ساهمت بشكل كبير بخفض نسبة العدوى والاصابة ولكن في الوقت نفسه يجب ان نشير الى أنّ الأمر يترافق مع الحفاظ على التباعد ومنع التجمهر ووضع الكمامات وأي تغيير في هذه المعايير قد يكون له تأثير سلبيّ..."، واوصى سيجل بالاستمرار على هذا النهج والفتح التدريجي للسوق والمواظبة على المعيار الأخضر والبنفسجي وغيرها من الإجراءات.

وتطرّق ب. سيجل الى المجتمع العربي مشيرًا الى تسجيل ارتفاع ملحوظ بعدد الإصابات الجديدة إلى جانب نسبة التطعيم المنخفضة. وقال سيجل إنّ "معامل العدوى في المجتمع العربي بلغ 1.12 وهو أعلى من معامل العدوى العام في البلاد، الى جانب تسجيل ارتفاع بعدد المرضى العرب بحالة خطيرة، وأحد أسباب كل هذا هو نسبة التطعيم المنخفضة".

وذكر سيجل أنّ " معدل الإصابة الخطرة بالمرض بين العرب ضعف ما هو عليه في الأوساط الأخرى. لسوء الحظ، هناك خوف من استمرار هذا الاتجاه، لأن نسبة التطعيم في الوسط العربي أقل بكثير: 60٪ فقط ممن هم في سن 16 وما فوق تم تطعيمهم ، مقارنة بـ 85٪ من النسبة العامة في البلاد. لهذا السبب، سأعيد النظر في استمرار فتح الاقتصاد في القطاع العربي. ويجب معالجة أمر زيادة معدلات الاصابة في المجتمع العربي"، كما قال.

إقرا ايضا في هذا السياق: