أخبارNews & Politics

القطرية تقدّم مبادرة لإعادة تشكيل المشتركة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

القطرية تقدّم مبادرة لإعادة تشكيل القائمة المشتركة: الجبهة والتغيير يوافقان - التجمع والموحدة مترددان


قدّمت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات ال محلية مبادرة جديدة من أجل إعادة تشكيل القائمة المشتركة، عشية اغلاق باب تقديم الترشيحات للجنة ال انتخابات المركزية لانتخابات الكنيست الـ24، بحيث تضمّنت المبادرة "ورقة عمل وتوصيات لبناء واستمرار القائمة المشتركة".


أرشيف

وبحسب الأنباء التي وردت الى "كل العرب" فإنّ الجبهة والحركة العربية للتغيير أعربتا عن موافقتهما المبدئية على المبادرة، فيما بدى موقف التجمع والحركة الإسلامية - الموحدة مترددًا.

 وجاء في ردّ مقتضب من الجبهة:"موقفنا لم ولن يتغير؛ الالتزام ببرنامج القائمة المشتركة المتفق عليه، والنهج النضالي لمركبات القائمة المشتركة وممارساتها". أمّا العربية للتغيير فأوضحت:"ندعم مبادرة رؤساء السلطات المحلية العربية لإعادة تشكيل القائمة المشتركة".

ومن جانبه أشار التجمع الى أنّه:"لدينا مبادرة من 7 نقاط كنا قد عممناها قبل ايام لاعادة تشكيل القائمة المشتركة. التجمع يتمسك بمبادرته وهي الحل". أمّا الموحدة فلم تقدّم ردًا واضحًا بهذا الشأن.

ورقة عمل وتوصيات لبناء واستمرار القائمة المشتركة
فيما يلي مسودّة ورقة العمل التي قدّمتها اللجنة القطرية:"نقف اليوم على عتبة انتخابات الكنيست المزمع عقدها يوم 23 من شهر اذار القريب. ونحن إذ نصغي الى تباين وتعدد الآراء الذي ظهر على الساحة السياسية في الاسابيع الاخيرة حول قضايا سياسية مجتمعية هامة، الا ان الوحدة والاجماع على الثوابت الوطنية والاجتماعية لخدمة جماهيرنا العربية في الداخل الفلسطيني من خلال القائمة العربية المشتركة التي توحد الاحزاب الاربعة، والتي تصب في مصلحة المجتمع العربي بأكمله، تبقى البوصلة التي تحرك مواقفنا نحو بناء واستمرار القائمة المشتركة".
وورد في المسودة:"اعضاء القائمة المشتركة يعون جلياً الظروف الراهنة التي يحياها ابناء شعبنا العربي الفلسطيني في البلاد من سياسة اضطهاد وتمييز وقهر وظواهر استشراء العنف والجريمة التي باتت تفتك بنا، الى جانب الظروف الاقتصادية القاهرة والتي تعصف في بلداننا في ظل جائحة الكورونا على وجه التحديد.
ومن منطلق المسووليه الوطنيه والسياسيه وتجاوبًا مع المطلب الشعبي للجماهير العربيه ومن اجل الحفاظ على وحده الصف في مواجهه المخططات العنصريه والتصدي للهجم الفاشيه على مجتمعنا العربي الفلسطيني وعلى العداله والاسس الديمقراطيه ومحاربه سياسة هدم البيوت.
مكافحه ظواهر الجريمة والعنف وإلغاء القوانين العنصرية وعلى راسها قانون القومية قانون كامينتس. وبلورت خطط اقتصادية لسلطاتنا المحلية العربية ودعم قضايا النساء والشباب وقضايا الأوقاف الإسلامية والمسيحيه ومناهضة العنصرية والفاشية واستمرار النضال للاعتراف في القرى العربية في النقب وتحصيل حقوقنا السياسية والمدنية المشروعة.
في ظل هذه الظروف تبقى الوحدة والعمل الجماهيري المشترك هو الخيار الأمثل لشعبنا تحت ظل قيادة موحدة تصبو الى تحقيق الاهداف المرجوة لخدمة مجتمعنا. وعليه، فقد أجمعت الاحزاب الاربعة للقائمة المشتركة المتمثلة بالجبهة, الاسلامية, التغيير والتجمع ان تستمر بالشراكة وبناء القائمة المشتركة وشارتها ( و ض ع م ) وفق المبادئ الاتي ذكرها:
الثوابت السياسية:
* تجمع الاحزاب السياسية الاربعة على ضرورة انهاء الاحتلال واستمرار النضال الجماهيري السلمي لنيل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة في حدود 7691 وعاصمتها القدس الشريف.
*تصر مركبات القائمة على حق العودة للشعب الفلسطيني.
*الحفاظ على المقدسات والقضايا الدينية لجميع الطوائف في الداخل الفلسطيني.
*الحفاظ على الهوية العربية الفلسطينية واللغة العربية التي تجمعنا و توحدنا مع احترام المعتقدات الدينية الاسلامية، المسيحية والدرزية.
*النضال من اجل انتزاع الحقوق القومية والمدنية للاقلية العربية والمساواة بين العرب واليهود في الدولة.
*عدم المشاركة في ائتلاف حكومي مستقبلي في ظل الاحتلال.
الثوابت الاجتماعية وحقوق الاقلية العربية الفلسطينية في الداخل:
*الحفاظ على البيت والمسكن ومحاربة سياسات هدم البيوت.
* العمل على تدعيم قضايا التربية والتعليم بمختلف اطوارها، الرفاه الاجتماعي، وقضايا تطوير البنى التحتية وخلق فرص العمل بما في ذلك دعم تطوير اقامة مناطق صناعية في البلدات العربية.
*بناء خطط والعمل على مصادقة خطط لمكافحة الجريمة والعنف بكل اطوارها، محطات السموم، وظاهرة اموال الحماية.
نهج العمل المشترك:
* تتخذ القرارات بالإجماع، الامر الذي يلزم كافة الاطراف باحترام القرارات الجماعية والعمل على تنفيذها وفقا لنص وبنود هذه الاتفاقيات. وفي حاله تعذر ذلك فبالأغلبية الملزمة وذلك بعد استنفاذ الجهد في التوافق حول المواقف والقرارات المطروحة للنقاش وتراعي كذلك الحفاظ على تماسك القائمة المشتركة وخصوصيات كل مركب ومركب في القضايا المبدئية وعدم المس بالمعتقدات الدينية والحفاظ على النسيج المجتمعي وكذلك تمنع وصولها لحاله التعطيل المتواصل لعملها الجماعي
*يلتزم اعضاء القائمة المشتركة ببذل قصارى جهودهم للحصول على ونيل حقوق الاقلية العربية من خلال مفاوضات مع حكومة إسرائيل التي يتم تشكيلها بعد الانتخابات.
*بيانات القائمة المشتركة مشروطة بموافقة رؤساء الاحزاب الاربعة مسبقاً.
*تتفق الاحزاب على تعيين منسق او ناطق يركز عمل القائمة المشتركة والمشاورات والجلسات الداخلية بشكل مهني، بكل ما يخص العمل البرلماني المشترك وقضايا وحقوق المجتمع العربي داخل البرلمان.
*يلتزم اعضاء القائمة المشتركة بالعمل مع اللجنة القطرية لرؤساء المجالس المحلية ولجنة المتابعة العليا للجماهير العربية بالقضايا المفصلية كقضية البيت والمسكن، حقوق الاقلية العربية، خطط فعلية لمكافحة العنف والجريمة وحيازة السلاح، وغيرها من القضايا الملحة.
*تتنفق الاحزاب على ضرورة ان تكون القائمة المشتركة قوة مأثره وقادره على انتراع الحقوق القومية والمدنية وتحصيل الميزانيات للأقلية العربية مع ضرورة الحفاظ على الثوابت الوطنية والسياسية والدينية .
*يتعهد اعضاء القائمة العربية على بناء منظومة عمل مهنية تعزز الشراكة الفعلية والعمل المهني داخل البرلمان وتعزيز التواصل بيت اعضاء البرلمان والقيادات المحلية والمواطن العربي الفلسطيني في الداخل لمعالجة القضايا الحارقة التي تقض مضاجع المواطن العربي الفلسطيني في البلاد.

وظائف ضمن القائمة المشتركة:
*يبقى التقسيم المالي للأحزاب ثابتا كما في بداية الدورة ولا يتغير مع أي تغيير في تركيبة القائمة
*ترتيب القائمة والوظائف البرلمانيه بين أعضاء القائمة المشتركة سيكون ضمن مرفق الذي يشكل جزءا من هذا الاتفاق."، الى هنا نصّ البيان

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
المشتركة القطرية