أخبارNews & Politics

رابطة المهندسين العرب تتناول: آلية التوحيد والتقسيم ضمن مخططات في المجتمع العربي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

رابطة المهندسين العرب تتناول: آلية التوحيد والتقسيم ضمن مخططات في المجتمع العربي


وصل الى موقع كل العرب بيان جاء فيه:" عقدت رابطة المهندسين والمعماريين العرب يوم الثلاثاء الموافق 26.1.2021 ، لقاءً مهنيًا موسعًا عبر منظومة الزوم ، تناولت من خلاله تحديات تطبيق آلية التوحيد والتقسيم ضمن مخططات في المجتمع العربي الذي يشهد في الآونة الأخيرة تحضير مخططات شمولية وخرائط هيكلية تفصيليه عديدة" .

واضاف البيان:" قد لاقى اللقاء مشاركة واسعة من قبل مهندسين معماريين ومخططين . كما وحضر اللقاء أيضًا عددًا من: رؤساء ومهندسي سلطات محلية ، مسؤولين بمديرية التخطيط القطرية ودائرة المساحة، مهندسي لجان تنظيم، محامين ومخمنين.
شمل اللقاء محاضرتين، الأولى قدمها المهندس معتز كيلاني حيث استعرض من خلالها الجوانب التخطيطية والهندسية والإجرائية لتطبيق آلية التوحيد والتقسيم متطرقًا الى التحديات التي تواجه تطبيقها في المجتمع العربي، أما المحاضرة الثانية فقد قدمها المخمن أشرف نبواني واستعرض من خلالها دورالمخمن في إنجاح مخططات التوحيد والتقسيم ضمن المحافظة على القيمة النسبية للأرض وعدالة التقسيم".

آلية التوحيد والتقسيم:
مما يجدر ذكره أن آلية التوحيد والتقسيم طُبقت لأول مرة ضمن مخططٍ تفصيلي في مدينة سخنين في العام 2001، ليتصاعد من بعدها تدريجيًا اعتمادها ضمن مخططات أخرى في المجتمع العربي كأداة مساعدة بيد المخطط لإنصاف توزيع العبئ في الاقتطاع للصالح العام وتحقيقًا لعدالة التقسيم.
بحسب معطيات مديرية التخطيط لنهاية العام المنصرم، هنالك ما يقارب 137 مخطط شمولي وهيكلي في المجتمع العربي قيد التخطيط التداول في أروقة لجان التنظيم اللوائية، منها تقريبا 50 مخطط تفصيلي يعتمد آلية التوحيد والتقسيم كأداة بيد المخطط وهذا ليس بقليل.

نبذة عن المحاضرين الضيوف :
معتز كيلاني: مهندس مدني ومهندس مساحة، حاصل على لقب ماجستير في الهندسة المدنية ومستشار هندسي لمديرية التخطيط منذ عام 2015.
أشرف نبواني: مخمن عقارات ، مخمن زراعي ووسيط مؤهل من قبل مديرية التخطيط في مجال قوائم التخصيص والموازنة.

نبذة عن الرابطة:
رابطة المهندسين والمعماريين العرب هي إطار مهني ينتظم وينشط في صفوفه مئات المهندسين والمعماريين والأكاديميين من مجالات الهندسة المدنية والمعمارية ، بحيث تجمعهم قيم العطاء والانتماء لمهنتهم ولمجتمعهم العربي الفلسطيني في إسرائيل في ظل خصوصيته المدنية والوطنية.
تعمل الرابطة على تنظيم نشاطاتٍ وفعاليات إثراء ولقاءات مهنية تُطرح من خلالها مواضيع هندسية وقضايا تخطيطية مع التشديد على أثرها على المجتمع العربي.

رابط تسجيل المحاضرة بصفحة الفيسبوك لرابطة المهندسين والمعماريين العرب :
https://www.facebook.com/the.Association.of.the.Arab.Engineers/videos/321080175949698/

 

كلمات دلالية