الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 01:02

ابو شيخة تجيب على اسئلة الامهات


نُشر: 12/11/08 16:41

سيميلاك من انتاج ابوت ( (Abbott، شركة ادوية رائدة في المجال, سيميلاك الوحيد في البلاد الذي فحص بين آلاف الاطفال، خلال عشرات السنين، وثبت علمياً بأنه يعطي نتائج نمو وتطور عقلي وبسيخوموتوري تشبه تلك التي يحصل عليها طفل يرضع، يقوي جهاز المناعة وسهل الهضم.



ماذا علينا ان نفحص عندما نختار بديل حليب لاطفالنا?  اختيار بديل حليب الاطفال هو احد القرارات الهامة التي يتخذها الوالدان من اجل طفلهم - جودة تغذية الطفل تؤثر بشكل مباشر على تطوره.  كيف يمكننا ان ننأكد بأننا  اخترنا له افضل بديل حليب؟ مثل  الحالات الاخرى التي نتخذ بها قرارات هامة، هنا ايضاً يفضل جمع المعلومات واجراء معظم الفحوصات الممكنة سلفاً. على بديل حليب الاطفال ان يستوفي مقياسين اساسيين على الاقل: يجب ان يكون آمناً للاستعمال وان يكون ناجعاً في مساهمته في تطور الطفل. هذه مسئولية طبية تقع على عائق منتجي بديل حليب الاطفال  عندما تريدون اختيار حليب اطفال لطفلكم من المهم ان تفحصوا عدة مقاييس:  1.ما هو حجم البحث الذي بني عليه فحص بديل حليب الاطفال؟
يجب الانتباه الى عدد  المفحوصين  دقة نتيجة مبنية على عدة عشرات اقل من دقة نتيجة مبنية على آلاف كثيرة  2.ما هي المدة التي استغرقها البحث؟
 لا مجال لمقارنة دقة بحث استغرق شهراً مع دقة بحث استغرق عدة سنوات  3.ماذا كانت نتائج البحث؟
 عندما يقال بأن بديل حليب الاطفال "فُحص" فليس بهذا ما يشير الى نتائج البحث - هل تم فحص بديل الحليب على مستوى المركبات  فقط او هل اثبت علمياً بأنه يعطي الاطفال نتائج تطور تشبه تطور طفل يرضع من حليب امه.
4.ما هي الشركة التي تقف وراء بديل حليب الاطفال ووراء البحث؟
توجد في شركات الاغذية مسارات فحص وبحث اساسية  شركات الادوية تجري بحوثات موجهة ولذلك فهي  تعترف باهمية الميزانيات الكبيرة المطلوبة للقيام باجراء بحوثات طبية ممتازة  .

 

يعاني الطفل من الغازات, هل علي ان اغير له بديل الحليب؟
الاشهر الثلاثة او  الاربعة الاولى في حياة الطفل هي فترة تكيف للجهاز الهضمي وتتميز بظهور الغازات. هذه ردة فعل فسيولوجية طبيعية: حتى الطفل الراضع يعاني من صعوبات في هضم حليب امه. لا يمكن منع الغازات وانما فقط التسهيل على الطفل باختيار بديل حليب خال من زيت النخيل (هذا  الزيت يزيد اكثر من صعوبة الهضم لأنه صعب التحليل والامتصاص. اذا كان الحديث يدور عن اطفال ذوي حساسية لهضم اللكتوز (سكر حليب البقر), تركيبة موجودة في المعادلات العادية, فبالامكان نقل الطفل الى بديل نباتي او الى سيميلاك :top3 بديل الحليب الوحيد في البلاد الذي لا يحتوي على هذا المركب. يجب استشارة طبيب/ ة بالنسبة لاستعمال بديل حليب نباتي او قليل اللكتوز.
حتى متى يجب استعمال بديل الحليب؟
يهدف بديل الحليب الى توفير احتياجات الطفل الغذائية في المراحل الحاسمة للتطور. لهذا السبب يوصى بدمج بديل الحليب في قائمة الطعام اليومية للطفل حتى وصوله الى سن الثالثة. من المهم ان نذكر بأنه حتى عندما يبدي الطفل استقلالاً ويبدأ بتناول "طعام عادي" مثل الكبار, من الصعب ان نتابع ما يدخله الطفل في فمه. دمج بديل الحليب هو تكملة غذائية لمركبات الغذاء والفيتامينات والمعادن الحيوية لتطور الرضع والاطفال.  ما هي العلاقة بين غذاء الاطفال والتطور العقلي؟

يتطور دماغ الاطفال بشكل سريع في السنوات الاولى من حياتهم. يضاعف الدماغ حجمه ثلاث مرات في السنة الاولى من الحياة. ازدياد عدد خلايا الدماغ والعلاقة التي توجد بينها يوفر امكانية تطور القدرات الادراكية لدي الطفل.  تطور الدماغ السريع الذي يميز الاطفال يزيد من سرعة استهلاك الطاقة ويزيد من الطلب للطاقة وللمركبات الغذائية المختلفة. هذه مرحلة حاسمة  وحساسة التي اذا كان بها نقص غذائي، ولو كان موقتاً، فإنه يمكن ان يسبب ضرراً لتطور الدماغ وعمله على المدى القصير وحتى على المستوى البعيد. سيميلاك  هو الوحيد في اسرائيل الذي ثبت علمياً بأنه يمنح تطوراً عقلياً وبسيخوموتوري مشابهاً للطفل الراضع بسبعة مقاييس ادراكية مختلفة: حاصل الذكاء، مزاج الطفل، صياغة المعلومات، تطور القاموس اللغوي، المهارات اللغوية، المهارات النفسية، المهارات الحركية. يحتوي سيميلاك على تركيبة خاصة من الزيوت والڤينامينات والمعادن التي تدعم تطور الدماغ والجهار العصبي.

مقالات متعلقة