سياحةTourism

بحيرات بليتفيتش| سحر طبيعة أوروبا
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

أماكن طبيعية سياحية في أوروبا: بحيرات بليتفيتش


غالبًا ما تُدرج بحيرات "بليتفيتش" على لائحة الوجهات الطبيعيّة الأكثر جمالًا في أوروبا؛ كان الموقع الذي يشتمل على ستّ عشرة بحيرة مترابطة ومجمّع مترام للغابات أُعلن منتزّهًا وطنيًّا في سنة 1949. هناك، لا تملّ العين من فرط المشاهد الطبيعيّة الرائعة، والألوان، بما في ذلك الفيروزي والأخضر والأزرق والرمادي والبنّي، ومن النشاطات المتاحة، علمًا أنّ المنطقة المحيطة بالبحيرات تمثّل موطنًا لمجموعة منوّعة من أنواع الحيوانات والطيور، إذ يمكن العثور فيها على حيوانات نادرة، مثل: الدببة البنيّة الأوروبيّة والذئاب والنسور والبوم والوشق.

 لا وقت مفضّلًا خلال العام لزيارة الموقع، لأنّ مناخ "بليتفيتش" غالبًا ما يكون لطيفًا، لكن الموقع الجبلي للمكان يجعل البرودة حتميّة خلال المساء، ما يستدعي ارتداء سترة.
يتحقّق دخول حديقة "بليتفيتش" من المدخل 1 (البحيرات السفليّة) أو المدخل 2 (البحيرات العليا). في جهة البحيرات السفليّة، هناك إطلالات بانوراميّة أخّاذة على البحيرات على طول الطريق، كما تبدو الضفاف محاطة بالمنحدرات، مع وفر في الكهوف. أمّا في جهة البحيرات العليا، فإنّ المشاهد أكثر بريّةً وإثارةً، بخاصّة مع الاقتراب حقًا من الشلّالات، والسير عبر ممرّات البرك والبحيرات المليئة بالمياه الصافية.

4 معلومات سياحيّة
1. "بليتفيتش" عبارة عن مجموعة من 16 بحيرة طبيعيّة؛ الموقع يتوسّط كرواتيا، ويبعد حوالي 130 كيلومترًا من العاصمة زغرب، التي يأتي منها الزائرون غالبًا، في رحلة نهاريّة سهلة، أو من "سبليت". وهو مدوّن على لائحة اليونيسكو لمواقع التراث العالمي، وتتيح فرص اكتشاف الطبيعة الخلّابة، بخاصّة زرقتها عبر المياه، وخضرتها.
2. يمكن قضاء يوم فأكثر في المكان، الذي يفتتح أبوابه 365 يومًا في العام، وذلك من السابعة صباحًا حتى الثامنة مساءً.
3. حظّرت السباحة في المتنزّه منذ سنة 2006. لكن يمكن لمحبي السباحة قصد متنزّه شلالا كركا الوطني في "دالماتيا"، وذلك على بعد ساعتين من "بليتفيتش"، علمًا أنّه حتّى في العنوان المذكور تحظّر السباحة تحت الشلّالات.
4. على زائر المكان أن يأتيه مزوّدًا بطارد للبعوض، بخاصّة في البحيرات العليا، وبكريم واق من الشمس وقوارير المياه، ومنتعلًا حذاء مناسبًا للمشي، إذ يتوقّع أن تبلغ المسافة التي سيجتازها نحو سبعة كيلومترات، ومرتديًا ملابسًا مريحةً، مع معطف واق من المطر عند الزيارة خلال موسم الأمطار.

 نشاطات بالجملة في "بليتفيتش"
• ركوب الخيل: يقدّم العديد من الأماكن في المنطقة تجربة ركوب الخيل، بما في ذلك رحلات ركوب الخيل لنصف يوم (أو يوم كامل)، بدون الإغفال عن وجود مدرسة ركوب الخيل.
• التجديف: مع وجود العديد من الأنهار والجداول والمنحدرات التي تمر عبر هذه المنطقة الكارستية، يعد ركوب الرمث في المياه البيضاء، إلى جانب المشي لمسافات طويلة، من الأنشطة الشعبيّة في المنطقة.
• ركوب الدرّاجة: لا يُسمح بركوب الدرّاجة داخل الحديقة الوطنيّة، بيد أن النشاط المذكور يحظى بشعبيّة في المنطقة المحيطة بالمتنزّه.
• الانزلاق بالحبل: على الحافة الغربيّة للحديقة الوطنيّة، هناك حبل للانزلاق يُقال إنّه الأكثر طولًا في أوروبا (1.700 متر، مع سرعة تصل إلى 120 كم / ساعة، عندما تدفع المغامر الرياح الشماليّة).
• زيارة كهوف "باراك": تقع في قرية Nova Krslja، على بعد بضعة كيلومترات من البحيرات، وهي كانت مقصودة منذ سنة 1893، ولكن سرعان أفل نجمها بعد الحرب العالمية الثانية. هناك، تمتدّ الجولة الإرشاديّة على 45 دقيقة عبر هذا العالم تحت الأرض.
• زيارة قرية "راستوكي": على بعد 15 كيلومترًا شمالي المتنزّه ، تقع قرية "راستوكي" القديمة، حيث تبدو الطواحين المحفوظة جيّدًا هي نقطة الجذب، وذلك في مشهد تحيط به الشلّالات والمنحدرات. تجدر الإشارة إلى وجود عدد من المطاعم والمقاهي، مع شرفات فوق المياه وعلى أطرافها.
• زيارة متحف "تسلا": في قرية "سميلجان"، يتألّف المتحف من منزل ولادة المخترع نقولا تسلا وصرح ديني صربي ومركز وسائط متعددة وحظيرة قديمة وملعب للأطفال. تتوافر الجولات الإرشاديّة كلّ ساعتين.

إقرا ايضا في هذا السياق: