الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 14:02

الحريري يطالب بلجنة تحقيق عربية

العرب
نُشر: 12/11/08 07:01

- النائب سعد الحريري:

* ندعو جامعة الدول العربية الى وضع يدها على هذا الملف وتشكيل لجنة عربية

* اللجنة العربية وسيلة لقطع الطريق امام محاولات توريط لبنان بلعبة تصدير الارهاب


طلب سعد الحريري زعيم الاكثرية النيابية في لبنان الاثنين من الجامعة العربية تشكيل لجنة تحقيق حول الاعتداء الدامي الذي وقع في ايلول/سبتمبر في دمشق وسيسمح على حد قوله بتبرئة حزبه من اي مسؤولية.
وقال زعيم تيار المستقبل في بيان "اننا ندعو جامعة الدول العربية الى وضع يدها على هذا الملف وتشكيل لجنة عربية لتقصي الحقائق في موضوع عصابة فتح الاسلام والجرائم التي ارتكبتها".


سعد الحريري

واضاف البيان "نرى في مثل هذه اللجنة العربية وسيلة لقطع الطريق امام محاولات توريط لبنان بلعبة تصدير الارهاب كما يتقنها النظام السوري ويريد من خلالها محاولة يائسة لمد اليد من جديد الى السيادة الوطنية اللبنانية". وكان 17 شخصا قتلوا واصيب 67 بجروح في 27 ايلول/سبتمبر في انفجار سيارة مفخخة في دمشق.
وبث التلفزيون السوري ما قال انه اعترافات للمسؤولين عن الاعتداء الذين قالوا انهم ينتمون الى فتح الاسلام. وبين هؤلاء ابنة شاكر العبسي زعيم فتح الاسلام التي اكدت ان تيار المستقبل متورط في تمويل هذا التنظيم.
واثار بث هذه الاعترافات استهجانا في لبنان خصوصا ضمن الغالبية المناهضة لسورية التي اتهمت دمشق بانها تريد اقناع الرأي العام الدولي بان تهديدا ارهابيا آت من لبنان لتبرير التدخل في الشؤون اللبنانية. ونفى تنظيم فتح الاسلام في بيان لم تؤكد صحته الاثنين تورطه في اعتداء دمشق.
وادرجت الولايات المتحدة تنظيم فتح الاسلام في اب/اغسطس 2007 على قائمة المنظمات الارهابية. ودارت معارك بين التنظيم والجيش اللبناني لمدة ثلاثة اشهر في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين شمال لبنان قبل ان يهزم مطلع ايلول/سبتمبر 2007.

مقالات متعلقة