الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 08:01

احتمال اعادة التصويت على فك الدمج

محاسن ناصر ومحمد
نُشر: 10/11/08 13:12

* رئيس كتلة "كديما" يتعهد للنائب بركة بتغيير موقف كتلته لتؤيد القانون مع قانون الشاغور

* بركة: الجهود ستتواصل من أجل ضمان اغلبية لا تقل عن 50 نائبا لكل واحد من القانونين

* يوئيل حسون: كان هنالك عدة اخطاء تقنية واعضاء حزب كاديما سيصوتون الى جانب القانون

* النائب د. جمال زحالقة: مساع حثيثة لفك دمج باقة جت إضافة إلى الشاغور


أثمرت جهود النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، باحتمال كبير لطرح قانون فك دمج باقة الغربية- جت على الهيئة العامة للكنيست بعد أن تم اسقاطه يوم الأربعاء الماضي، إذ تراجع حزب "كديما" عن موقفه الرافضة لفك الدمج.


النائب محمد بركة

هذا وكان النائب بركة قد أجرى محادثة مع رئيس كتلة "كديما" وطلب منه تعديل موقف كتلة حزبه البرلمانية، أيضا في ما يتعلق بقانون فك دمج باقة الغربية جت، وأن يتم طرح الموضوع في هذه الساعات على لجنة الداخلية البرلمانية لتعيد طرح القانون مساء اليوم الاثنين، ليتم التصويت عليه بتزامن مع قانون فك دمج قرى الشاغور.
وقال النائب بركة إن الجهود ستتواصل من أجل ضمان اغلبية لا تقل عن 50 نائبا لكل واحد من القانونين.

يوئيل حسون للعرب: سنصوت الى جانب قانون فك باقة- جت

وفي اتصال هاتفي لموقع العرب مع النائب يوئيل حسون رئيس الائتلاف الحومي ومن قيادات حزب كاديما، اكد انه كان هنالك عدة اخطاء تقنية في التصويت على قانون باقة-جث من الاسبوع الماضي، وعليه نحن في كتلة كاديما قررنا طرح التصويت على القانون لفك الدمج في باقة وجت مجددا على هيئة الكنيست وفي حالة طرحه فان اعضاء حزب كاديما سيصوتون الى جانب القانون.
يشار بان الكثير من نشطاء كاديما العرب كانوا قد توجهوا الى قيادة الحزب مطالبين اياهم بدعم القانون.

ترقب وتفاؤل
وفي السياق ترقب وتفاؤل حذر يسود أهالي قرى الشاغور ( البعنة ودير الأسد ومجد الكروم ) اللذين يترقبون بشغف حلول الساعة الخامسة مساء حيث ستتجه الأنظار نحو الكنيست وناك سيتم التصويت بالقراءتين الثانية والثالثة على قانون فك الدمج في الشاغور.
قسم من أعضاء اللجنة الشعبية متواجدون منذ ساعات الصباح في الكنيست يحاولون بكل الوسائل الوصول الى كل عضو كنيست والتأثير عليه من اجل التصويت الى جانب القانون. أعضاء الكنيست العرب عملوا ويعملون ساعات إضافية منذ مساء أمس لتجنيد وإقناع زملائهم بالتصويت أيضا لصالح القانون. وأهالي القرى الثلاثة يترقبون على أحر من الجمر القرار النهائي مساء اليوم .

حصارمة: نأمل أن يتفهموا أعضاء الكنيست مطالب الجماهير الرافضة للدمج
وقال مصطفى حصارمة عضو اللجنة الشعبية: . أنا متفائل من إمكانية المصادقة على القانون ما قمنا به أمس من احتجاج خلال المظاهرة على مفرق البعنة – دير الأسد وصل الى أذهان أعضاء الكنيست. نأمل أن نحتفل اليوم مساء بالتخلص من هذا الدمج  ألقسري البغيض.

صنع الله: الجماهير قالت كلمتها ورأيها بموضوع الدمج
اما المحامي نصر صنع الله وهو عضو آخر في اللجنة الشعبية فقد قال:  أن الجماهير قالت كلمتها ورأيها بموضوع الدمج فالأغلبية لا يريدونه ومن المفضل أن تعود كل قرية لإدارة شؤونها. وعليه نأمل  أن يتم المصادقة على القانون .

مناع: نأمل أن نحتفل اليوم في البعنة ودير الأسد ومجد الكروم
وقال المحامي حسين مناع وهو أيضا عضو اللجنة الشعبية أن أمكانية فك الدمج تزايدت في ظل الضغوطات والاحتجاجات الجماهيرية التي قمنا بها على مدار الأسبوع الفائت من إضراب المدارس وإغلاق البلدية والتظاهر وإغلاق الشارع الرئيسي .نأمل أن نحتفل اليوم في البعنة ودير الأسد ومجد الكروم بالتخلص من الدمج الفاشل.

بشوتي: أهل البعنة أهلنا وأهل دير الأسد أهلنا وكلنا أخوة
وقال الشيخ محمود بشوتي أمام مسجد الهجرة وعضو اللجنة أن المواطنين قالوا كلمتهم بقضية الدمج ومن المستحيل أن يستمر فرض الدمج عليهم عنوة كلنا أمل أن يتم اليوم مساء المصادقة على القانون وان نعود المياه الى مجاريها فالدمج جاء ليزر الفتن وليفرق بين أبناء الشعب الواحد فأهل البعنة أهلنا وأهل دير الأسد أهلنا وكلنا أخوة .

زحالقة: مساع حثيثة لفك دمج باقة جت إضافة إلى الشاغور

وصرح النائب جما ل زحالقة، رئيس كتلة التجمع البرلمانية، بأنه وأعضاء كنيست عرب آخرين يقومون بجهود حثيثة لإدخال تعديل في قانون فك دمج قرى الشاغور ليشمل فك دمج باقة وجت أيضاً.  وقال زحالقة بأن إعادة التصويت على قانون فك دمج الشاغور سيكون اليوم حوالي السادسة مساء، وذلك بعد وافقت الكنيست على إدراجه ثانية على جدول الاعمال بعد أن تبين انه كان هناك خطاً في تسجيل التصويت عليه الاربعاء الماضي، حيث حصل القانون حينها على 49 صوتاً رغم أن خمسين عضو كنيست صوتوا الى جانبه، وهو العدد المطلوب لتمرير قانون من هذا النوع.  واضاف زحالقة: "سنستغل إعادة التصويت من أجل تمرير فك دمج باقة جت أيضاً، والقضية إجرائية فقط".
في سياق متصل، أعلنت كتلة كاديما أنها ستؤيد قانون فك الدمج والتعديل بالنسبة لباقة جت، وجاء ذلك في أعقاب مظاهرة الغضب في الشاغور والاجتماع الشعبي المهيب في باقة الغربية، احتجاجاً على عدم تمرير فك الدمج وغياب كاديما عن التصويت الاربعاء الماضي، بعد أن وعدت بالتصويت إلى جانبه.

النائب د. جمال زحالقة

هذا وشارك النائب جمال زحالقة في الاجتماع الشعبي الكبير في قاعة النور في باقة الغربية, والقى كلمة استعرض فيها قضية الدمج، مؤكداً أن العمل الدؤوب منذ طرحت قضية الدمج لم يتوقف، وأشار الى أنه قدم مشروع قانون لفك دمج باقة وجت عام 2004 وأنه نقص عدد قليل من الاصوات لتمريره.  وقال زحالقة بأن نضال اللجان الشعبية ونشاط اعضاء الكتل العربية هو الذي أبقى الموضوع على جدول الاعمال، رغم ان الكثيرين حاولوا تشر الاحباط والقول بان فك الدمج مستحيل.  وحيا زحالقة اللجان الشعبية في باقة وجت والشاغور مؤكداً أن النضال الشعبي اثبت جدارته وأن فك الدمج آت لا محالة، فالمشروع كله فاشل ولم يجلب سوى الأضرار للمواطنين ولم يحسن آداء السلطات المحلية، كما حاولت السلطة أن توهم الناس.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
241601.63
BTC
0.52
CNY