رأي حرOpinions

المجتمع العربي قلق جدا/ صالح نجيدات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

المجتمع العربي قلق جدا بسبب تفشي العنف والقتل واطلاق النار/ صالح نجيدات


 حضرة السيد محمد بركه –رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية
حضرة السيد مضر يونس-رئيس السلطات ال محلية العربية
حضرة رؤساء البلديات والسلطات المحلية العربية
حضرة أعضاء الكنيست العرب

المجتمع العربي هذه الأيام قلق جدا بسبب تفشي العنف والقتل واطلاق النار والانفلات داخل بلداتنا العربية , وهناك عجز شعبي ورسمي في علاج العنف في مجتمعنا , وواضح أن السلطات المحلية العربية لم تضع خطة عملية لعلاج العنف والمنحرفين المستفحل في مجتمعنا ؟
السادة المحترمين , اضع بين ايديكم خطة متواضعه لعلاج العنف من خلال تجربتي العملية في علاج المنحرفين , ومن خلال دراستي لعلم الجريمة واطلاعي على أبحاث في هذا الموضوع، فلا يمكن علاج العنف والمنحرفين إلا بمحادثات مباشرة وجها لوجه ، لذا اقترح على كل سلطه محليه خطة عملية في علاج العنف والجريمة كالاتي :
اولا : اقترح على كل سلطة محلية بناء خطة اشفاء علاجية لتقليص العنف والجريمة تشمل مسح كل بلد من بلداتنا بهدف إيجاد الشباب المنحرف وعلاجهم , وكذلك إيجاد العائلات المفككة , والعائلات محدودة الثقافة التي لا تملك المعرفة وأساليب التربية , والتركيز على أولاد هذه العائلات والاهتمام بهم وتعليمهم وتربيتهم وتهذيبهم , وغرس القيم الإنسانية فيهم وإرشادهم وتوجيههم , وتهيئتهم لدخول معترك ال حياة , حتى نمنع مستقبلا العنف من هذه الشريحة وعلاجهم بواسطة مكاتب الخدمات الاجتماعية ودوائر علاج الشبيبة بشكل مباشر .
ثانيا : علاج انتشار المخدرات والاتجار بها : المخدرات هي الأخطر , والطريق الأقصر للوقوع في الجريمة والقتل , وتجار المخدرات قسم منهم تجار سلاح غير مرخص , واليوم المخدرات منتشرة بشكل كبير بين شبابنا وطلاب الجامعات وطلاب المدارس الثانوية , وحتى عند بعض الفتيات . وهذه الظاهرة بازدياد مستمر بين الشباب على مختلف أجيالهم وثقافاتهم, فخطر المخدرات شديد يعبث بعقول أبنائنا وبناتنا ويدمر مستقبلهم ويجعل حياتهم وحياة اسرهم جحيم , ولذا يجب بذل كل الجهود من أجل علاج هذا الموضوع الهام جدا , بإعطاء محاضرات لطلاب المدارس الاعدادية والثانوية وللشباب , للوقاية من استعمال المخدرات , ولتكون هذه المحاضرات الضوء الذي يضيء لهم الطريق المظلمة ووعيهم من مخاطرة الشديدة , ويجب تجنيد أفراد الأسرة وكل من يستطيع أن يؤثر بالعمل الوقائي لزيادة الوعي بعدم استعمال المخدرات والمسكرات العقلية الأخرى كأقراص الهلوسة والكحول , وتشجيع المشاركة التطوعية لأفراد المجتمع ومؤسساته في مجال مكافحة هذا الوباء الخطير , ومحاربة هذا الوباء والوقاية منه مسؤولية الجميع وبالذات السلطات المحلية , بواسطة مكاتب الخدمات الاجتماعية ودوائر الشبيبة في كل سلطة محلية.
ثالثا: يجب التوجه بطلب ملح من السلطات المحلية وأعضاء القائمة المشتركة للشرطة بجمع جميع السلاح غير المرخص لأن وجود السلاح بيد الناس ضعفاء النفوس يشجع ويسهل ارتكاب الجرائم , فيتوجب على الشرطة الكشف عن عصابات الإجرام وتقديمهم للعدالة .
رابعا : حتى نعالج ونقلص العنف في مجتمعنا , يجب علاج موضوع خريجي السجون وتأهيلهم, فهذه الشريحة لا تلقى العناية والاهتمام والعلاج اللازم من المجتمع والسلطة المحلية , وهي مهمله ولا يمد لها يد العون والعمل على تأهيلهم وإرجاعهم الى حضن المجتمع , حتى نخرج هذه الشريحة من مستنقع الجريمة ولكي لا تبقى ناقمة على المجتمع , ومن هذه الشريحة يخرج تجار المخدرات وتجار الاسلحة غير المرخصة والقتلة. أقترح التنسيق مع دائرة السجون بإدخال رجال دين الى السجناء العرب في السجون لتأهيلهم وإصلاحهم قبل نهاية محكوميتهم , كما يسمحون بدخول رجال دين يهود الى السجناء اليهود لإصلاح مجرميهم بما يسمى חזרה בתשובה وذلك لتقوية النازع الديني بهم وتعليمهم القيم والمعايير الاجتماعية وتأهيلهم تعليميا داخل السجون قبل رجوعهم الى المجتمع , وهذا من شأنه تقليص دائرة العنف في داخل المجتمع .
خامسا : يجب منع طلاب المدارس من التسرب من مقاعد الدراسة مبكرا , وإيجاد الأطر المناسبة لمن لا يريد التعلم , والاهتمام تأهيله وتعليمه صنعه لنضمن له العيش الكريم في المستقبل , فهناك الكثير ممن يتسربون مبكرا من مقاعد الدراسة , إما يتسكعون في الشوارع ويستغلون من قبل تجار المخدرات او يذهبون للعمل في المطاعم في المدن اليهودية وهناك يتعلون استعمال المخدرات وشرب الخمور ويصبح البعض منهم في المستقبل من اخطر المجرمين وهذا ما أثبتته أبحاث علم الجريمة .
سادسا :يجب ارشاد الاهل بواسطة المحاضرات بكيفية تربية اولادهم ومعاملتهم لهم لان هنالك بعض الاهل لا يملكون أساليب التربية والمعرفة .
سابعا : التركيز على التربية والتعليم في المدارس , وزيادة الفعاليات الا منهجية بعد الدوام , ومن أجل ذلك علينا بالمعلم صاحب القدرات والمؤهلات والمعرفة والأساليب التربوية الحديثة , وصاحب الرسالة , الذي يجب أن يبدأ بتعليم وتربية الأجيال منذ الصغر , فالجيل الذي نعلمه ونثقفه ونوعيه منذ الصغر ,هو الذي سيبني المجتمع مستقبلا , وهو الذي سينبذ العنف والعصبية , وهو الذي سيلحق بمجتمعه بركب الشعوب المتقدمة , فالمعلم هو أساس نهضة الشعوب وتقدمها ,فالمعلم هو باني الفرد والمجتمع . وكما تعرفون الشعوب والمجتمعات لا تتقدم ولا تتطور الا بالعلم والمعرفة والتربية السليمة .على المدارس ان تركز على موضوع التربية , فحصص التربية في مدارسنا للأسف غير مستغلة بالشكل الصحيح وقسم من المعلمين يستغلها للراحة .
ثامنا : إقامة ملاعب وانديه رياضيه لتفريغ طاقات الشباب ولمنع الفراغ القاتل لدى الشباب .
تاسعا: علاج الشباب العاطلين عن العمل الذين يتسكعون في الشوارع ويقفون على قارعة الطريق חברות רחוב , فالفراغ مفسدة لهؤلاء , يجب علاج هؤلاء ضمن دائرة علاج الشبيه بوضعهم في أطر تربوية او مدارس صناعية , أو وضعهم في ورشات لتعلم مهنة يعتاش منها بكرامة .هذه الشريحة من الشباب اكثر شيء معرضة للانحراف واستعمال المخدرات واستعمال العنف والوقوع في مستنقع الجريمة ,فعلاجهم يقلص الكثير من العنف وارتكاب الجرائم .
عاشرا: اقتراح استحداث وظيفة جديدة وهي مكتب مصلح اجتماعي في كل سلطة محلية , يضم مختصين بحل المشاكل مثل , عمال اجتماعيون , محامون خريجي دورات ادارة وحل الخلافات وغيرهم , ومكتب المصلح الاجتماعي يكون موازيا للجان الصلح العشائرية , ويكون معترف به رسميا وقانونيا ومن قبل السلطة المحلية , وأي خلاف بين مواطن ومواطن , يتوجب عليهما التوجه الى هذا المكتب وهو الذي يبت في حل المشاكل
الاجتماعية قبل استفحالها , فكما قال المثل : والدي يجبر المكسورة , قيل له والدي يجبر المكسورة قبل ان تنكسر.
حادي عشر: وحتى تقوم وتستطيع السلطة المحلية بعلاج العنف , يتوجب عليها مضاعفة عدد العمال الاجتماعيين والنفسيين الى ضعف ما هم عليه الآن, فعددهم اليوم غير كافي لعلاج المشاكل الاجتماعية المزمنة والانحرافات على أنواعها ويجب على كل سلطة اعداد خطة كاملة بكيفية علاج العنف والجريمة وتقديمها الى الجهات الرسمية من اجل الحصول على ميزانيات لهذا الغرض .
وأخيرا وليس آخرا , غياب دور الأب في البيت ، وفقدت الأم وظيفتها ، وتفككت الأسرة رغم وجودها تحت سقف واحد . للأسف يجتمع أفرادها بأجسادهم وليس بعقولهم ،فكل واحد منهم منشغل ببلفونه او متابعة المسلسلات.
للأسف تركنا لأبنائنا الحبل على الغارب حتى تدهورت قيمهم وتغيرت سلوكياتهم . فأولانا اهتموا بقشور الحضارات الاخرى ولم يهتموا بالجوهر , وأصبحنا نعيش في مجتمع اختلت فيه المعايير واندثرت القيم ، وغدونا نرى اضمحلالاً لقيم كثيرة كنا تربينا عليها مثل الأصالة والاستقامة والتضحية من اجل الغير , والنبل ومكارم الأخلاق واحترام الكبير ، والشهامة والنخوة .وكما تعرفون , العنف والجريمة لا تحدث من فراغ , فهنالك خلل وتقصير وإهمال كبير في تربية أولادنا عند نسبة كبيرة من عائلاتنا , مما أدى ازدياد العنف ووقوع الجرائم , فنحن كمجتمع تعثرنا وفشلنا في نقل موروثنا الحضاري من عادات وتقاليد وقيم لأولادنا , فحصل فراغ تربوي ان صح التعبير ,ملأته محطات التلفاز الهابطة , ومواقع الانترنت وغيرها من وسائل الاتصال التي تبث سمومها لتدمير أجيالنا.
للأسف الشديد نحن نصرخ ونتكلم كثيرا ولكننا لا نعمل إلا القليل في موضوع علاج العنف , فكل سلطة تستطيع ان تعالج العنف لو اتبعت الخطة المذكورة أعلاه ولكن لا أحد يريد بذل الجهد ,فكيف نريد علاج العنف ونحن مكتوفي الأيدي ولا نعمل ؟؟؟؟

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com   

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
صالح نجيدات
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
212,404
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
318,603
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
318,600
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
318,597
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
106,198
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
212,390
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
424,776
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
212,366
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
106,179
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
424,712
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
318,528
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
424,700
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
424,688
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
212,342
الحفرة 4 الحلقة 20
الحفرة 4 الحلقة 20
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
110,001
جبل جونول الحلقة 12
جبل جونول الحلقة 12
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
110,000
لؤلؤ الحلقة 17
لؤلؤ الحلقة 17
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,998
لا حكم عليه الحلقة 13
لا حكم عليه الحلقة 13
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,998
عروس بيروت 2 الحلقة 73
عروس بيروت 2 الحلقة 73
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,994
نجمة الشمال الحلقة 47
نجمة الشمال الحلقة 47
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,996
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,985
زهرة الثالوث الحلقة 55
زهرة الثالوث الحلقة 55
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,988
الميراث الحلقة 229
الميراث الحلقة 229
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,979
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,984
لؤلؤ الحلقة 16
لؤلؤ الحلقة 16
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,964
علي رضا الحلقة 18
علي رضا الحلقة 18
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,990
لا حكم عليه الحلقة 12
لا حكم عليه الحلقة 12
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,978
عروس بيروت 2 الحلقة 72
عروس بيروت 2 الحلقة 72
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,988
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,987
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,944
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,985
لا حكم عليه الحلقة 11
لا حكم عليه الحلقة 11
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,936
المغوار الحلقة 3
المغوار الحلقة 3
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,949
نجمة الشمال الحلقة 46
نجمة الشمال الحلقة 46
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,982
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,924
أطرق بابي الحلقة 79
أطرق بابي الحلقة 79
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,940
الصيف الأخير الحلقة 3
الصيف الأخير الحلقة 3
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,937
رامو الحلقة 28
رامو الحلقة 28
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,978
لؤلؤ الحلقة 15
لؤلؤ الحلقة 15
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,931
الغرفة الحمراء الحلقة 19
الغرفة الحمراء الحلقة 19
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,952
عروس بيروت 2 الحلقة 71
عروس بيروت 2 الحلقة 71
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,900
هذه هي قصتي الحلقة 2
هذه هي قصتي الحلقة 2
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,974
الميراث الحلقة 228
الميراث الحلقة 228
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,892
أطرق بابي الحلقة 78
أطرق بابي الحلقة 78
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,888
أطرق بابي الحلقة 77
أطرق بابي الحلقة 77
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,942
بابل 2 الحلقة 4 مدبلج
بابل 2 الحلقة 4 مدبلج
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,940
بابل 2 الحلقة 3 مدبلج
بابل 2 الحلقة 3 مدبلج
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,907
بابل 2 الحلقة 2 مدبلج
بابل 2 الحلقة 2 مدبلج
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,936
بابل 2 الحلقة 1 مدبلج
بابل 2 الحلقة 1 مدبلج
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,934
اللهيب الحلقة 10
اللهيب الحلقة 10
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,864
الطبيب المعجزة الحلقة 45
الطبيب المعجزة الحلقة 45
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,965
الميراث الحلقة 227
الميراث الحلقة 227
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,856
المغوار الحلقة 2
المغوار الحلقة 2
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,926
منزلي الحلقة 27
منزلي الحلقة 27
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,886
نهضة السلاجقة الحلقة 15
نهضة السلاجقة الحلقة 15
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,961
الخائن الحلقة 13
الخائن الحلقة 13
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,920
بدون حكم الحلقة 2
بدون حكم الحلقة 2
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,877
عروس بيروت 2 الحلقة 70
عروس بيروت 2 الحلقة 70
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,958
لؤلؤ الحلقة 14
لؤلؤ الحلقة 14
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,914
لا حكم عليه الحلقة 10
لا حكم عليه الحلقة 10
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,956
الميراث الحلقة 226
الميراث الحلقة 226
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,910
شقة الأبرياء الحلقة 17
شقة الأبرياء الحلقة 17
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,908
السد الحلقة 22
السد الحلقة 22
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,812
الحفرة 4 الحلقة 19
الحفرة 4 الحلقة 19
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,808
جبل جونول الحلقة 11
جبل جونول الحلقة 11
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,804
ابنة السفير الحلقة 35
ابنة السفير الحلقة 35
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,800
عروس بيروت 2 الحلقة 69
عروس بيروت 2 الحلقة 69
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,898
لؤلؤ الحلقة 13
لؤلؤ الحلقة 13
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,948
لا حكم عليه الحلقة 9
لا حكم عليه الحلقة 9
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,947
مرعشلي الحلقة 1
مرعشلي الحلقة 1
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,784
لؤلؤ الحلقة 12
لؤلؤ الحلقة 12
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,780
عروس بيروت 2 الحلقة 68
عروس بيروت 2 الحلقة 68
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,832
لا حكم عليه الحلقة 8
لا حكم عليه الحلقة 8
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,772
الميراث الحلقة 225
الميراث الحلقة 225
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,826
ابنة السفير 2 الحلقة 54
ابنة السفير 2 الحلقة 54
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,823
ابنة السفير 2 الحلقة 53
ابنة السفير 2 الحلقة 53
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,880
ابنة السفير 2 الحلقة 52
ابنة السفير 2 الحلقة 52
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,878
زهرة الثالوث الحلقة 54
زهرة الثالوث الحلقة 54
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,752
الميراث الحلقة 224
الميراث الحلقة 224
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,748
علي رضا الحلقة 17
علي رضا الحلقة 17
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,744
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 20
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 20
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,935
لا حكم عليه الحلقة 7
لا حكم عليه الحلقة 7
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,868
لؤلؤ الحلقة 11
لؤلؤ الحلقة 11
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,866
عروس بيروت 2 الحلقة 67
عروس بيروت 2 الحلقة 67
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,932
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 57
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 57
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,724
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 56
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 56
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,790
الميراث الحلقة 223
الميراث الحلقة 223
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,787
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 14
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 14
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,928
انت اطرق بابي الحلقة 26
انت اطرق بابي الحلقة 26
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
219,854
لا حكم عليه الحلقة 6
لا حكم عليه الحلقة 6
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,778
لؤلؤ الحلقة 10
لؤلؤ الحلقة 10
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
329,775
DNA الحلقة 10
DNA الحلقة 10
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,696
عروس بيروت 2 الحلقة 66
عروس بيروت 2 الحلقة 66
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
109,923
DNA الحلقة 9
DNA الحلقة 9
الثلاثاء ١٩ / يناير / ٢٠٢١
439,688