رأي حرOpinions

مجتمعنا بحاجة لإصلاح| شاكر فريد حسن
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

مجتمعنا بحاجة لإصلاح نوعي وجذري| بقلم : شاكر فريد حسن


مجتمعنا العربي الفلسطيني كان مجتمعًا فلاحيًا وزراعيًا وتحول إلى مجتمع استهلاكي بامتياز، متأثرًا بثقافة العولمة التي تطغى عليه بكل النواحي والجوانب.

لقد حدثت في السنوات الأخيرة تغيرات في المفاهيم الاجتماعية والفكر الثقافي والسياسي الفلسطيني، وحصل شرخ واسع بين جيل الآباء والأبناء في التربية والتنشئة على القيم والعادات التي كانت سائدة يومًا، ونتيجة ذلك تراجعت القيم الأخلاقية، ونتج تمزق عميق وانحدار اجتماعي وانحلال أخلاقي أصبحنا نعيشه يوميًا، ويتمثل بانتشار العنف والجريمة والمتاجرة بالسلاح والخاوة والسرقات، يضاف إلى ذلك تعاطي المخدرات، وتزايد البطالة والضائقة النفسية وغير ذلك من الظواهر السلبية المقلقة والمؤرقة جدًا، دون علاج.

لقد انهارت المنظومة القيمية في مجتمعنا العربية، والأوضاع سيئة للغاية وعلى كف عفريت- كما يقولون، وشبابنا بلا هوية، ودون بوصلة توجههم وترشدهم للدرب الصحيح، ولا يتمتعون بوعي وثقافة تصقل شخصيتهم.

مجتمعنا العربي بحاجة لثورة اجتماعية وفكرية وثقافية ومعرفية بهدف تحقيق الإصلاح النوعي الجذري على أسس قيمية جديدة، وهذا لن يتم دون أن يأخذ المثقفون دورهم الطبيعي الحقيقي، وتبلور قيادات اجتماعية تقود المبادرات الاجتماعية الاصلاحية لإحداث التغيير في القيم والمفاهيم والمعايير الحالية.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com   

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
شاكر فريد حسن