الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 19 / مارس 03:02

اعطي العامل اجره قبل ان يجف عرقه/ بقلم: الدكتور صالح نجيدات

د.صالح نجيدات
نُشر: 27/10/20 14:16,  حُتلن: 15:34

اخبرني احد العمال أن البعض من المقاولين العرب الذين يشغلون عمال من الضفة الغربيه لا يدفعون لهم اجورهم وعند مطالبة هؤلاء العمال المقاولون بدفع أجورهم يهددونهم بإحضار الشرطة لهم لأنهم بدون تصاريح دخول . 

من يهضم حقوق عمال الضفة الغربية بالذات لا يوجد عنده رحمه ولا شفقه ويعتبر خالي الضمير والإحساس , فهؤلاء العمال يعيشون في البلاد بدون تصاريح وفي ظروف غير انسانيه بكل معنى الكلمه , ينامون في العراء ويفترشون الارض ويلتحفون السماء في الحر والبرد ويعرضون أنفسهم لطائلة القانون والاعتقال والحبس من أجل توفير لقمة العيش لأبناء عائلاتهم , ويأتي عديمي الضمير وفاقدي الشعور بالإنسانية ويهضمون حقوقهم بعدم اعطائهم اجورهم.
القانون واضح في البلاد لمن يهضم اجر العامل ويمس في حقوقه , فهناك محاكم العمل التي توقع العقاب الشديد على المشغلين الذين يتأخرون أو يماطلون في دفع اجار العامل , وكذلك هنالك عقاب في الاخرة نلتمسه من خلال الايات القرآنيه والأحاديث النبوية الشريفه . فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه)،
فالنبي صلى الله عليه وسلم شدد وأكد على رعاية حق الأجير بتأدية أجره إليه دون تأخير ومماطلة (قبل أن يجف عرقه)، والأمر بإعطائه قبل جفاف عرقه إنما هو كناية عن وجوب المبادرة عقب انتهاء العمل إذا طلب - وإن لم يعرق أو عرق وجف ، والمراد منه المبالغة في إسراع الإعطاء وترك والمماطلة ودفع الاجر بعد انهاء العمل مباشرة .
وكما هو واضح فإن التوجيه النبوي يتعلق بتأخير حق الأجير ، وأما عدم إعطاء الأجير أجره ومنعه منه كليا فذلك من كبائر الذنوب ، وقد حذر الله تعالى من ذلك وجعل آكل حق الأجير خصما له يوم القيامة، قال الله تعالى: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة: رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حرا فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره).
أيها المشغل , الذي يهضم حقوق العمال , ضع نفسك محل هذا العامل لدقيقه واحده وتخيل انك تعمل لمدة شهر عند مشغل وهذا المشغل لسبب أو لآخر لا يريد أن يعطيك أو يماطل في اعطائك اجرة شهر كامل , ماذا سيكون موقفك وشعورك من هذا المشغل ؟ لن يوفقك الله اذا هضمت حقوق عمالك وسوف ينتقم منك الله في الدنيا والآخرة اذا لم تؤدي حقوق العامل الذي عمل عندك .
كلي امل ان يطبق المشغل قوانين العمل وينصاع للحديث النبوي المذكور أعلاه , ويدفع للعامل اجره بعد انتهاء العمل بدون أي تأخير أو مماطلة .

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com     

مقالات متعلقة