الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 07:01

الحلو تطالب بزيادة الكوادر الطبية

العرب
نُشر: 07/11/08 16:13

عقدت لجنة الطفل البرلمانية برئاسة عضو الكنيست ناديا حلو جلسة خاصة للبحث في ضائقة نقص الأطبار المختصين في الاقسام التي تقدم خدمات متخصصة في مجالات طب الاطفال عن طريق كوادر طبية مؤهلة علمياً وعملياً  بقسم العناية المركزة لحديثي الولادة.
واستناداَ على مركز الأبحاث في الكنيست استعرضت رئيسة لجنة حقوق الطفل، النائبة ناديا حلو ما تشير اليه المعطيات من وجود نقص في الأطباء المختصين في حديثي الولادة في أقسام العلاج الخاصة بالتوليد وقسم الخدج بشكل خاص.
وذكرت الحلو أنه بحسب مدراء أقسام الولادة، فان ممرضة واحدة تخصص ل 5-6 أطفال في القسم، وفي أحيان أخرى قد تشغل ممرضة لثمانية أطفال رغم أن اللجان المختصة بالأمر أوصت على تخصيص ممرضة واحدة لأربعة أطفال في أقسام الولادة، أما أقسام العناية المشددة للوالدات فتخصص ممرضة واحدة للطفل أو لطفلين في حالات استثنائية.

وقالت الحلو أن أهم المقترحات تتمثل في ضرورة زيادة عدد  الأطباء والممرضات لتغطية الدوام بشكل أفضل. وأنه على وزارة الصحة أن توفر الامدادات اللازمة لأقسام الخدج في المستشفيات من قبل صناديق المرضى. وكذلك على وزارة المالية والصحة أن تأخذان بعين الاعتبار توصيات اللجان العملية .
وأضافت حلو أن عدم متابعة الوزارة لهذه المتطلبات وحجب التخصيصات المالية عنها من قبل وزارة الصحة.. وأياً كانت الاسباب فان المتضرر الوحيد من سوء اداء الخدمات الصحية هو (المواطن) لاغير.
وأشارت النائبة حلو إلى أن المعوقات التي تواجه سير العمل تتمثل في نقص أعداد الأطباء المختصين والممرضات في أقسام الولادة والخدج.

مقالات متعلقة