الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 03:02

سياسة التمييز هي سبب الفجوة


نُشر: 23/01/07 09:14

قال النائب الجبهوي د. حنا سويد في نقاشه حول اقتراح حجب الثقة عن الحكومة والذي تقدمت به كل من كتل الجبهة والتجمع والموحدة وميرتس، ان الامم المتحدة تصدر سنويا تقريرا عاما عن الوضع الاجتماعي الاقتصادي لدول العالم، حيث يؤخذ بالحسبان الدخل القومي للفرد ووضع التعليم والصحة في كل دولة. ومن ثم يتم تدريج الدول وفق نتائج هذه المعطيات، وتحتل عادة راس السلم الدول الاسكندنافية، اما اسرائيل فتحتل المكان ال-22 وهو مكان محترم ومتقدم نسبيا.
وتابع د. سويد قائلا انه اذا عزلنا الجماهير العربية واستطلعناها بنفس المعايير التي استعملتها الامم المتحدة لوجدنا ان العرب في اسرائيل يحتلون المكان ال66 عالميا، اي الى جانب دول العالم الثالث، هذا هو الوضع الحقيقي للجماهيرالعربية الناجم عن سياسة التمييز العنصرية التي اتبعتها حكومات اسرائيل منذ قيام الدولة تجاه الجماهير العربية، واذا قسنا الدخل القومي للفرد لدى الجماهير العربية فنجده بالكاد يساوي ثلث المعدل العام وهذا طبيعي في ظل مثل هذه السياسات فالحكومة الحالية غير مسؤولة لوحدها عن هذه الفجوة العميقة ولكنها غير جادة في معالجة المشاكل الحساسة لجماهيرنا العربية، فمستوى التعليم متدني والمرافق الثقافية شبه معدومة في العديد من البلدات العربية، والمرافق والخدمات الصحية هي ايضا على مستوى متدني فكل هذه الامور تشير الى الاوضاع المزرية التي تعتبر وصمة عار على جبين هذه الحكومة.



وانهى د. سويد خطابه قائلا ان على الحكومة اعداد خطط جدية وبعيدة المدى من اجل تحسين الظروف المعيشية والاقتصادية للسكان العرب في البلاد لاقتلاع الغبن والاجحاف بحق جماهيرنا، لانه بدون تخطيط صحيح ونية حقيقية لمعالجة الظروف الماساوية لا يمكن تخطي هذه الفجوة العميقة والوصول الى المساواة في كل نواحي الحياة.

مقالات متعلقة