الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 13:02

زكور : تسريع إصدار شهادات البجروت

العرب
نُشر: 04/11/08 11:39

* النائب زكور: العديد من الطلاب العرب الذين تسجلوا في الجامعات الأردنية وباشروا التعليم في الفصل الأول سيتم طردهم إذا لم  يجلبوا شهادات البجروت


طالب النائب الشيخ عباس زكور، اليوم الاثنين، وزيرة المعارف البروفيسور يولي تمير، والمديرة العامة للوزارة شلوميت عميحاي، بالتدخل الشخصي لتسريع إصدار شهادات البجروت وتوزيعها على خريجي المرحلة الثانوية للعام الدراسي الماضي، وهي المرة الثانية التي يتوجه بها النائب زكور للوزيرة بهذا الصدد.
وتأتي هذه المطالبة في ظل تلقي العديد من الطلاب العرب الذين يدرسون في الجامعات الأردنية تهديدات بفصلهم من الدراسة إذا لم يجلبوا شهادات البجروت في الفترة القريبة القادمة.
ويذكر أن وزارة المعارف الإسرائيلية تأخرت إلى الآن في إصدار شهادات البجروت، علما وأن الموعد الطبيعي والاعتيادي لإصدارها هو أواخر شهر آب وبداية شهر أيلول من كل عام.

وكانت وزارة المعارف قد وعدت النائب زكور وعدة نواب عرب بأن يتم إصدار الشهادات قبل نهاية شهر أوكتوبر المنصرم، لكنها لم توف بتلك الوعودات.
ومن البديهي ذكره أن المتضرر الرئيس من تأخر إصدار شهادات البجروت هم الطلاب العرب الذين يدرسون خارج الدولة، حيث أن الطلاب اليهود غالبا ما يتأخرون في الالتحاق بالجامعات بسبب خدمتهم العسكرية، كما يكفي للالتحاق بالجامعات الإسرائيلية إرفاق كشف عن علامات البجروت دون الحاجة لشهادة بجروت رسمية، الأمر الذي لا يغني في التعليم خارج البلاد.

كمال عطيلة الناطق بلسان الوزارة في الوسط العربي : وزارة التربية والتعليم تبذل جهودا كبيرة في هذه الايام  لاصدار شهادات استحقاق(بجروت)  للطلاب العرب

وزارة التربية والتعليم تبذل جهودا كبيرة لاصدار شهادات استحقاق ( بجروت ) في الايام القليلة المقبلة للطلاب . اذ انّه وكما  في  كل عام تقوم الوزارة باصدار هذه الشهادات للطلاب الذين يرغبون بالالتحاق بالجامعات مع نهاية شهر ايلول بعد أن تقوم المدرسة بالتوجه لقسم الامتحانات مطالبة الحصول على ذلك وخاصة لهؤلاء الطلاب الذين  يسمّون "بالمستعجلين" .
هذا العام وبسبب اضراب المعلمين فوق الابتدائيين تمّ تأجيل قسم من الامتحانات الى موعد آخر وخاصة امتحان اللغة الانجليزية (موعد ب ) الامر الذي منع من المدققين انهاء عملية التدقيق في الوقت المحدّد كما في السنوات الماضية وسيستمر ذلك حتى اواسط  الشهر الجاري – تشرين ثان – وبعد ذلك مباشرة سيتم اصدار الشهادات للطلاب "المستعجلين ".
يشار ان السيّدة ، راحيلا شيفر" مديرة قسم الامتحانات قامت بابلاغ مديري اقسام التسجيل والقبول في المعاهد العليا بهذا الامر مطالبة المسؤولين اخذ ذلك بعين الاعتبار .
وزارة التربية والتعليم تؤكد انها تقوم في هذه الايام باصدار شهادات استحقاق للطلاب " المستعجلين " الذين لم يتقدموا لموعد – ب – في اللغة الانجليزية كما وكان هناك توجّه من مكتب وزيرة التربية والتعليم  لمكتب عضو الكنيست د . احمد طيبي بتحضير قائمة بأسماء الطلاب الذين تسجّلوا للجامعات الاردنية لفحص امكانية اصدار شهادات استحقاق لهم .

مقالات متعلقة