الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 00:02

حركة حماس تهدد بمقاطعة المصالحة

العرب
نُشر: 03/11/08 19:18

* استبعد عباس التوصل إلى اتفاق سلام شامل مع إسرائيل خلال هذا العام، ورفض فكرة اتفاق سلام جزئي مؤكدا إن حكومته ترغب في توقيع اتفاق سلام شامل

* حماس ستقاطع محادثات المصالحة التي ترعاها مصر إذا لم توقف حركة فتح حملة الاعتقالات والقمع ضد حماس في الضفة الغربية


رفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس أي اتفاقيات جزئية مع اسرائيل في الوقت الذي هددت حركة حماس بمقاطعة جلسات الحوار والمصالحة اذا لم تتوقف السلطة عن اعتقال كوادرها في الضفة.
فيما استبعد الرئيس الفلسطيني محمود عباس التوصل إلى اتفاق سلام شامل مع إسرائيل خلال هذا العام، ورفض عباس فكرة اتفاق سلام جزئي مؤكدا إن حكومته ترغب في توقيع اتفاق سلام شامل.
فيما قال مسؤول كبير في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن حماس ستقاطع محادثات المصالحة التي ترعاها مصر إذا لم توقف حركة فتح حملة الاعتقالات والقمع ضد حماس في الضفة الغربية.
ودعت مصر حماس وفتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس وفصائل فلسطينية اصغر لاجتماع في القاهرة في التاسع من نوفمبر تشرين الثاني لتسوية الخلاف بين حماس وفتح والذي تفاقم بعد سيطرة حماس على غزة العام الماضي وبدء عباس محادثات سلام مع إسرائيل.



وقال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحماس في العاصمة السورية دمشق "لن نشارك في الحوار في ظل استمرار الاعتقالات ولا يمكن أن نذهب إلى الحوار في ظل وجود معتقل سياسي واحد في سجون سلطة عباس."
وأضاف: "إن حماس تقيم الموقف وتطالب بالإفراج عن المعتقلين ووقف الحملة وفي ضوء النتائج ستقرر الحركة موقفها الحاسم تجاه المشاركة في الحوار وتحمل سلطة عباس كامل المسؤولية عن ذلك." 
وأردف قائلا: "إن حملة الاعتقالات والقمع والتعذيب الشرسة في السجون تتنامى بصورة يتنافس فيها مع سوء وقمع الاحتلال."
وقال الرشق الذي يعيش في المنفى بسوريا إلى جانب أعضاء كبار آخرين في حماس من بينهم خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس إن فتح تحتجز نحو 400 من أعضاء حماس في سجون الضفة الغربية التي تسيطر عليها ووسعت حملة قمع ضد حماس في الخليل اكبر مدن الضفة الغربية لتصل إلى القرى المحيطة.
وأضاف أن وفدا رفيعا من حماس سيسافر إلى القاهرة يوم الاثنين لعرض وجهة نظر حماس على عمر سليمان رئيس المخابرات المصرية والذي يوجه مبادرة القاهرة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.73
GBP
240252.36
BTC
0.52
CNY