أخبارNews & Politics

بطريركية اللاتين تندد بتحويل آجيا صوفيا لمسجد
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

البطريركية اللاتينية: تحويل آجيا صوفيا لمسجد خطوة لا تحترم مشاعر المسيحيين


وصل الى موقع كل العرب، بيان صادر عن بطريركية القدس للاتين، جاء فيه: "القدس - أثار إعلان تركيا تحويل "آجيا صوفيا" مسجدًا ردود فعل عديدة، واننا وإذ نحترم مختلف الآراء، إلا اننا نرى أن هذه الخطوة لا تحترم مشاعر المسيحيين الذي يحتفظ هذا الصرح بالنسبة لهم بمكانة خاصة. ومما يُقلقنا هو إستخدام الدين والأماكن الدينية لأغراض سياسية، والتصرف بحجة "السيادة" لفرض الأمر الواقع. هذه السياسة، التي مورست في التاريخ من المنتصرين ضد المهزومين، لا يمكن أن تكون نهجًا في زماننا هذا والذي نسعى فيه للحوار والتلاقي بدل الصراع وإستخدام منطق القوة. وهذا ما يقلقنا في فلسطين وفي مدينة القدس بالتحديد. ونحن مع قداسة البابا فرنسيس الذي أعلن عن حزنه لهذه الخطوة".

وأردف البيان: "هذا هو موقف البطريركية اللاتينية وموقف كهنة البطريركية، وأي موقف آخر هو موقف شخصي ولا يعبر عن رأي البطريركية اللاتينية. فالكنيسة الكاثوليكية تنظر الى الكنيسة الارثوذكسية على انها كنيسة شقيقة، وما يُصيب هذه الكنيسة يصيبنا، وما يصيبنا يصيبهم، ونكنّ لهذه الكنيسة كل إحترام وتقدير".

واختتم البيان: "نُصلي ونعمل مع جميع أصحاب النوايا الحسنة من أجل إرساء قواعد الاحترام والتلاقي، ونعبر عن محبتنا وتقديرنا للجميع، وندعو ابناءنا الى نبذ الخلافات والفتن، والتعامل بمنطق الاخوّة، منطق الشركاء في الوطن والمصير والعيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين كما كانت عادتنا دائما. بطريركية القدس للاتين" الى هنا نص البيان.

كلمات دلالية