أخبارNews & Politics

مصادقة أولية على اقتراح قانون الكنابس
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

نحو تشريع الكنابس| اللجنة الوزارية تصادق على اقتراح قانون يسمح بالاستخدام الشخصي حتى 50 غرام

من المقرر أن يتمّ تقديم اقتراح القانون وعرضه أمام الهيئة العامّة للكنيست من أجل التصويت عليه بالقرااة الأولية يوم الأربعاء القادم


صادقت اللجنة الوزارية للتشريع، اليوم الأحد، على اقتراح قانون قدّمته عضو الكنيست شارين هاسكل (الليكود) وينص على عدم التمييز بحق مستخدمي الكنابس للاستعمال الشخصيّ. ومن المقرر أن يتمّ تقديم اقتراح القانون وعرضه أمام الهيئة العامّة للكنيست من أجل التصويت عليه بالقراءة الأولية يوم الأربعاء القادم.


صورة توضيحية

يذكر أنّه وبموجب اقتراح القانون، فمن المقرر في المرحلة الأولى تشريع استخدام الكنابس للاستعمال الشخصي حتى 50 غرام، دون خوف من التمييز والمساءلة القضائية (الجنائية)، بحسب اقتراح القانون، لكن في المقابل يُحظر استخدام الكنابس في الأماكن العامة وسيتم تغريم أولئك الذين ينتهكون الحظر بغرامة مالية قيمتها حتى 500 شيكل.

وبموجب اقتراح القانون فإنّه سيؤدي حمل الكنابس للاستخدام الذاتي بما يزيد عن 50 جرامًا إلى دفع غرامة قد تصل إلى 2000 شيكل، أمّا حيازة الكنابس بكميات أكبر سيعتبر مخالفة جنائية كالمعتاد.

وفي المقابل، تمّت أيضًا المصادقة على اقتراح قانون قدّمه حزب "كحاول لافان" وبموجبه سيسمح استخدام الكنابس للاستعمال الشخصي لكل شخص فوق جيل 21 عامًا.

وكتبت النائب هاسك عبر صفحتها على فيسبوك معلقة على المصادقة الأولية لتمرير القانون بالقول:"لأول مرة في تاريخ دولة إسرائيل، تجري عملية تشريعية رسمية من أجل تنظيم سوق الكنابس (القنب) في إسرائيل. لم يكن الطريق إلى هنا بسيطًا بل كان مليئًا بالعديد من الصراعات السياسية والإعلامية، ولكن في النهاية العزم والمثابرة أثرا".

إقرا ايضا في هذا السياق: