الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 22:02

صلاح: قرار العليا إعلان حرب دينية

العرب
نُشر: 30/10/08 17:33

* الشيخ رائد صلاح: "قرار المحكمة العليا إعلان حرب دينية  عالمية على المسلمين وعلى شريعة الله، ونطالب الدول العربية والإسلامية بتحرك سريع لإنقاذ مقبرة مأمن الله" 

*  سيادة المطران عطا الله حنا: "المسلمون والمسيحيون في خندق واحد "

* السيد حاتم عبد القادر: "التطهير تجاوز الاحياء الى الاموات"


عقدت "مؤسسة الاقصى للوقف والتراث"مؤتمرا صحفيا طارئا بعنوان" أغيثوا مقبرة مأمن الله"،  ، للبحث في تداعيات قرار المحكمة العليا الإسرائيلية السماح الفوري لمؤسسة " فيزنطال " الأمريكية والمدعومة إسرائيليا البناء الفوري ببناء ما يسمى بـ " متحف التسامح " على مقبرة مأمن الله الإسلامية التاريخية بالقدس ، وعقد المؤتمر الصحفي على سقف ال الحلواني بالقدس ، وقد تولى عرافة وإدارة المؤتمر الصحفي المحامي زاهي نجيدات – متحدث باسم الحركة الإسلامية - ،  وتحدث فيه رئيس الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني الشيخ رائد صلاح ، السيد حاتم عبد القادر – المستشار لشؤون القدس – وسيادة المطران عطا الله -  رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس – القدس. 



الشيخ رائد  صلاح... المؤسسة الإسرائيلية اعلنت حرب دينية عالمية
وأكد رئيس الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني الشيخ رائد صلاح خلال كلمته في المؤتمر الصحفي ان المؤسسة الإسرائيلية بقرارها استئناف العمل في مقبرة مأمن الله فقد اعلنت حرب دينية عالمية على الامة الاسلامية والعالم العربي ، وقال:" لا ابالغ بهذا الوصف الذي يتزامن هذا الاعلان باسم القانون مع الاعتداء الارهابي الذي قام به مستوطن اسرائيلي على كنيسة القيامة."
وتحدث الشيخ رائد صلاح عن تاريخ المقبرة وقال:" دفن بمقبرة مأمن الله جيل من الصحابة وتوالى الدفن على مدار التاريخ الاسلامي العربي وبقي حتى عام 1948، مشيرا ان مساحتها تصل لاكثر من 200 دونم. وقال باعتراف المؤسسة الإسرائيلية فقد وصل عدد المقابر بها حتى عام 1948 سبعون الف قبر ، وقال:" جميع هذه القيم الدينية للمقبرة لم تمنع المؤسسة الاسرائيلية من مواصلة ارتكاب جرائمها عليها منذ الاربعينيات حتى يومنا هذا."


وأضاف:" استباح المجتمع الاسرائيلي بناء فندق ضخم على جزء من المقبرة، كذلك تم مد شبكة صرف صحي داخلها، بالاضافة الى شق شوارع واقامة مواقف للسيارات بها، كذلك تم اقامة متنزه عليها بالليل والنهار وعلى ساحتها تترك زجاجات الخمر وبقايا المخدرات.
وتابع في كلمته:" الجرائم لم تتوقف فقامت المؤسسة الاسرائيلية بتتويج هذه الاعتداءات على المقبرة باسم القانون وسماحها بانتهاك حرمة الاموات ومقابرهم .
وخلال حديثه رفض الشيخ رائد صلاح كل المبررات التي استساغتها المحكمة العليا الإسرائيلية كتبرير لقرارها المذكور ،  وتساءل الشيخ صلاح من الذي هدم المجلس الاسلامي الاعلى بعد النكبة الذي كان يرعى هذه المقبرة، وأضاف الم تكن كافة الرسائل التي ارسلت من الحكومة الاردنية والتركية ودائرة الاوقاف الاسلامية والهيئة الاسلامية العيا ومؤسسة الاقصى طالبت فيها المؤسسة الاسرائيلية بصيانة مقبرة مأمن الله؟؟



وأشار الشيخ رائد صلاح محذرا أن في ثنايا القرار الإسرائيلي  قرار يشير التعاون بين الشركة المنفذه للمشروع وبين المسؤوليين المسلمين لنقل القبور من المقبرة أو بناء طبقة اسمنتية لصيانتها."
وحذر الشيخ صلاح من قبول هذا التعاون، مؤكدا ان الشعوب العربية والاسلامية لن ترضى ولن تتواطئ مع هذا القرار الاسرائيلي ولو وضعوا لهم كل مغريات الدنيا.
وتطرق الشيخ رائد الى القرار الاسرائيلي المطالب بترحيل الاموات من مقبرة السواحرة بالقدس، وتسأل اين المبررات لهذا القرار.؟؟ وأضاف هل الاموات اصبحوا خطر ديمغرافي؟؟
 وأوضح الشيخ صلاح في نهاية حديثه أن مشروع"متحف التسامح" المنوي اقامته على أرض المقبرة ممول من رئيس ولاية كاليفورنيا الامريكية بقيمة 200 مليون دولار والمنفذ للمشروع شركة فيزنتل الامريكية.
وطالب الشيخ صلاح من كافة الشعوب والامراء والحكام والحكومات التركية والاردنية والمغربية والمصرية والسلطة الفلسطينية على وجه التحديد  التدخل الفوري والسريع لمنع اقامة المتحف.



السيد حاتم عبد القادر: التطهير تجاوز الاحياء الى الاموات

ووصف السيد حاتم عبد القادر – المستشار لشؤون القدس – في كلمته قرار المحكمة الاسرائيلية العليا بالجريمة، وقال :" ان هذه جريمة جديدة وهجهمة غير مسبوقة يقوم بها الاحتلال الاسرائيلي ليس ضد الاحياء انما ضد الاموات"  ، وأضاف:" ان التطهير العرقي في المدينة المقدسة تجاوز الاحياء الى الاموات ونبش القبور والمس بمقدسيتها وهذا قرار عنصري لاقامة ما يسمى"بمتحف التسامح" ، وتسأل عبد القادر أي مفهوم للتسامح يقام على جثامين الموتى وعلى قبور عمرها الاف السنين، مشيرا ان هناك قبور تعود الى الفتح الاسلامي الايوبي.
وأكد ان مقبرة مأمن الله تحمل هوية تاريخية عربية اسلامية للمدينة المقدسة، وهذا القرار يستهدف القبور والهوية العربية للمدينة ، وأضاف:" ان قرار المحكمة الاسرائيلية قد يكون سابقة قانوينة ويمتد لعدد من المقابر في مدينة القدس ومحيطها، موضحا ان هناك مستوطنين وجهات اسرائيلية تستبيح عدد من المقابر كمقبرة عين كارم وباب الرحمة."

سيادة المطران عطالله حنا... المسلمون والمسيحيون في خندق واحد

من جهته ندد رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس سياد ة المطران عطالله حنا بقرار المحكمة الاسرائيلية العليا، وأكد على الوحدة الوطنية الاسلامية المسيحية لمواجهة الاطماع الاستيطانية التي تستهدف الاوقاف المسيحية والاسلامية والمقدسات وكذلك المقابر، مضيفا:" نحن في خندق واحد لمواجهة الاطماع ."
وناشد المطران كافة الاصوات التي تنادي بالعدل والسلام وحقوق الانسان التدخل الفوري باتخاذ موقف واضح للوقف بجانب الشعب الفلسطيني ،وقال:" ان الاعتداء على المقابر يحمل طابع حضاري انساني واخلاقي ومن يعتدي عليها هو ابعد ما يكون عن هذه المعاني، مؤكدا ان هذا هو وجه الاحتلال الحقيقي.
ونوه المطران الى ما حدث يوم امس بكنيسة القيامة حيث حاول مستوطن اسرائيلي بالاعتداء على حرمتها الا ان تدخل الرهبان حال دون ذلك، مشيرا انه قام بالاعتداء على عدد من المحلات التجارية الواقعة بجانب الكنيسة وقال ان ذلك يدل على مد الكراهية والعنصرية ضدنا كعرب مسلمين ومسيحيين.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.71
GBP
217972.58
BTC
0.52
CNY