تجاهل هذا الاعلان
جميل السلحوت:خلف العبيدي والسّيرة الغيريّة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

جميل السلحوت:خلف العبيدي والسّيرة الغيريّة


صدر قبل أيّام قليلة كتاب "خلف العبيدي-رجل من هذا الزّمان" للأستاذ علي عطا أبو سرحان، تقديم الأستاذ جمال الدّرعاوي، وكلمة ختامية شموليّة للأستاذ فايز سعود أبو سرحان. ويقع الكتاب الذي صمّمه ومنتجه فادي حمدان في 188 صفحة من الحجم المتوسّط، ويحمل غلافه الأوّل صورة حديثة للحاجّ خلف العبيدي، في حين يحمل غلافه الأخير صورة للمرحوم صالح أبو سرحان والد خلف.

أدب السّيرة:

وهو من أقدم الأصناف الأدبية التي عرفها العرب، فقد عرفوها في جاهليّة ما قبل الإسلام، ومعروف أنّ الثّقافة العربيّة تهتمّ بالأنساب وبسيرة المميزّين في بيئاتهم المختلفة.

السّيرة في الاصطلاح هي: بحث يقدّم فيها الكاتب حياته أو حياة أحد الأعلام المشهورين، ويبرز فيها المنجزات التي تحققت في حياته أو حياة

المتحدّث عنه.

أمّا فن السيرة في التّعريف الأدبيّ فهو: "نوع من الأدب يجمع بين التّحري

التّاريخي، ويراد به مسيرة حياة إنسان ورسم صورة دقيقة لشخصيّته."

انظر- تهاني عبد الفتاح شاكر: السيرة الذاتية في الأدب العربي ،فدوى طو قان، جبرا إبراهيم جبرا، وإحسان عباس نموذجا ،المؤسسة العربية للنشر والتوزيع، الأردن، ط1 ،2002م.

والسّيرة أنواع منها:

أوّلا: السّيرة الذّاتيّة:

وهي أن يقوم الكاتب نفسه بتدوين مسيرة حياته، ويعرفها عبد العزيز شرف في كتابه" أدب السّيرة الذّاتيّة، الشّركة المصريّة العالميّة للنّشر، لونجمان، مصر، 1992م."

"السّيرة الذّاتيّة تعني حرفيّا ترجمة حياة إنسان كما يراها."

ثانيّا: السّيرة الغيريّة:

وهي جنس أدبيّ يكتبه بعض الأفراد عن غيرهم سزاء كانوا معاصرين أو سابقين لهم. وهذا ما يهمّنا هنا، حيث كتب علي عطا أبو سرحان سيرة الحاجّ خلف العبيدي.

ولن نخوض هنا في تفصيلات عن كتب السّيرة في تاريخ الأدب العربيّ، لكنّنا سنمرّ سريعا على بعض كتب السِّيَرِ الشعبيّة لشخصيّات شعبيّة في تاريخنا العربيّ، مثل سِيَر عنترة بن شدّاد، أبو زيد الهلالي، معن بن زائدة، وغيرها من كتب السّيرة التي تمّ تدوينها في العصر العبّاسيّ، والتي تضخّمت فيها هذه الشّخصيات حتّى أصبحت أقرب إلى الخرافة من كونها شخصيّات واقعيّة.

ولن ندخل في متاهات كتب السِّيَر الأدبية التي كتبها أدباء كبار في العصور الحديثة مثل كتاب "الأيّام" لطه حسين، و"حياتي" لأحمد أمين، وسيرة توفيق الحكيم في رواية "عصفور من الشّرق،" والكاتب المغربي محمد شكري(ت-2003م) الذي كتب سيرته في كتابه "الخبز الحافي" وجبرا إبراهيم جبرا كتب سيرته الذّاتيّة في "البئر الأولى" وسميح القاسم في " إنّها مجردّ منفضة" ومحمود شقير، في " أنا والكتابة من ألف باء اللغة إلى بحر الكلمات". وجميل السلحوت في "أشواك البراري-طفولتي"، و"من بين الصّخور-مرحلة عشتها." وفيصل الحوراني يكتب في "الوطن في الذاكرة" و محمد القيسي في كتابه "ثلاثية حمدة" وغيرهم كثيرون.

وعودة إلى كتاب "خلف العبيدي- رجل من هذا الزّمن" حيث نجد أنفسنا أمام سيرة شخصيّة شعبيّة لها دورها في الحياة، فمن هو خلف العبيدي الذي يتضمّن الكتاب شيئا من سيرته الذّاتيّة؟

الحاجّ خلف صالح محمد حسين أبو سرحان العبيدي هو أحد رجالات الإصلاح العشائريّ، من مواليد العام 1957 في العبيديّة قرب بيت لحم، وانتقلت عائلته للعيش في جبل المكبّر منذ طفولة خلف المبكرة. وقد خطّه رجالات العشائر قاضيا عشائريّا نظرا لمعرفته ودرايته بالأعراف العشائريّة منذ بدايات حياته.

من خلال الكتاب سيلاحظ القارئ أنّ خلف العبيدي قد اهتمّ بالأعراف العشائريّة في سنّ مبكرة وبوازع ذاتيّ، ولا غرابة في ذلك فقد ولد وعاش ولا يزال في بيئة عشائريّة.

ورغم أنّ العبيدي لم يكمل دراسته الإبتدائيّة، لظروف يبدو أنّها خارجة عن إرادته بسبب حالة الفقر والحرمان الذي كانت أسرته تعيشها في أواخر خمسينات وبداية ستّينات القرن العشرين، مثلها مثل الغالبيّة العظمى من أبناء الشّعب الفلسطينيّ والشّعوب العربيّة الأخرى في تلك المرحلة، إلا أنّ ذلك لم يمنعه من بناء نفسه بنفسه، وأن يسعى إلى الأفضل بشكل دائم وعفويّ.

قرأت الكتاب من الغلاف إلى الغلاف، ولفت انتباهي المدخل الذي كتبه المؤلّف، والذي جاء فيه أنّه احتال على خلف لتسجيل سيرته الذّاتيّة دون علمه:" فلجأت إلى الحيلة، حيث شرعت في توجيه الأسئلة إليه حول مختلف القضايا والأعراف العشائريّة، وسجّلت ذلك، بحجّة أنّني أقوم ببحث حول الأعراف والعادات العشائريّة سيقدّم كرسالة ماجستير للجامعة." أمّا دوافعه لكتابة هذه السّيرة فكانت:" فكّرت أن لا تمرّ تجربة الحاجّ خلف في دفاتر النّسيان، كما مرّت تجارب من سبقوه." ويضيف المؤلّف ساردا هدفه من الكتاب:" وهذا حقّ له عليّ، ومن حقّ ذوي الفضل أن نذكر أفضالهم علينا."

عندما رأيت الكتاب تساءلت عمّا يميّز الحاجّ خلف العبيدي عن غيره من الوجاهات العشائريّة، حتّى تُكتب سيرته في كتاب؟ ووجدت الجواب في التّقديم الذي كتبه الأستاذ جمال الدّرعاوي:" وأخيرا أشكر الكاتب على هذه السّيرة القيّمة لهذا الرّجل الذي يستحقّ الذّكر ونقل الأثر، فهو رجل يشهد له كلّ الرّجال بالمصداقيّة."

كما وجدته في خاتمة الكتاب بقلم الأستاذ فايز سعود أبو سرحان رئيس قسم أصول الدّين -كليّة الشريعة في جامعة الخليل، حيث جاء فيها:" وعند قراءة سيرة هذا الرّجل تجد كلّ صفات الرّجولة والشّهامة من الجود والسّخاء والشّجاعة والوفاء، والمروءة والمحبّة والتّسامح، ونصرة المظلوم ودفع الأذى عن الضعفاء والمهضومين والمسحوقين، وغيرها من صفات الخير والأخلاق الفاضلة."

وأضاف الأستاذ أبو سرحان:" وهو يعي-خلف العبيدي- جيّدا أهمّيّة الإصلاح في ترسيخ السّلم المجتمعيّ، وحفظ الأجيال والأعراض والأموال والدّماء والقيم والعادات الحميدة."

وهكذا وجدت نفسي أمام رجل استثنائي.

الأسلوب: اعتمد الكاتب على أسلوب السّرد الحكائي الذي خالطه الرّويّ، قاصدا وضع عناوين لحكاياته بشكل لافت، وهذا يسجّل لصالح الكاتب، فكثيرون لا يقوون على عنونة مضامين مؤلّفاتهم.

ويلاحظ أنّ المؤلّف لجأ للغة "الأنا" في سرده لسيرة خلف العبيدي، وكأنّ خلف هو من يتكلّم عن نفسه، وهذا يعطي حميميّة وزيادة في عنصر التّشويق التي فرضتها اللغة السّرديّة التي تطفح بصدق العاطفة.

أعجبني في الكتاب أنّ الحكايات والقصص التي مرّ بها خلف العبيدي ذات مصداقيّة عالية، وهي عبارة عن واقع مرّ يثبت أن الواقع قد يكون أكثر خيالا من الخيال نفسه.

ويلاحظ أنّ الكتاب يعتبر تأريخا تسجيليّا لمرحلة من مراحل حياة شعبنا وأمّتنا، وما رافقها من ويلات ومعاناة قد تتفوّق على الخيال في نظر من لم يعيشوا هذه المرحلة.

وتنبع أهمّيّة هذا الكتاب أنّ المؤلّف قد ربط حياة خلف العبيدي بالواقع الإجتماعيّ، فالفقر والجهل والحرمان ليس حكرا على أسرة خلف وحدها، بل هو ظاهرة اجتماعيّة شبه شموليّة في تلك المرحلة. وإذا كان التّركيز في النّصف الأوّل من الكتاب قد انصبّ على حياة أسرة خلف العبيدي، من خلال والديه وأشقّائه وشقيقاته، وعلى طفولة خلف نفسه، وكيف عانوا وشبّوا وذاقوا مرارة البؤس والحرمان، فقد ساعدت صلة القربى الكاتبَ على الخوض في هذه الحياة الخاصّة لهذه الأسرة الكادحة، فلم يصعب على الكاتب معرفة سيرة سريعة للرّجال وللنّساء وحتّى للأطفال. تماما مثلما كان موفّقا في رصد مسيرة هذه الأسرة، التي جدّ أبناؤها وكدّوا وعملوا في المقاولات ومارس بعضهم التّجارة، وحتّى دخلوا مجال الصّناعة، فالمرحوم عليّ شقيق خلف أقام مصنع "طوب أوتوماتيكيّ حديث".

ولم يفوّت الكاتب فرصة الحديث عن الزّواج المبكر، ومعاناة المرأة الفلسطينيّة من خلال حديثه عن والدة خلف وشقيقاته، فالمرأة التي تعجن وتخبز وتطبخ، كانت ترعى الماشية وتحلبها وتعمل الألبان والأجبان والسّمن البلدي، وتحمل وتلد وترضع وتربّي وتسوّق المنتوج، وفوق هذا تخضع خضوعا تامّا لوليّ الأمر"الأب أو الأخ أو الزّوج" وقد تُضرب بسبب ودون سبب وممنوع عليها أن تشكو معاناتها.

والمرور على سيرة حياة الأسرة ضروريّ، من أجل خدمة هدف الكتاب وهو تطوّر شخصيّة خلف العبيدي من الحرمان، ليصبح واحدا من رجالات الإصلاح العشائريّ، وتدرّجه في مسيرته ليصبح قاضيا عشائريّا. وهذا يقودنا إلى قضيّة أخرى لم تغب عن بال مؤلّف الكتاب، وهي أنّ الوجاهة ومعرفة الأعراف العشائريّة ليست حكرا على أبناء شيوخ العشائر وأبناء الميسورين، ولا هي عمليّة وراثيّة، ولا علما يُدرّس في المدارس والمعاهد، وإنّما هي مكتسبة من المجتمع، وكما قال المثل: "اولاد المجالس غلبوا اولاد المدارس".

وقد ورد في الكتاب تعداد لأنواع العطوات العشائريّة والقضاة العشائريّين، وكيفيّة ترتيب ذلك، وكيفيّة عمليّات الصّلح، وكلّ ما يتعلّق بهذه الأعراف.

كما ورد فصل عن القهوة وأدواتها ومسمّياتها وطريقة صبّها.

خلف الإنسان: من خلال الكتاب يرى القارئ بأنّ خلف العبيدي إنسان صادق مع نفسه قبل صدقه مع غيره، لذلك فإنّه لم يتنكّر لطفولته المعذّبة، بل روى بعض ذكرياته المؤلمة بطريقة طريفة. وهنا تنبع نجاحاته ونجاحات أشقّائه، فقد خرجوا من العدم، وحقّقوا بجدّهم واجتهادهم نجاحات لافتة، أهلّتهم ليتبوّأوا مكانة رفيعة في المجتمع.

وخلف البارّ بوالديه تكلّم عن والده فوصفه بالأب القاسي الرّحيم الحنون، ووصف والدته بأنّها سيدّة النّساء دون منازع، وظهر جليّا أنّه يضمر حبّا وتقديرا لأشقّائه وشقيقاته، فوصف شقيقه الأكبر محمد بأنّه بمثابة الأخ والأب الثّاني وأنّه صاحب فضل عليهم، كما وصف زوجة محمّد بالأمّ والأخت الثانيّة، وهذا ما وصف به شقيقتيه اللواتي يكبرنه عمرا ورعينه طفلا.

وتتجلّى إنسانية خلف العبيدي عندما تكّلّم عن فقدانه لزوجته الأولى ولنجله حسام، ولطفلته أنغام في حوادث مريعة، ول وفاة شقيقه عليّ بطريقة فجائيّة. فقد عبّر عمّا اعتراه من أحزان بصدق متناهٍ، وما الحزن إلا عاطفة إنسانيّة تعاكس الفرح.

أهداف الكتاب: كما جاء في مقدّمة الكتاب بقلم كاتبه الأستاذ علي أبو سرحان، فإنّ الهدف هو تسجيل تجربة خلف العبيدي في الإصلاح العشائريّ؛ كي لا تضيع هذه التّجربة كما ضاعت تجارب السّابقين.

ويستشفّ من بين السّطور أنّ للكتاب أهدافا أخرى منها "التّعلم بالقدوة والإقتداء"، فخلف كافح بجهده الشّخصيّ، وبنى نفسه من العدم بجدّه واجتهاده، وانتقل من المغارة إلى العمارة، حتّى أصبح علما يشار إليه بالبنان، ويرتاد بيته المتخاصمون لحلّ مشاكلهم وأخذ المشورة منه.

ملاحظات على الكتاب:

القارئ للكتاب سيجد أنّ الحديث تركّز على حياة البؤس والحرمان والفقر في العبيدية من منتصف أربعينات القرن العشرين وحتي نهاية السّتّينات، فلم تكن هناك مدارس، مثلما هو الحال في العديد من الأراضي الفلسطينيّة، ممّا جعل السّيادة للفقر وللجهل، واضطهاد المرأة وتهميشها، وهذا أمر جيّد وضروريّ للكاتب وللمكتوب عنه، لأنّ الإنسان ابن بيئته التي يعيش فيها. ولا يمكن فهم سيرته ومسيرته الحياتيّة دون ذلك. لقد قرأنا بشكل سريع كيف تزوّج خلف مبكرا، وعمل في "الورشات"، ثمّ أصبح أبا ومقاولا ناجحا، وهذا ما حصل مع أشقّائه أيضا، لكنّنا لم نجد في الكتاب كيف اختلف نمط معيشتهم، وكيف واكبوا التّطوّرات التّاريخيّة الحتميّة. تماما مثلما لم نجد ذلك عن البيئة التي عاش فيها خلف بين السّواحرة والعبيديّة، وكأنّ الرّجل يعيش في كوكب آخر.

بالتّأكيد أنّ القارئ سيستوعب طبيعة المرحلة التي عاشها خلف وإخوانه وأخواته، وكيف حرموا من التّعليم لأسباب لم يستطيعوا الفرار منها، لكن القارئ نفسه لم يجد أيضا شيئا في الكتاب عن تعليم أبناء خلف وأبناء شقيقاته وأشقّائه، ومهما كان الجواب فإنّه لا يوجد في الكتاب تفسير له أيضا؟

وأيضا لم يتطرّق الكاتب للتّطوّر الإجتماعي والإقتصادي والتّعليمي والتّجاري اللافت، فالعبيديّة الآن مدينة، موجود فيها كلّ متطلّبات الحياة الحضاريّة، وقفز أهلها من حياة البداوة إلى الحياة الحضريّة، وتطوّر وضع المرأة فيها، فالمئات من بنات وأبناء العبيديّة تخرّجوا من الجامعات وفي مختلف التّخصّصات، ويتبوّأون مناصب رفيعة، وهذا ما لم نشاهده في الكتاب ممّا يشكّل ثغرة في بنائه.

وبعد قيام السلطة الفلسطينيّة صارت العبيدية مدينة، لها مجلس بلدي، وفي عدد من المؤسّسات، لكنّنا لم نشاهد ذلك في الكتاب.

وهناك بعض الملاحظات الفنّيّة على تنسيق وتوضيب ومنتجة وإخراج الكتاب، لكنّها لا تنتقص منه.

وماذ بعد؟

إنّ وجود ثغرات في الكتاب لا تقلّل من أهمّيّته، فهو يحتوي على قواعد الأعراف والتّقاليد العشائريّة، في حلّ الخصومات، والحفاظ على السّلم المجتمعي. وهذا يدعم ما رمى إليه الكاتب في التّعريف على رجل الإصلاح العشائريّ خلف العبيدي.

كلمات دلالية
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
106,202
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
318,603
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,800
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
106,199
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
212,396
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,780
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,776
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
318,549
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,716
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
212,356
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,704
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
106,175
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
106,172
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,684
مملكة إبليس 2 الحلقة 8
مملكة إبليس 2 الحلقة 8
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,532
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 7
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 7
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,531
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 12
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 12
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,530
الميراث الحلقة 113
الميراث الحلقة 113
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,116
الميراث الحلقة 112
الميراث الحلقة 112
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,584
الميراث الحلقة 111
الميراث الحلقة 111
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,527
الميراث الحلقة 110
الميراث الحلقة 110
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,104
مملكة إبليس 2 الحلقة 7
مملكة إبليس 2 الحلقة 7
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,100
داوِني الحلقة 16
داوِني الحلقة 16
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,572
داوِني الحلقة 15
داوِني الحلقة 15
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,569
داوِني الحلقة 14
داوِني الحلقة 14
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,088
داوِني الحلقة 13
داوِني الحلقة 13
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,084
الميراث الحلقة 109
الميراث الحلقة 109
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,560
الميراث الحلقة 108
الميراث الحلقة 108
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,076
الميراث الحلقة 107
الميراث الحلقة 107
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,072
الميراث الحلقة 106
الميراث الحلقة 106
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,517
الميراث الحلقة 105
الميراث الحلقة 105
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,032
الميراث الحلقة 104
الميراث الحلقة 104
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,515
الميراث الحلقة 103
الميراث الحلقة 103
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,056
الميراث الحلقة 102
الميراث الحلقة 102
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,539
الميراث الحلقة 101
الميراث الحلقة 101
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,536
الميراث الحلقة 100
الميراث الحلقة 100
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,022
الميراث الحلقة 99
الميراث الحلقة 99
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,530
الميراث الحلقة 98
الميراث الحلقة 98
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,509
الميراث الحلقة 97
الميراث الحلقة 97
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,524
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 6
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 6
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,014
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 11
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 11
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,506
الميراث الحلقة 96
الميراث الحلقة 96
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,515
الميراث الحلقة 95
الميراث الحلقة 95
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,016
الميراث الحلقة 94
الميراث الحلقة 94
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,509
الميراث الحلقة 93
الميراث الحلقة 93
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,506
الميراث الحلقة 92
الميراث الحلقة 92
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,002
الميراث الحلقة 91
الميراث الحلقة 91
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,000
الميراث الحلقة 90
الميراث الحلقة 90
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,497
الميراث الحلقة 89
الميراث الحلقة 89
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,494
الميراث الحلقة 88
الميراث الحلقة 88
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,497
وصية بدر الحلقة 9
وصية بدر الحلقة 9
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,496
وصية بدر الحلقة 8
وصية بدر الحلقة 8
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,980
وصية بدر الحلقة 7
وصية بدر الحلقة 7
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,482
وصية بدر الحلقة 6
وصية بدر الحلقة 6
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,972
وصية بدر الحلقة 5
وصية بدر الحلقة 5
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,492
وصية بدر الحلقة 4
وصية بدر الحلقة 4
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,964
وصية بدر الحلقة 3
وصية بدر الحلقة 3
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,490
وصية بدر الحلقة 2
وصية بدر الحلقة 2
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,956
وصية بدر الحلقة 1
وصية بدر الحلقة 1
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,464
الميراث الحلقة 87
الميراث الحلقة 87
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,461
الميراث الحلقة 86
الميراث الحلقة 86
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,458
الميراث الحلقة 85
الميراث الحلقة 85
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,970
الميراث الحلقة 84
الميراث الحلقة 84
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,484
الميراث الحلقة 83
الميراث الحلقة 83
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,483
الميراث الحلقة 82
الميراث الحلقة 82
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,482
الميراث الحلقة 81
الميراث الحلقة 81
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,481
الميراث الحلقة 80
الميراث الحلقة 80
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,440
الميراث الحلقة 79
الميراث الحلقة 79
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,479
الميراث الحلقة 78
الميراث الحلقة 78
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,956
الميراث الحلقة 77
الميراث الحلقة 77
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,908
الميراث الحلقة 76
الميراث الحلقة 76
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,904
الميراث الحلقة 75
الميراث الحلقة 75
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,425
الميراث الحلقة 74
الميراث الحلقة 74
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,474
الميراث الحلقة 73
الميراث الحلقة 73
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,892
جمجوم بم بم الحلقة 15 الأخيرة
جمجوم بم بم الحلقة 15 الأخيرة
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,944
الميراث الحلقة 72
الميراث الحلقة 72
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,884
أطرق بابي الحلقة 10
أطرق بابي الحلقة 10
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,470
الميراث الحلقة 71
الميراث الحلقة 71
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,876
أطرق بابي الحلقة 9
أطرق بابي الحلقة 9
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,468
أطرق بابي الحلقة 8
أطرق بابي الحلقة 8
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,401
مملكة إبليس 2 الحلقة 6
مملكة إبليس 2 الحلقة 6
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,932
مملكة إبليس 2 الحلقة 5
مملكة إبليس 2 الحلقة 5
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,395
الرجل الخطأ الحلقة 6 مترجم
الرجل الخطأ الحلقة 6 مترجم
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,928
Death Note الحلقة 22
Death Note الحلقة 22
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,389
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 5
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 5
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,462
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 10
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 10
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,383
الرجل الخطأ الحلقة 16 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 16 مدبلج
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,460
الرجل الخطأ الحلقة 15 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 15 مدبلج
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,459
الرجل الخطأ الحلقة 14 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 14 مدبلج
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,916
مملكة إبليس 2 الحلقة 4
مملكة إبليس 2 الحلقة 4
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,457
مملكة إبليس 2 الحلقة 3
مملكة إبليس 2 الحلقة 3
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,368
مملكة إبليس 2 الحلقة 2
مملكة إبليس 2 الحلقة 2
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,910
مملكة إبليس 2 الحلقة 1
مملكة إبليس 2 الحلقة 1
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,362
البطل الحلقة 33
البطل الحلقة 33
الأربعاء ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,906