رأي حرOpinions

اقترح إقامة لجان شعبية -الدكتور صالح نجيدات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

اقترح إقامة لجان شعبية -الدكتور صالح نجيدات


الدكتور منصور عباس رئيس لجنة مكافحة العنف في المجتمع

اقترح إقامة لجان شعبية في بلداتنا لعلاج العنف والجرائم والمشاكل الاجتماعية وهذا مرهون بإصلاحات اجتماعيه جذريه

نبارك لك انتخابك اليوم في الكنيست لرئاسة لجنة مكافحة العنف في المجتمع , وارجو لك التوفيق والنجاح , وها نحن نضع بين يديك اقتراح اقامة لجان شعبية في بلداتنا من اجل تقليص والحد من انتشار العنف والجريمة وتساهم في حل المشاكل الاجتماعية , نحن ندرك اننا امام واقع صعب , ولكن علينا أن نؤمن بالهدف الذي نضعه لأنفسنا , ولكي تنجح هذه اللجان بمهامها باعتقادي يجب علاج ثمانية مواضيع هامه جدا , وإذا لم يتم علاج هذه المواضيع والاهتمام بها سنبقى في دوامة العنف والجريمة , وسوف تتفاقم الاوضاع وتسير من سيء الى اسوأ ونفشل في مكافحة العنف , فاللجان لن تكون العصا السحريه في حل المشاكل الاجتماعية المتراكمة والمزمنة اذا لم نعالج هذه المواضيع التي سوف اتطرق اليها لاحقا , فأوضاع مجتمعنا العربي في هذه البلاد ليست خافيه عليكم , وهي ليست بالهينة بل صعبه جدا , الانفتاح نحو العولمة , والثورة التكنولوجيه واستغلالها بشكل سلبي , وضعف سلطه الاب , وإهمال تربيه الاولاد , والتفكك الاسري , وتقييد صلاحيات المعلم وزعزعة مكانته , وضعف هيبة القانون , وغض الطرف للشرطة وللسلطات الرسميه عما يجري في وسطنا العربي , وتقليص الميزانيات هي من مسببات الجريمة . فالإنسان الشرير أو المجرم لا يولد شريرا أو يصبح هكذا من فراغ , فإهمال تربيته في صغره وعدم الاهتمام به ورعايته وإرشاده وعدم تربيته روحانيا , والاهتمام ببلورة شخصيته من قبل أهله أو مؤسسات المجتمع كالمدرسة وغيرها من مؤسسات , هي التي تجعل منه انسانا شريرا ومجرما , وفي نهاية الامر نحن كأهل ومجتمع نتيجة اهمال تربية أولادنا , نحن من يصنع منهم شريرين أو مجرمين .

العنف منتشر في كل مكان بتفاوت بين قرية وقريه ومدينة وأخرى , وهذا العنف يؤدي اسبوعيا الى القتل وسقوط ضحايا , وبودي ان استعرض امامك المواضع التي يجب علاجها حتى تنجح هذه اللجان مستقبلا من أجل ألهدف الذي اقيمت من اجله , وهذه المواضيع هي :

اولا : علاج موضوع المخدرات , فالمخدرات منتشرة بشكل كبير بين شبابنا وطلاب الجامعات وطلاب المدارس الثانوية , وحتى عند بعض الفتيات , بعض الشباب تعاطى حبوب الهلوسة اكستازي فيعانون اليوم من اضطراب عقلي جعل من المستحيل علاجهم وجعل أبناء عائلاتهم يعيشون في جحيم , وهناك نسبه لا يستهان بها من طلاب الثانويان يستعملون المرحوانا والحشيش , هذه الظاهرة بازدياد مستمر بين الشباب على مختلف أجيالهم وثقافاتهم , وزاد الطين بله سماح الشرطه لكل فرد ان يكون بحوزته لغاية 15 غرام من المرحوانا او الحشيش ,فخطر المخدرات شديد يعبث بعقول أبنائنا وبناتنا ويدمر مستقبلهم ويجعل حياتهم و حياة اسرهم جحيم ,ولذا يجب بذل كل الجهود من أجل علاج هذا الموضوع بإعطاء محاضرات لطلاب المدارس الاعدادية والثانوية وللشباب للوقاية من استعمال المخدرات ولتكون هذه المحاضرات الضوء الذي يضيء لهم الطريق المظلمة ويوعيهم من مخاطره الشديدة , ويجب تجنيد أفراد الأسرة وكل من يستطيع أن يؤثر بالعمل الوقائي لزيادة الوعي بعدم استعمال المخدرات والمسكرات العقلية الاخرى كأقراص الهلوسة والكحول , وتشجيع المشاركة التطوعية لأفراد المجتمع ومؤسساته في مجال مكافحة هذا الوباء الخطير ,محاربة هذا الوباء والوقاية منه مسؤولية الجميع وبالذات السلطات المحليه بواسطة مكاتب الخدمات الاجتماعية ودوائر الشبيبة في كل سلطه . والمجتمع ينتظر من مؤسساته من خلال مسؤوليتها الاجتماعية أن تشارك ببرامج اجتماعية تخدم التوعية المستدامة وعدم الاكتفاء بتقديم برامج ذات صفة وقتية , فخطر المخدرات يهدد جميع شبابنا وعلى الجميع الصحوة والحذر .

ثانيا :موضوع الخلل الكبير في تربية اولادنا , فنحن كمجتمع تعثرنا وفشلنا في نقل موروثنا الحضاري من عادات وتقاليد وقيم لأولادنا , وهناك تقصير وإهمال عند الكثير من الاهالي في تربية الابناء , بل أن الكثير من الاسر تنصلت من مسؤولياتها التربويه , فحصل فراغ تربوي ان صح التعبير ,ملأته محطات التلفاز الهابطه ومواقع الانترنت وغيرها من وسائل الاتصال التي تبث سمومها لتدمير اجيالنا , فعلى سبيل المثال نشرت منظمة ويكلس ان مئات من رجال المخابرات الغربيه يعملون ليل نهار من اجل نشر الرذيلة ومعلومات وفتاوى غير صحيحة للشباب العربي من خلال هذه الوسائل من اجل تدمير اخلاق الشباب وخلق عدم الثقة بين الشاب العربي ودينه وموروثه الاجتماعي .فأصبحت محطات التلفاز ومواقع الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعية بغياب دور الاهل هي التي تربي اولادنا .

وبسبب هذا الإهمال التربوي عندما يكبر الطفل تكبر معه مشاكله ، وكما قيل: "من حسنت بدايته حسنت ...نهايته " فالتخلف والجريمة في مجتمعنا لا تحدث من فراغ بل نتيجة الاهمال .
وبما انه هنالك اهمال وخلل في تربيه الاولاد لعائلات كثيرة , والذي ينتج عنه مشاكل اجتماعيه كثيرة وجرائم تهز اساس المجتمع , يجب على كل سلطه محليه بواسطة أذرعها الاجتماعية والتربوية المتمثله في مكاتب الخدمات الاجتماعية والمدارس ورجال التربيه ،أن تأخذ على عاتقها قدر الامكان مهام التربيه للوالدين محدودي المعرفه والثقافة , وحماية الطفل وتنشئته وتنميته ، وعمل برامج خاصة للأطفال ، ومراقبة أداء الحضانات وتطوير مناهجها التعليمية والتربوية ، حتى نضمن بناء شخصيات أطفالنا بشكل سليم وبعيدا عن الاجواء السلبيه التي تسبب الانحراف , لعلى وعسى , هذا الشيء يساهم في تغيير المجتمع نحو الافضل ويقلص قدر الامكان حدوث الجرائم .

ثالثا :موضوع تحسين وضع المدارس وتقويه ودعم مكانة المعلم لما لهما من دور مهم وتأثير كبير في تعيين الاتجاه للأبناء وصياغة شخصياتهم وتصرفاتهم من خلال غرس القيم والمفاهيم الاجتماعية والدينية الصالحة للأبناء وتقوية انتمائهم ، وتهيئتهم للمجتمع ليكونوا ابناءً صالحين ، فللمعلم الدور العظيم الذي يقوم به في تنمية الفكر والمعرفة , وبناء الاجيال وصنع القادة الذين يخدمون الفرد والمجتمع ، والمجتمعات التي اهتمت وتهتم بالمعلم والتعليم هي في مصاف المجتمعات المتقدمه في كل نواحي الحياة , لان المعلم هو الرافعه والأساس في رقي الشعوب , والعمود الفقري في بناء المجتمعات .

وكذلك يجب ان يكون دور مهم للمسجد والكنيسة في الوعظ والإرشاد والتوعية وغرس القيم وتقويه الوازع الايماني ومنع التعصب والفكر الضال من اجل خلق مجتمع الفضيلة .

رابعا :موضوع تسرب الطلاب من مقاعد الدراسة , فهناك نسبه من الطلاب يتسرب من المدرسه في سن صغير دون الاهتمام بهم , فكثير من ضباط الدوام لا يقومون بواجبهم كما يجب , وقانون التعليم الالزامي غير مطبق بمعظم مدارسنا , وهناك من المدراء من يريد التخلص من الطلاب الضعفاء فيشجعونهم على التسرب , فالطالب المتسرب في حالات كثيرة لا يجد اطار تربوي ولا عمل نتيجة صغر سنه , ولا يجد من يرشده ويوجهه , فيتسكع في الشوارع , ويدخن السجائر والارجيله ويصاحب رفاق السوء وينحرف ويتعلم كل انماط الانحراف , وعندها الطريق قصيرة ليصل الى استعمال المخدرات وارتكاب الجرائم عند الكبر , وأثبتت ابحاث علم الجريمة ان من هذه الفئة يخرج اخطر المجرمين , وأن بعض الدراسات حول انحراف الأحداث او حتى من الذين احترفوا السرقات والجرائم الأخرى ووصلوا إلى سن متقدمة ، تؤكد بأن بداية الانحراف كانت نتيجة ابتعادهم عن مقاعد الدراسة وانخراطهم بسوق العمل وهم في سن الطفولة.

أتأمل أن يحتل موضوع التسرب من المدارس الأولوية القصوى لدى المسئولين وأن تكون هناك برامج لتوعية وحماية الأطفال من التسرب من مقاعد الدراسة ،وكذلك برامج لرفع مستوى وعي الاهل حول الأضرار المترتبة على تسرب اولادهم من المدارس .

خامسا :موضوع علاج خرجي السجون , هذه الشريحة لا تلقى العناية والاهتمام والعلاج اللازم وهي مهمله ولا يمد لها يد العون والعمل على تأهيلهم وإرجاعهم الى حضن المجتمع , فتبقى هذه الشريحة في مستنقع الجريمة وناقمة على المجتمع , ومن هذه الشريحة يخرج تجار المخدرات وتجار الاسلحة غير المرخصة والقتلة. أقترح التنسيق مع دائرة السجون بإدخال رجال دين الى السجناء العرب في السجون لتأهيلهم وإصلاحهم , كما يسمحون بدخول رجال دين يهود الى السجناء اليهود لإصلاح مجرميهم بما يسمى חזרה בתשובה وذلك لتقوية النازع الديني بهم وتعليمهم القيم والمعايير الاجتماعية وتأهيلهم تعليميا داخل السجون قبل رجوعهم الى المجتمع , وهذا من شأنه تقليص دائرة العنف في داخل المجتمع .وطريقة اصلاح المجرمين على يد رجال الدين منشره جدا في امريكا والمانيا لأنهم وجدوا ان تأثير رجل الدين على المنحرف أقوى بكثير من تأثير العامل الاجتماعي أو الاخصائي النفسي .

سادسا :موضوع عدم الاهتمام من قبل مكاتب الخدمات الاجتماعية بالشكل الكافي بالعائلات المفككه أو محدودة الثقافة التي لا تمتلك القدره والمعرفة والأسلوب على تربية اولادهم , ولذا يجب الاهتمام وعلاج مشاكل هذه العائلات , ووضع اولادهم منذ الصغر في مدارس داخليه أو العناية والاهتمام بهم ورعايتهم حق رعاية لإبعادهم عن الانحراف والوقوع في الجريمة في المستقبل. فأبناء العائلات المفككه نتيجة اهمال علاجهم من قبل مكاتب الخدمات الاجتماعية , عند كبرهم يخرج منهم مدمن المخدرات وتاجر السلاح غير المرخص والقاتل والسارق.

سابعا : القوى العامله في الحقل الاجتماعي من عمال اجتماعيين في مكاتب الخدمات الاجتماعية ودوائر ارشاد الشبيبة عددهم غير كافي لعلاج المشاكل الاجتماعية المزمنة والانحرافات على انواعها ولذا يجب المطالبه بزيادة عدد العمال الاجتماعيين ثلاثة أضعاف ما هم عليه الان , فهناك يأس وإحباط عند العمال الاجتماعيين نتيجة تراكم الحالات الاجتماعية الصعبة وإيجاد الحلول لها , ولذا يجب زيادة طواقم العمال الاجتماعيين بشكل كبير حتى يستطيعوا علاج المشاكل الاجتماعية المتراكمة وبدون ذلك يبقى المجتمع يعيش في دوامة العنف والجريمة .

ثامنا : اقترح كما اقترحت في الماضي ,تطوير فكرة اقامة اللجان في المستقبل الى استحداث مكتب للإصلاح الاجتماعي في كل بلد على غرار مكاتب الشؤون الاجتماعية من اصحاب الاختصاص يضم محامين وعمال اجتماعيين وخريجي دورات ادارة الخلافات وحل المشاكل لكل سلطه محليه , وظيفته حل النزاعات والمشاكل في قرانا ومدننا قبل استفحالها ووقوعها , لان استحداث وظيفة مكتب للإصلاح من شأنه تقليص المشاكل والحد من المشاجرات والعنف المستشري في مجتمعنا والتي تكلفه ثمنا باهظا .

واخيرا وليس آخرا , اسمح لي أن اقول لك , لا نستطيع علاج الجريمة بالمؤتمرات الصحفيه , ولا في الاجتماعات العامه , وكلي أمل أن اقامة لجان اللجان الشعبية في بلداتنا هي خطوة ايجابيه على الطريق الصحيح ولكن غير كافيه اذا لم نقم بالإصلاحات التي ذكرتها وكذلك ان لم نصل مباشرة الى الشباب المنحرفين ونعالجهم , وإلا سنبقى كم يقول المثل : نسمع جعجعة ولا نرى طحينا .

الدكتور صالح نجيدات

كلمات دلالية
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
212,404
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
106,201
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
212,400
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
318,597
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
424,792
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
424,780
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
212,388
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
318,549
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
106,179
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
318,534
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
424,704
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
212,350
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
424,688
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
106,171
المعالج النفسي الحلقة 4
المعالج النفسي الحلقة 4
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
220,052
الخائن الحلقة 14
الخائن الحلقة 14
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
110,025
المؤسس عثمان الحلقة 42
المؤسس عثمان الحلقة 42
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
220,048
الميراث الحلقة 232
الميراث الحلقة 232
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
440,092
بابل 2 الحلقة 8 مدبلج
بابل 2 الحلقة 8 مدبلج
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
330,066
لا حكم عليه الحلقة 15
لا حكم عليه الحلقة 15
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
440,084
شقة الأبرياء الحلقة 18
شقة الأبرياء الحلقة 18
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
440,080
حكيم اوغلو الحلقة 33
حكيم اوغلو الحلقة 33
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
110,019
لؤلؤ الحلقة 19
لؤلؤ الحلقة 19
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
220,036
عروس بيروت 2 الحلقة 75
عروس بيروت 2 الحلقة 75
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
220,034
بابل 2 الحلقة 7 مدبلج
بابل 2 الحلقة 7 مدبلج
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
440,064
بابل 2 الحلقة 6 مدبلج
بابل 2 الحلقة 6 مدبلج
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
110,015
بابل 2 الحلقة 5 مدبلج
بابل 2 الحلقة 5 مدبلج
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
220,028
التفاح الحرام 4 الحلقة 19
التفاح الحرام 4 الحلقة 19
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
330,039
حكيم اوغلو الحلقة 32
حكيم اوغلو الحلقة 32
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
440,048
انت اطرق بابي الحلقة 27
انت اطرق بابي الحلقة 27
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
330,033
ابنة السفير الحلقة 36
ابنة السفير الحلقة 36
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
330,030
الميراث الحلقة 231
الميراث الحلقة 231
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
110,009
مرعشلي الحلقة 2
مرعشلي الحلقة 2
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
110,008
قطاع الطرق 6 الحلقة 14
قطاع الطرق 6 الحلقة 14
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
330,021
السد الحلقة 23
السد الحلقة 23
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
220,012
لؤلؤ الحلقة 18
لؤلؤ الحلقة 18
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
330,015
لا حكم عليه الحلقة 14
لا حكم عليه الحلقة 14
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
110,004
الميراث الحلقة 230
الميراث الحلقة 230
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
220,006
عروس بيروت 2 الحلقة 74
عروس بيروت 2 الحلقة 74
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
330,006
الحفرة 4 الحلقة 20
الحفرة 4 الحلقة 20
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
330,003
جبل جونول الحلقة 12
جبل جونول الحلقة 12
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
440,000
لؤلؤ الحلقة 17
لؤلؤ الحلقة 17
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,997
لا حكم عليه الحلقة 13
لا حكم عليه الحلقة 13
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,994
عروس بيروت 2 الحلقة 73
عروس بيروت 2 الحلقة 73
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,991
نجمة الشمال الحلقة 47
نجمة الشمال الحلقة 47
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,992
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,990
زهرة الثالوث الحلقة 55
زهرة الثالوث الحلقة 55
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,988
الميراث الحلقة 229
الميراث الحلقة 229
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,972
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,968
لؤلؤ الحلقة 16
لؤلؤ الحلقة 16
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,991
علي رضا الحلقة 18
علي رضا الحلقة 18
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,980
لا حكم عليه الحلقة 12
لا حكم عليه الحلقة 12
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,956
عروس بيروت 2 الحلقة 72
عروس بيروت 2 الحلقة 72
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,988
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,974
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,944
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,970
لا حكم عليه الحلقة 11
لا حكم عليه الحلقة 11
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,968
المغوار الحلقة 3
المغوار الحلقة 3
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,983
نجمة الشمال الحلقة 46
نجمة الشمال الحلقة 46
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,928
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الغرفة الحمراء الحلقة 20
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,962
أطرق بابي الحلقة 79
أطرق بابي الحلقة 79
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,920
الصيف الأخير الحلقة 3
الصيف الأخير الحلقة 3
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,916
رامو الحلقة 28
رامو الحلقة 28
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,934
لؤلؤ الحلقة 15
لؤلؤ الحلقة 15
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,954
الغرفة الحمراء الحلقة 19
الغرفة الحمراء الحلقة 19
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,976
عروس بيروت 2 الحلقة 71
عروس بيروت 2 الحلقة 71
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,900
هذه هي قصتي الحلقة 2
هذه هي قصتي الحلقة 2
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,896
الميراث الحلقة 228
الميراث الحلقة 228
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,892
أطرق بابي الحلقة 78
أطرق بابي الحلقة 78
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,916
أطرق بابي الحلقة 77
أطرق بابي الحلقة 77
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,884
بابل 2 الحلقة 4 مدبلج
بابل 2 الحلقة 4 مدبلج
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,970
بابل 2 الحلقة 3 مدبلج
بابل 2 الحلقة 3 مدبلج
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,938
بابل 2 الحلقة 2 مدبلج
بابل 2 الحلقة 2 مدبلج
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,936
بابل 2 الحلقة 1 مدبلج
بابل 2 الحلقة 1 مدبلج
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,934
اللهيب الحلقة 10
اللهيب الحلقة 10
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,932
الطبيب المعجزة الحلقة 45
الطبيب المعجزة الحلقة 45
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,965
الميراث الحلقة 227
الميراث الحلقة 227
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,928
المغوار الحلقة 2
المغوار الحلقة 2
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,926
منزلي الحلقة 27
منزلي الحلقة 27
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,962
نهضة السلاجقة الحلقة 15
نهضة السلاجقة الحلقة 15
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,844
الخائن الحلقة 13
الخائن الحلقة 13
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,840
بدون حكم الحلقة 2
بدون حكم الحلقة 2
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,836
عروس بيروت 2 الحلقة 70
عروس بيروت 2 الحلقة 70
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,916
لؤلؤ الحلقة 14
لؤلؤ الحلقة 14
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,914
لا حكم عليه الحلقة 10
لا حكم عليه الحلقة 10
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,824
الميراث الحلقة 226
الميراث الحلقة 226
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,910
شقة الأبرياء الحلقة 17
شقة الأبرياء الحلقة 17
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,862
السد الحلقة 22
السد الحلقة 22
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,859
الحفرة 4 الحلقة 19
الحفرة 4 الحلقة 19
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,856
جبل جونول الحلقة 11
جبل جونول الحلقة 11
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,804
ابنة السفير الحلقة 35
ابنة السفير الحلقة 35
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,800
عروس بيروت 2 الحلقة 69
عروس بيروت 2 الحلقة 69
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,898
لؤلؤ الحلقة 13
لؤلؤ الحلقة 13
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,896
لا حكم عليه الحلقة 9
لا حكم عليه الحلقة 9
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,894