أخبارNews & Politics

النقب: تشكيل لجنة لمتابعة قضية خربة الوطن
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

النقب: تشكيل لجنة مهنية لمتابعة قضية قرية خربة الوطن

خربة الوطن تتعرض أراضيها في هذه الأيام إلى تجريف لتحريشها من قبل "الككال"


تمّ اليوم، الاثنين، الاتفاق على تشكيل لجنة مهنية لمتابعة قضية قرية خربة الوطن، جنوبي بلدة حورة في النقب ، التي تتعرض أراضيها في هذه الأيام إلى تجريف لتحريشها من قبل "الككال".
ويفيد مراسل "كل العرب" نقلا عن مصادر محلية ، أنّه تقرر تشكيل اللجنة المهنية من الجمعيات المتخصصة، في نهاية اجتماع جمع كافة مندوبي مؤسسات المجتمع المدني، حيث ستقوم بإعداد خطة نضالية تشمل الجوانب التخطيطية، القضائية، المرافعة، وسائل الاعلام والنضال الجماهيري.


وجاء في بيان للجنة المحلية للقرية، أنه "يأتي تشكيل هذه اللجنة استمرارا للخطوات النضالية للحفاظ على الأرض وملكيتها لأصحابها الأصليين - سكان قرية خربة الوطن والقرى المجاورة، وللتصدي للهجمة التي تقوم بها دائرة أراضي إسرائيل والكيرن كييمت للاستيلاء على هذه الأرض والقيام بتحريشها، كخطوة أولى لتهجير أهلها منها".
وقد قامت اللجنة المحلية في القرية بالتعاون مع المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها بتنظيم اجتماع حاشد لممثلي المؤسسات والجمعيات الأهلية والأطر الفاعلة في النقب وذلك لتدارس الوضع واتخاذ الخطوات لتفعيل خيمة الاعتصام، ووضع خطة عمل مهنية ومدروسة للتعامل مع هذه الهجمة – انتهت بقرار تشكيل هذه اللجنة.
شارك في الاجتماع ممثلون عن المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها، بمكوم، عدالة، الميزان، سيكوي، منتدى التعايش السلمي، حركة نقف معا ومؤسسة شتيل بالإضافة الى العديد من الشخصيات الاعتبارية. وكان من بين المشاركين رئيس مجلس تل السبع عمر ورقيق، والنائب السابق جمعة الزبارقة، ونائب رئيس بلدية رهط سابقا د. عامر الهزيّل، وأعضاء لجنة المتابعة لعرب النقب الشيخ أسامة العقبي وحسين الرفايعة، والناشط حسن أبو غليون وآخرون.
وأكد المؤتمرون على الحق الثابت لسكان المنطقة في ملكيتهم على أرضهم ووجوب الثبات على هذه الأرض والتمسك بها ورفض المساس بهذا الحق المقدس، ووجوب الاعتراف بهذه القرى على أرضها وفي أماكنها التاريخية، والتزامهم بدعم صمود الأهل ودعمهم بالوسائل والامكانيات المتوفرة ووجوب بناء خطة نضالية متكاملة لتحقيق هذه الأهداف.

إقرا ايضا في هذا السياق: