جامعات / مدارسStudents

مسؤول الحوسبة بالمعارف: بناء 3000 موقع تعليمي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
21

حيفا
سماء صافية
21

ام الفحم
سماء صافية
21

القدس
سماء صافية
17

تل ابيب
سماء صافية
22

عكا
سماء صافية
21

راس الناقورة
سماء صافية
21

كفر قاسم
سماء صافية
22

قطاع غزة
سماء صافية
19

ايلات
غائم جزئي
30
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

مسؤول الحوسبة بوزارة المعارف: بناء 3000 موقع تعليمي بواسطة معلمات البساتين في المجتمع العربي

قال مسؤول قسم الحوسبة للوسط العربي في وزارة المعارف، ساطي خلايلة، إنّ معلمات رياض الأطفال العربيات في البلاد استطعن بناء 3000 موقع تعليمي عن بعد


قال مسؤول قسم الحوسبة للوسط العربي في وزارة المعارف، ساطي خلايلة، إنّ معلمات رياض الأطفال العربيات في البلاد استطعن بناء 3000 موقع تعليمي عن بعد لطلابهن - وذلك من أصل 3500 روضة وبستان - بعد أن تلقين 50 لقاء إرشاديا عبر التعليم عن بعد كل لقاء بين ساعتين إلى ثلاث ساعات. مؤكدا "التعاون المثمر مع كافة مفتشات البساتين العربيات في جميع الألوية في أنحاء البلاد".

ساطي خلايلة - مسؤول قسم الحوسبة للوسط العربي في وزارة المعارف
ولفت المسؤول في وزارة المعارف إلى أنه "بين مربيات رياض الأطفال اللاتي قمن بالمشاركة في الدورة قبل شهر وقمن ببناء مواقع لصفوفهن 660 مربية بستان من الجنوب، حيث تمّ ارشادهن على كيفية بناء منظومة تعليمية عن بعد – كما هو الحال لكل معلم يتلقى هذا الإرشاد".
وأشار خلايلة في حديث لـ"كل العرب" أنّه خلال "تمرين الطوارئ المحوسب" الذي أقيم يوم الرابع من مارس/آذار – وهو تمرين سنوي – شارك 170 ألف طالب عربي ويهودي من لواء الشمال في التمرين، ما أكد استعداد الطلاب والطواقم التربوية في المنطقة الشمالية لحالات الطوارئ.
وختم قائلا: "منذ عام 2008 بدأنا مواكبة التطور والتقدم ومحاولة تذويتها في المدارس بواسطة الإرشادات وورش الاستكمال عن قرب وعن بعد، وليس تحضيرا فقط لوباء الكورونا، بل لأن هذه الأدوات جيدة لاستعمال المعلم في ال حياة اليومية والعادية، وتساعده في أن يكون متاحا ومشاركا ومبدعا لتحضير مواقع تربوية للصفوف وشرائح تعليمية وأفلام إرشادية وخلافه. حضرنا أفلام إرشادية للمعلمين من أجل نقل هذه المواد إلى المعلمين والطلاب على حد سواء، بالإضافة إلى بناء جهاز تعليمي عن بعد متكامل".
وشكر خلايلة "مركزي الحوسبة الذين جهدوا كثيرا في الإرشاد ولمدراء المدارس على المسؤولية والتعاون مع قسم الحوسبة بالوزارة".

غوغل مجاني للتعليم عن بع
وكان موقع "كل العرب" كشف مؤخرا النقاب (https://www.alarab.com/Article/944182) عن أن شركة "غوغل" العالمية وفّرت إمكانية الوصول المجاني إلى ميزات مكالمات الفيديو المتقدمة لتطبيق Hangouts Meet لجميع عملاء G Suite و"G Suite للتعليم" في اسرائيل حتى 1 تموز/يوليو 2020.
وأعلنت شركة "غوغل" عن إتاحة مرجعين إضافيين للحفاظ على التواصل بين المعلّمين والطلاب خلال هذه الفترة، موضحة أن الطريقة متاحة باللغة العربية وفق الآليات التالية:
"التدريس من المنزل" - المتوفر باللغة العربية - عبارة عن موقع شامل يوفّر المعلومات والنصائح والمواد التدريبية والأدوات المفيدة من جميع منتجات وبرامج Google for Education لمساعدة المعلّمين على مواصلة التدريس خارج الصفوف الدراسية، كما يوفّر لمحة عامة عن كيفية بدء استخدام تقنية التعلُّم عن بُعد، ويشمل ذلك على سبيل المثال كيفية التعليم على الإنترنت، وكيفية إدارة الوصول إلى الدروس وإتاحتها للطلاب، وكيفية التفاعل مع الطلاب، وكيفية التعاون مع معلمين آخرين.
وتوفر شركة Google مركز خاص لدعم المعلمين والمعلمات ومساعدتهم بحل المشاكل التقنية عبر البريد الالكتروني: support@teachfromhome.co.il، ويستطيع المعلّمون الاستفادة من الموقع هذا من خلال تعلُّم كيفية إنشاء "صف دراسي"، ووضع جدول زمني لمكالمات الفيديو على تطبيق Google Meet، ودعوة الطلاب إلى المشاركة في أوّل صف دراسي ينضمون إليه على الإنترنت، وإنشاء اختبارات وعروض تقديمية على الإنترنت، وتحديد المهام الدراسية في Google Classroom، والتعاون مع الطلاب باستخدام Jamboard، وبث الدروس مباشرةً في جلسات تعليمية على YouTube.

إقرا ايضا في هذا السياق:

بئر السبع: تظاهرة نصرة لضحايا عنف الشرطة وأجهزة الأمن