الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 00:02

اليوم: ذكرى مجزرة كفر قاسم الـ 52

العرب
نُشر: 29/10/08 14:39

* إنطلقت المسيرة من مركز كفر قاسم وحتى النصب التذكاري لشهداء المجزرة، وهناك وضعت أكاليل الزهور وقراءة الفاتحة على روح الشهداء، والوقوف دقيقة حداد

* إسرائيل فشلت في خطتها لترحيل أهالي كفر قاسم ، بل بالعكس زادتهم إصرارا على التمسك بأرضهم

* درويش: التفكير بطريقة حزبية وليس وطنية الأمر الذي لا يساهم في إحراز أي تقدم بعملية السلام

* صرصور : يتوجب على إسرائيل أن تستخلص العبر من سياساتها التي هي سبب كل المشاكل


تصادف اليوم الاربعاء الذكرى الـ52 لمجزرة كفرقاسم حيث تمت جميع الاستعدادات من أجل إحيائها وشهدت القرية العديد من الفعاليات والمسيرات.
وإنطلقت المسيرة من مركز كفر قاسم وحتى النصب التذكاري لشهداء المجزرة، وهناك وضعت أكاليل الزهور، وقرأت الفاتحة على روح الشهداء.



يشار إلى أن المجزرة إرتكبت عشية العدوان الثلاثي على مصر، تسعة وأربعون شهيداً وشهيدة من أطفال وشيوخ، نساء ورجال، فتية وفتيات، سقطوا شهداء شهوة عسف حرس الحدود الإسرائيلي. مشاهد تضرم نيران الإنسانية التي تستنجد طالبة الرحمة، ولكن الرحمة لم تكن عند مدخل البلد فتتابع سقوط الضحايا عنده، وإمتزجت الدماء الزكية بالتربة التي ستبقى شاهدة على عمق المأساة. وبكل الألم والإشمئزاز لا بد لذاكرتنا الحية أن تستعيد سلسلة المجازر التي إرتكبت بحق شعبنا الفلسطيني.
يذكر ان من بين المشاركين كان الوزير غالب مجادلة وزير الثقافة العلوم والرياضة، علماً انه اول وزير في حكومة اسرائيل يشارك في احياء ذكرى هذه المجزرة.


بيان: اللجنة الاعلاميه لقائمة بلدي المرشحة لعضوية بلدية كفر قاسم
وفي هذا السياق أصدرت اللجنة الاعلامية لقائمة بلدي البيان التالي: أولا في هذه الذكرى المؤلمة، ذكرى مجزرة كفر قاسم، والتي راح ضحيتها 49 شهيدا من أبناء بلدنا ندعو الله ان يتغمد أرواح الشهداء أجمعين بالرحمة  فنحن لم ننسى ولن ننسى هذا اليوم المشؤوم الذي امتدت به أيادي الغدر لأرواح طاهرة  لم تقم بأي ذنب يذكر.
إخوتي وأخواتي الأفاضل  إلى متى سنبقى تائهين ومنشغلين بأمورنا الحياتية والاجتماعية عن واقعنا الذي نعيشه يوميا والذي قد يؤول بنا إلى مجزرة أخرى والتي قد تكون من نوع آخر ألا وهو تفريق وحدتنا كمواطنين عرب في هذه الدوله. الم يحن الوقت أن نتحد ونصبح أكثر وعيا وإدراكا لواقعنا..
لا داعي للتفرقة فيما بيننا على أساس العائلات والمكانات الاجتماعية فبالنهاية كلنا إخوة وأبناء نفس البلد – بلد الشهداء. لا تدعو الانتماءات الحزبية والعائلية تشتت وحدتنا فالانتخابات هي وسيلة لاختيار أشخاص مؤهلين لحل مشاكلنا وهمومنا ولتقديمنا بصورة مشرفه امام جميع الأطر الحاكمة في هذه الدولة. اجعلوا المعركة الانتخابية فرصة للتغيير لا أداة لتدمير مدينتنا وذلك سيتحقق إذا صوتم كما تملي عليكم ضمائركم للرجل المناسب في المكان المناسب فقط عندها نستطيع تحدي أي قوة خارجية قد تعتدي أو أي مجزرة أخرى قد تحدث.



نحن – أعضاء قائمة بلدي- نعتمد هذا المبدأ في مسيرتنا الانتخابية ونريد الأفضل لمدينتنا وأبنائها ونطمح إلى التغيير في جميع المجالات الاجتماعية، ألاقتصاديه، التعليمية والمهنية.. كما أننا من موقعنا هذا نشد على أياديكم وندعوكم للتصويت لأي مرشح ترونه الأفضل لمصلحة البلد.

النواب العرب يشاركون في المسيرة
تقدم المسيرة الشيخ النائب إبراهيم عبد الله والنائب محمد بركة والنائب دوف حنين والنائب جمال زحالقة ، ورئيس مجلس محلي كفر قاسم سامي عيسى والشيخ عبد الله نمر درويش والأستاذ لطيف دوري رئيس لجنة الحوار الإسرائيلي الفلسطيني. عند النصب التذكاري تم إلقاء كلمات قصيرة لرئيس المجلس وأحد أحفاد الشهداء ورئيسة مجلس الطلبة في المدرسة الثانوية.
وأكد المتحدثون في كلماتهم على أن إسرائيل فشلت في خطتها لترحيل أهالي كفر قاسم ، بل بالعكس زادتهم إصرارا على التمسك بأرضهم والبقاء فيها. وطالبوا إسرائيل بـ"الإعتراف بمسؤوليتها الكاملة عن المجزرة وما يترتب على هذا الإعتراف من تبعات مادية ومعنوية حرمت منها كفر قاسم منذ 51 عامًا". بعدها إنطلق الجميع إلى مقبرة الشهداء لقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء.



وهناك ألقى الشيخ عبد الله نمر درويش أكد فيها أن "إسرائيل تفكر بطريقة حزبية وليس وطنية الأمر الذي لا يساهم في إحراز أي تقدم بعملية السلام".
ومن ناحيته قال الشيخ النائب إبراهيم عبد الله صرصور : "يتوجب على إسرائيل أن تستخلص العبر من سياساتها التي هي سبب كل المشاكل في المنطقة . آن الآوان لإسرائيل أن تدرك أن سياسة البطش والقوة لن تجديها نفعاً".



وأضاف: "ما لم تعترف إسرائيل بمسؤوليتها الكاملة عن المجزرة ، سنبقى نحس بأن الدم الحار والذي سفك بغزارة على أرض الفلماية ما زال يجري ساخنا حتى هذه اللحظة خصوصاً وأن دماء عربية أخرى قد جرت غزيرة مرورا بيوم الأرض الأول ومجزرة تشرين الأول 2000 وغيرها.."
وأختتم أقواله :" الحل الوحيد ولتفادي الحروبات والدمار هو أن تعمل إسرائيل على التصالح مع جيرانها العرب ومع الفلسطينيين لطي الخلافات وإيجاد الحلول لجميع القضايا العادلة إذا كانت لديها نية صادقة لذلك"....

النائب حنين يجدد دعوته للدولة للاعتراف بالمسؤولية عن مجزرة كفر قاسم

أصدر النائب دوف حنين، صباح اليوم الأربعاء بيانا يؤكد فيه عدالة مطلب الجماهير العربية والقوى التقدمية الانسانية بأن تعترف دولة اسرائيل بمسؤوليتها عن ارتكاب المجزرة وتحمّل كل تبعاتها.
وأكد د. حنين على أن الاعتراف بالمجزرة "هام لتسجيل الحقيقة التاريخية، لكنه هام أيضا لإضاءة شارة تحذير حمراء اليوم، لتنذرنا إلى أي منحدر بإمكان التحريض والتمييز أن ينزلقا بنا وللتأكيد على حق الأقلية القومية العربية في البلاد بالمساواة التامة مدنيا وقوميا."



يذكر أن حنين، عضو الكنيست من الجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة، كان قد شارك صباح اليوم في المسيرة التقليدية لأبناء القرية، إحياء لذكرى المجزرة، علما أنه يواظب على المشاركة في هذه المسيرة بشكل سنوي، وكان قد شارك هذا العام أيضا إلى جانب أبناء القرية، عضوا الكنيست محمد بركة، وجمال زحالقة، إضافة إلى لطيف دوري، أحد المساهمين بفضح المجزرة، وأيمن عودة، سكرتير الجبهة القطرية، ومن بين أبناء القرية برز عادل عامر، سكرتير منطقة المثلث للحزب الشيوعي وعضو مكتبه السياسي، والشيخ ابراهيم نمر درويش، مؤسس الحركة الاسلامية والنائب ابراهيم صرصور، رئيس الحركة وآخرون.

الوزير مجادلة "نتذكر ونذكر لكي لا تتكرر المجزرة"
 
"علينا ان  نتذكر الضحايا  الابرياء الذين قتلوا بدم بارد في جريمة نكراء وعلينا تذكير الاجيال القادمة لما حصل في ذلك اليوم المشؤوم" قال الوزير غالب مجادلة وزير العلوم والثقافة والياضة خلال احياء ذكرى شهداء مجزرة كفرقاسم.
وكان الوزير مجادلة قد وضع اكليل من الزهور على النصب التذكاري للشهداء وقرا صورة الفاتحة على ارواحهم الطاهرة "  يجب أن نعمل على أحياء ذكرى ضحايا  المجزرة كل يوم لتذكير الاجيال القادمة لما حدث في ذلك اليوم الفظيع في القرية ولتفادي حصولها في ايامنا هذه لا سمح الله" اضاف الوزير الذي اكد على ان سيعمل من اجل ابقاء ذاكرة المجزرة في عقل وقلب كل انسان في هذه الدولة. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245487.27
BTC
0.53
CNY