أخبارNews & Politics

تل أبيب: مظاهرة لمواطنين دروز وشركس
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

تل أبيب: مواطنون دروز وشركس بمظاهرة مقابل مكاتب الحكومة ضد السياسات العنصرية

شارك العشرات من المواطنين الدروز والشركس، عصر الأحد، بمظاهرة أقيمت مقابل مكاتب الحكومة في تل بيب

طالب رؤساء سلطات محلية درزية وشركسية بتحويل الأموال المستحقّة والمتّفق عليها فوريًّا وتخصيص أموال غير منقوصة للتّعويض عن الخسائر الفادحة جرّاء وباء الكورونا

الشرطة: قام قسم من المتظاهرين بانتهاك الاتفاق المسبق واغلاق المفترق


شارك العشرات من المواطنين الدروز والشركس، عصر الأحد، بمظاهرة أقيمت مقابل مكاتب الحكومة في تل بيب ودعا إليها رؤساء سلطات محلية درزية وشركسية احتجاجًا على سياسة الحكومة العنصرية ضد بلداتهم، على حدّ تعبيرهم.

 
الصور والفيديو من الشرطة

وأفادت الشرطة انّ "قواتها تواجدت في مكان اقامة المظاهرة في تل ابيب مقابل المكاتب الحكومية - مبنى عزرائيلي، حيث عملت على تنظيم حركة السير وتأمين المتظاهرين والحفاظ على النظام، إلى جانب الحفاظ على تعليمات وزارة الصحّة في ظل جائحة الكورونا".

يذكر أنّ هذه التظاهرة ليست الأولى، حيث كان قد تظاهر رؤساء المجالس المحلية الدرزية والشركسية الاسبوع الماضي في عدة بلدات ومنها القدس أيضًا، وندّدوا بموقف الحكومة الذي "يتّسم بالعنصريّة والتّمييز وعدم الوفاء بالتّعهّدات والوعود، ومن بينها عدم تنفيذها الاتّفاق المبرم قبل شهور"، ممّا أوصل هذه السّلطات إلى أزمة ماليّة خانقة تهدّد بانهيار الخدمات الأساس، بحسب الرؤساء.
وطالب الرّؤساء بتحويل الأموال المستحقّة والمتّفق عليها فوريًّا وتخصيص أموال غير منقوصة للتّعويض عن الخسائر الفادحة جرّاء وباء الكورونا، بما في ذلك تحويل "الهبة المشروطة" (التي تمنح بشرط جباية نسبة عالية جدًا من ضريبة الأرنونا) وجرّاء ارتفاع كمّيّات النفايات البيتيّة وتكاليف جمعها ودفنها والانخفاض الكبير في جباية الضّرائب وكذلك لتعويض السّلطات عن الإعفاءات الحقيقيّة في ضريبة الأرنونا المفروضة على المصالح وعلى المواطنين ولتغطية المصاريف الكبيرة لمواجهة الكورونا.

كما طالب الرّؤساء بالحصول على تعهّد خطّيّ من الحكومة ببلورة خطّة خمسيّة لقرى المنتدى، باتّفاق مع السّلطات الدّرزيّة والشّركسيّة، خلال جدول زمنيّ معلوم وبأن تكون الخطّة في صلب ميزانيّة الدّولة. هذا في وقت سيواصل فيه الرّؤساء محاربة قانون القوميّة وقانون كامينيتس وغيرها من القوانين والممارسات العنصريّة وكذلك العمل على وضع التّدابير لحلّ أزمات السّكن والبناء والتّنظيم والبطالة وغيرها".

ويذكر أنّه شارك في التّظاهرات رؤساء المجالس: جبر حمّود (رئيس المنتدى ورئيس مجلس ساجور المحلّي) وبهيج منصور (عسفيا) ورفيق حلبي (دالية الكرمل) وشوقي أبو لطيف (الرّامة) وفريد غانم (المغار، النّاطق بلسان المنتدى)، وزكريّا نابسو (كفر كما، نائب رئيس المنتدى)، وياسر غضبان (كسرى-سميع، سكرتير المنتدى) وراضي نجم (بيت جن) ود. سويد سويد (البقيعة) ورفيق مرعي (حرفيش) وفوزي مشلب (أبو سنان)، وكذلك مندوبان عن قريتي عين الأسد (عبدالله سلامة) والريحانيّة (سمير هارون).

وجاء في بيان صادر عن المتحدث باسم شرطة اسرائيل للاعلام العربي:"أقيمت مظاهرة للمواطنين الدروز والشركس على مفترق عزرايئيلي في مدينة تل ابيب. الشرطة تناشد المتظاهرين وتطالبهم بالتقيد بشروط المظاهرة والامتناع عن اغلاق الطريق. يذكر أنّه قام قسم من المتظاهرين بانتهاك الاتفاق المسبق واغلاق المفترق.
من خلال التداول بين قيادة الشرطة في المكان وقيادة المتظاهرين تناشد الشرطة وتطلب المتظاهرين باخلاء المفترق بهدف إعادة حركة المرور الى سريانها الطبيعي.
الشرطة تنوه انها تحترم حرية التعبير عن الرأي وحق التظاهر بالمقابل ستقوم بعملها لضمان امن وصحة المشاركين والحفاظ على الامن العام. في هذه المرحلة تم اغلاق مفترق عزرائيلي امام حركة المرور والشرطة توجة السائقين لاعتماد طرق بديلة"، بحسب البيان.

إقرا ايضا في هذا السياق:

تعطيل الدراسة في مدرسة عرعرة النقب الثانوية