الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 15:02

اسرائيل تنتخب كنيست في 09-02-10

كتب : يوسف
نُشر: 28/10/08 14:53

* خطوة التأجيل تستدعي سن قانون بموافقة جميع رؤساء الكتل البرلمانية

* النائب د. جمال زحالقة اثار خلال الاجتماع اهمية التعجيل في سن قانون فك الدمج في السلطات المحلية


من المتوقع ان تجري الانتخابات للكنيست الاسرائيلي في العاشر من شهر شباط / فبراير من العام المقبل، بعد ان وافقت كتلتا كاديما والليكود ظهر اليوم ( الثلاثاء)على هذا الموعد في الوقت الذي تنازلت فيه كاديما عن سن قانون لحل الكنيست والذي كان سيؤدي الى تأجيل الموعد المحدد قانونيا.
وكان رؤساء الكتل في الكنيست قد اجتمعوا في مكتب النائبة دالية ايتسيك رئيسة الكنيست في محاولة للاتفاق على موعد للانتخابات ولكن إتفاق كاديما والليكود ازال أسئلة كثيرة حول الموعد المقرر .



وكان النائب د. جمال زحالقة رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي قد اثار خلال الاجتماع اهمية التعجيل في سن قانون فك الدمج في السلطات المحلية معللاً ذلك بقوله انه لا يمكن تأجيل موعد الانتخابات في الوقت الذي لم يسن فيه قانون في الدورة الحالية .
وعلم موقع العرب ان بعض النواب من الحركات الدينية يحاولون اقناع الكتل البرلمانية بتأجيل موقع الانتخابات لاسبوع لتجرى في السابع عشر من شباط / فبراير 2009 بسبب حلول عيد الشجرة .
تجدر الاشارة الى ان خطوة التأجيل تستدعي سن قانون بموافقة جميع رؤساء الكتل البرلمانية .

زحالقة يدعو الى اتمام قانون فك الدمج قبل نهاية دورة الكنيست

طالب النائب جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي، بإتمام سن قانون فك الدمج في باقة – جت والكرمل والشاغور قبل نهاية الدورة الحالية للكنيست.  جاء ذلك خلال اجتماع لرؤساء الكتل البرلمانية في مكتب رئيس الكنيست داليا ايتسيك.  وحذر زحالقة من أن عدم انهاء سن القانون في القرائتين الثانية والثالثة سيؤدي الى بلبلة كبيرة ويخلق مشكلة قانونية وجماهيرية، وذلك لأنه جرى تأجيل الانتخابات في هذه المواقع ريثما يجري الانتهاء من سن قانون فك الدمج.  ووافق رؤساء الكتل بالاجماع على ضرورة التعامل بشكل خاص مع القوانين التي يسبب عدم سنها مشاكل قانونية ويؤثر على عمل مؤسسات هامة مثل السلطات المحلية. وأقر اجتماع رؤساء الكتل إحالة الموضوع الى لجنة الاتفاقات بين المعارضة والإئتلاف لإعداد جدول زمني لبحث قوانين هامة لتقديمها للتصويت في الأيام المتبقية لعمل الكنيست.


النائب جمال زحالقة

ناقشت جلسة رؤساء الكتل البرلمانية تحديد موعد الانتخابات وانتهت دون اتفاق على تغيير الموعد القانوني وهو العاشر من شباط القادم.  وطلب ممثلو الاحزاب الدينية اليهودية تأجيل موعد الانتخابات لاسبوع واحد بسبب عيد غرس الاشجار اليهودي، ولقي اقتراحه معارضة من حزب كاديما، وانفض الاجتماع دون الاتفاق على تقديم مشروع قانون لتغيير موعد الانتخابات.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
236334.43
BTC
0.52
CNY