جامعات / مدارسStudents

وزارة التربية: عودة التعليم الخاص للدراسة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

وزارة التربية: عودة التعليم الخاص للدراسة في المجتمع العربي يوم السبت القادم


نشرت وزارة التربية والتعليم مساء اليوم (السبت) الخطوط العريضة لعودة طلاب التعليم الخاص للنشاط في ظل أزمة كورونا. وبحسب الخطة التي تمت صياغتها بموجب إجراءات وزارة الصحة وحصلت على موافقة الوزارة، ستعود مؤسسات التعليم الخاص للدراسة يوم الثلاثاء. ويوم الأربعاء ، ستعود صفوف التعليم الخاص في المدارس العادية. ثم يبدأ التعليم في المجتمع العربي يوم السبت 25/4.

وجاء من مكتب النّاطق كمال عطيلة:"نحن مستعدّون لكل الأحداث وفي المرحلة الاولى عملنا على اعادة طلاب التّربية الخاصّة للدّراسة.نشرت هذا المساء وزارة التّربية برنامج اعادة طلاب التّربية الخاصّة للدّراسة بناء على تعليمات وزارة الصّحة آخذين بالاعتبار المحافظة على سلامة الطلاب.المسار يتطرّق لطلاب التّربية الخاصّة الذين يتعلّمون في مدارس تربية خاصّة ومدارس عاديّة".

واضاف البيان:" السّلطات المحليّة والمؤسّسات التّعليميّة ستستعدّ خلال اليومين القريبين لعودة طلاب التّربية الخاصّة .

عودة الطالب الى مقاعد الدّراسة تكون متعلّقة برغبة الأهل وموافقتهم.

كيف يكون ذلك؟

الدّراسة تكون لكل طالب حسب برنامج خاص به في أيّام تحدّد مسبقا ووفق طريقة تعلّم "ورديّات-أفواج  ".لغاية 3ايّام في الأسبوع بالتّنسيق مع الأهل.

التعلّم يكون بمجموعات صغيرة من 2-3طلابا  في صف تعليمي بمرافقة معلّمَين اثنين فقط وبشكل ثابث.

مدّة كل لقاء من 2-3ساعات.

اضافة الى ذلك يتم بناء برنامج  للطالب للتعلّم عن بعد .

في كل مؤسّسة تعليميّة يبنى برنامج استراحات  لكل صف في وقت ومكان مختلفين.

ولن تكون استراحة مشتركة لكل الطلاب.

التّحرّك في المساحات التّعليميّة المشتركة تكون وفقا لتعليمات وزارة الصّحّة مع الالتزام بوضع كمّامة التي تصمّم وفق احتياجات كل مجتمع أخذين بالاعتبار المحافظة على مسافة بين الاشخاص، مع التّشديد على المخافظة على النّظافة الشّخصيّة.

مكان التّعلّم:

يتعلّم طلاب التّربية الخاصّة في مدارسهم الثّابتة .

وامّا الطلاب في صفوف للتّربية الخاصّة في المدارس العاديّة وطلاب الدّمج في رياض الأطفال يتعلّمون في مؤسّسات تعليميّة تقرّرها السّلطة المحليّة حسب مكان سكناهم.

الطلاب المرضى المتواجدين في بيوتهم والذين يستحقّون خدمات تربية خاصّة بواسطة برنامج "مراحل-שלבים"تعطى لهم خدمات عن طريق التّعلّم عن بعد أو البيت حسب الظروف.

طلاب الذين يتلّقون خدمات طبيّة في مدارس تربية خاصّة بواسطة زيارة طبيب يتلقّون الدّعم والعلاج في بيتهم اذا امكن.

كلمات دلالية