أخبارNews & Politics

ريفلين ينقل مهمة تشكيل الحكومة للكنيست
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

رئيس الدولة روبن ريفلين ينقل مهمة تشكيل الحكومة للكنيست بعد فشل غانتس يتشكيلها

 


انتهت في منتصف الليلة، المهلة المحددة من قبل رئيس الدولة لتشكيل الحكومة، والتي أعطيت لرئيس حزب كحول لفان، عضو الكنيست بني غانتس. وكان رئيس الدولة روبن ريفلين قدم يوم الاثنين التفويض حتى الاربعاء. 

وكانت المصادر تشير الى تقدم في المحادثات بين كحول لفان والليكود، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة بين الطرفين. وستقرر الكنيست الآن من سيحصل على الفرصة لتشكيل الحكومة مرة أخرى، ويمكن لأي عضو كنيست يتمكن من الحصول على 61 توقيعاً أن يحاول تشكيل حكومة، أو توقيع اتفاقية وحدة.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن غانتس ونتنياهو كانا يتفاوضان على اتفاق لتقاسم السلطة كان سيبقي رئيس الوزراء اليميني في المنصب لمدة 18 شهرا، على أن يتولى غانتس، القائد السابق للجيش والمنتمي لتيار الوسط، رئاسة الحكومة بعد ذلك.
وكان غانتس، حديث العهد بالسياسة نسبيا، وقد حصل على الفرصة الأولى لتشكيل الحكومة بعد الانتخابات الأخيرة التي أجريت في مارس.

وقال الرئيس الاسرائيلي ريئوفين ريفلين، الذي يشرف على المفاوضات، يوم الاثنين إن التقدم في المحادثات يبرر قراره منح غانتس يومين إضافيين لمحاولة إبرام اتفاق مع نتانياهو.

غير أن تفويض غانتس انتهى منتصف ليل الأربعاء، بعد محاولة في اللحظات الأخيرة من ممثلي الزعيمين للتوصل إلى اتفاق.

والإخفاق في التوصل إلى اتفاق يعقد خططا ترمي إلى إنعاش الاقتصاد بعد السيطرة على وباء فيروس كورونا وتخفيف إجراءات العزل العام المشددة في إسرائيل.

وسجلت إسرائيل أكثر من 12500 إصابة بمرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا وما لا يقل عن 130 وفاة.

إقرا ايضا في هذا السياق: