الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 13:01

مطاردة بوليسية بالناصرة وحادث طرق

كتب: علي ابو
نُشر: 27/10/08 15:01

* شرطيان اصيبا في الناصرة، بحادث طرق بين سيارتي شرطة وسيارة خصوصية

* الشرطة تمنع الصحفي فايز خليف مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب من القيام بعمله، وتعتدي عليه بالضرب

* طاقم هتسلات حاييم ينقل مراسل موقع العرب الى المستشفى لتلقي العلاج

* وفد من قائمة الناصرة الموحدة ووفد من التجمع الوطني الديمقراطي يستنكران ما تعرض له الصحفي خليف خلال زيارتهما للمستشفى للإطمئنان عليه

* احمد زعبي: هذه زعرنة بوليسية تهاجم ابناء شعبنا حتى الصحفيين الذين يؤدون عملهم بكل صدق وامانة، سنتصدى لهم بأخلاقياتنا ورفضنا"

* علي سلام: طالبت ايلي كريسبيل بفحص الموضوع بشكل جدي، ومعرفة الاسباب التي ادت الى مثل هذه الاعتداءات


علم موقع "العرب" ان مطاردة بوليسية في شارع بولس السادس وبالتحديد بالقرب من منطقة ديانا انتهت بحادث طرق مرّوع بين سيارتي شرطة تابعة لمحطة الناصرة وسيارة خصوصية من نوع مازدا.
واسفر الحادث عن اصابة شرطيين نقلا الى المستشفى الانجليزي لتلقي العلاج.


أحمد زعبي الى جانب خليف في المستشفى

وافادنا شهود عيان في مكان الحادث ان افراد من الشرطة اعتدوا على الصحفي فايز صالح خليف مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب اثناء تأديته وظيفته بنقل الخبر الصحيح والصريح، وعلمنا انه تم نقل مراسلنا الى المستشفى الانجليزي لتلقي العلاج عبر طاقم هتسلات حاييم الطبي.
وذكر الصحفي فايز خليف تفاصيل ما حدث قائلاً:" اثناء تأديتي وظيفتي لنقل الخبر لموقع "العرب" من مكان الحادث حيث كنت الصحفي الوحيد هناك، تقدم نحوي شرطي وطلب مني التراجع للخلف لكي يكمل المحققين عملهم، بالفعل بدأت التصوير من منطقة بعيدة نسبياً، عندها طالبني شرطي آخر بالكف عن التصوير وبدأ بدفعي الى الخلف اكثر، وفي الوقت الذي بدأت بجدال الشرطي، وان من حق الجمهور المعرفة، وانه لا يستطيع ان يمنعني من القيام بوظيفتي، اتجه نحوي شرطي ثالث واعتدى علي ودفعني على جدار كان خلفي، ما ادى لإصابة كتفي.
يذكر ان الشرطة رفضت ادخال طاقم هتسلا الناصرة الى مكان الحادث لنقل الصحفي فايز صالح خليف الى المستشفى وبعد جدل طويل مع رجال الشرطة دخل افراد الطاقم مشيا على الاقدام وقاموا بنقله الى سيارة الاسعاف.

وفد من قائمة الناصرة الموحدة يزور الصحفي خليف
وزار المهندس احمد زعبي رئيس قائمة الناصرة الموحدة، ووفد مؤلف من بعض اعضاء القائمة وهم عماد محروم، سعيد زعبي، وليد شحادة، ابراهيم الشيخ سليمان، وناظم اشتيوي مراسلنا في المستشفى.
وقال احمد زعبي في حديثه لموقع "العرب":" في وقت سماعنا الخبر المؤسف للزعرنة البوليسية في الناصرة ضد الصحفي فايز خليف توجهنا مباشرة الى الموقع وتبين لنا انها قضية داخلية بين افراد من شرطة السير، وافراد من الوحدة الخاصة في الشرطة، وليس ما بين اهل الناصرة والشرطة".
واضاف:" وبعد تواجد الصحفي فايز خليف في المكان قام نفر من الشرطة بمهاجمته بطريقة لا نقبلها ابداً في بلدنا الحبيب الناصرة، ومن هنا نعترف ان هذا الجهاز سبب من اسباب المشاكل الداخلية عندنا، هم وقطعان متطوعي الشرطة الذين فتحوا مكتباً في حي الصفافرة لتجنيد شبابنا واخراجهم من الخط الوطني الصادق".
وتابع قائلاً:"هذا يدل على ان هذه المكاتب انما تريد ان تجعل منا ننخرط في داخل منظمات غير اخلاقية، تهاجم بها ابناء شعبنا حتى الصحفيين الذين يؤدون عملهم بكل صدق وامانة ولكن شعبنا سيتصدى لهم بأخلاقياته ورفضه".

وفد من التجمع يزور مراسلنا في المستشفى
كما زار وفد من التجمع الوطني الديمقراطي ممثل بأمير هواري، وعوني بنا، وصالح علي والذين استنكروا ما تعرض له مراسل موقع العرب من اعتداء غاشم للشرطة عليه.

بيان قائمة الناصرة الموحدة: نعم لحرية الصحافة لا للوحشية البوليسية
تستنكر قائمة الناصرة الموحدة الاعتداء الوحشي على الصحفي فايز خليف أثناء تأديته واجبه والقيام بالمهمة الإنسانية في نقل الخبر والصورة من ارض الواقع دون سبب أو داع لمثل هذا التصرف الهمجي البربري الذي أدى لنقل الصحفي فايز خليف بسيارة الإسعاف إلى مستشفى الناصرة حيث تواجد هناك  اثر سماع الخبر المهندس احمد زعبي ولفيف من قيادة قائمة الناصرة الموحدة من اجل التضامن مع الصحفي فايز خليف واحتراما للكلمة الحرة وحرية الصحافة والرأي والاطمئنان على سلامته.
 تطالب قائمة الناصرة الموحدة مدير مركز الشرطة في الناصرة الكشف عن هوية القطعان السائبة من رجال الشرطة التي تتصرف بوحشية وعدوانية دون حسيب أو رقيب وذلك من اجل تقديمهم للمحاكمة بشكل عاجل وسريع وتأديبهم عن طريق إخراجهم من قسم الشرطة على الفور .
تتمنى قائمة الناصرة الموحدة الشفاء العاجل للصحفي فايز خليف وتحذر الشرطة من جعل الضحية هو الجاني كما حدث في عكا وشفاعمرو وهبة القدس والأقصى.

بلدية الناصرة تستنكر الاعتداء على فايز خليف
عبّر علي سلام نائب رئيس بلدية الناصرة عن استنكاره لما تعرض له مراسل موقع "العرب"، وأرسل سلام وفداً الى المستشفى الانجليزي لمساندة خليف والاطمئنان عليه.
وطالب علي سلام قائد شرطة الناصرة ايلي كريسبيل بفحص الموضوع بشكل جدي، ومعرفة الاسباب التي ادت الى مثل هذه الاعتداءات على الصحفي، والذي هو بالاساس مواطن نصراوي.


فايز خليف وابراهيم الشيخ سليمان

تعقيب ايلي كريسبيل قائد شرطة الناصرة
وقد حاول موقع العرب الحصول على تعقيب ايلي كريسبيل قائد شرطة الناصرة، من جهته صرح انه مشغول، وان لا علم به بتفاصيل ما حدث، الا انه سيفحص القضية لاحقاً...
وسنوافيكم برّد كريسبيل عند وصوله الينا..

جمال امارة محرر موقع رادار يستنكر الاعتداء على الزميل خليف
اتصل الزميل الصحفي جمال أمارة محرر موقع رادار، بالزميل فايز خليف وإطمأن على صحته، وتمنى له الشفاء العاجل، ومغادرة المستشفى في اسرع وقت، كما واتصل امارة الى مكاتب العرب وكل العرب واستنكر بشدة ما تعرض له خليف، وطالب جميع الجهات السياسية والاجتماعية بالتحرك من اجل الدفاع عن حرية الصحافيين امام المؤسسات الحكومية والامنية.

وسام قدح محرر موقع "النورس نت" يستنكر الاعتداء ويطالب جميع الجهات الرسمية العمل على وقف الهجمات الشرسة على الصحافين
جاء في رسالة وسام قدح: "نستنكر الاعتداء على الزميل فايز خليف، ونعتبر هذا الاعتداء على الصحافة بشكل عام، والشرطة بهذه الاعمال تحاول التعتيم على مخالفاتها لربما في الحدث الذي اراده تصويره الزميل هذه سياسة كم الافواه في الدوله وخاصة للصحافة العربية، نتمنى للاخ فايز الشفاء العاجل ونطالب جميع الجهات الرسمية للعمل على وقف الهجمات الشرسة على الصحافين."

بيان منتدى الصحفيين العرب:
قامت شرطة الناصرة مساء أمس 27.10.2008 بالاعتداء بالضرب على الزميل الصحفي فايز خليف، الذي يعمل في موقع العرب وصحيفة كل العرب، وذلك أثناء قيامه بتأدية مهمته كصحفي. ويحوي حادث الاعتداء هذا على عناصر لم نعهدنا ضمن سلسلة الاعتداءات المتكررة للشرطة، أولها: أن الاعتداء لم يتم بسبب تغطية مظاهرة أو حدث سياسي أو نشاط نضالي، بهدف مصادرة المعلومات أو تخويف الصحفي، ومنعه من التعبير عن نضالاتنا ومواقفنا السياسية. بل تم خلال تغطية حادث سير عادي، وبالتالي فهو يعكس ثقافة "كره واستهداف للصحفي العربي" أكثر مما يعكس هدفا سياسيا عينيا.
ثانيها، أن بعض المواقع العربية التي غطت حادث السير تجاهلت تماما حادث الاعتداء، مما يشكل انتهاكا لقاعدة الزمالة الصحفية، ودعم الصحفيين لزملائهم في نضالاتهم وفي التضييقات عليهم. 
رغم هذه العناصر الجديدة إلا أن هذا الاعتداء من قبل رجال شرطة على صحفي عربي، أثناء أداء مهمته، ليس حدثًا استثنائيًّا، إنما القاعدة التي تنتهجها الشرطة الإسرائيلية، وتعكس ثقافة استعداء للعرب بشكل عام.
نحن في منتدى الصحفيين ومركز إعلام ندعو كافّة وسائل الإعلام والعاملين فيها إلى التضامن مع الزميل فايز خليف، وسوف نشمل تقارير الرصد الخاصة بالمركز، من الآن فصاعدا، رصدا للطريقة التي قامت بها الصحف والمواقع العربية بتغطية الاعتداءات على الصحفيين العرب.
وسنستمر بفضح سياسة ومسلسل الاعتداءات هذه من على المنابر الدولية التي بدأت حديثا بالتعاطي مع هذه القضايا في تقاريرها الدولية. من جهة أخرى يقوم المركز بالتوجه إلى الصحفيين الإسرائيليين ومطالبتهم بفضح هذه الهجمات البوليسية، من على منابر صحفهم، وبالتوقيع على عريضة تطالب المستشار القضائي بالتوجّه للشرطة بطلب التحقيق في الموضوع.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
238166.57
BTC
0.51
CNY