رأي حرOpinions

القتل مستمر في مجتمعنا والناس مصابة بمرض الا مبالاة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

القتل مستمر في مجتمعنا والناس مصابة بمرض الا مبالاة - د. صالح نجيدات

الاحداث الدامية التي تحدث في مجتمعنا امرها خطير , وبالرغم من خطورتها لا توجد جهات شعبية أو رسميه تتحرك لوقف شلال الدم , البارحة قتل شاب في ام الفحم , وقبلها في بلدات أخرى , وشجارات عائلية مقيته تنتقل من بلد الى آخر ,وجرائم سطو وسرقات , فل

الاحداث الدامية التي تحدث في مجتمعنا امرها خطير , وبالرغم من خطورتها لا توجد جهات شعبية أو رسميه تتحرك لوقف شلال الدم , البارحة قتل شاب في ام الفحم , وقبلها في بلدات أخرى , وشجارات عائلية مقيته تنتقل من بلد الى آخر ,وجرائم سطو وسرقات , فلا يمر أسبوع دون وقوع قتيل , ناهيك عن اطلاق النار في أماكن متعددة , فأين القيادات الاجتماعية والسياسية وسلطاتنا ال محلية مما يجري من احداث داميه ؟؟؟ أين البرنامج العلاجي الذي أعلن...ت عنه لجنة المتابعة ؟
هل ما يجري من احداث داميه تشير لا سمح الله الى بوادر لانهيار مجتمعنا ؟ , فالعنف مستشري في المجتمع , والمخدرات منتشرة بكثرة بين الشباب , وكذلك انتشار السلاح غير المرخص , وهناك سقوط الكثير من أفراد مجتمعنا الى الدرك الاسفل , وهناك من اقام بعض الاوكار لبيع "الهوى " , وهناك شباب من حملة الشهادات الجامعية صادتهم شباك تجار المخدرات بهدف هدم اعمدة وأسس المجتمع ، المخدرات وصلت الى المدارس الثانوية , وهناك بلطجة وفرض الخاوة , وهناك تفكك اسري ونسبة الطلاق بازدياد ، وهذا كله من شأنه أن يهدم اركان المجتمع , فمن هو المسؤول عن تدهور الاوضاع في مجتمعنا ؟
المسؤول أنا وأنت , والأهل , والمدرسة , والسلطة المحليه , والمثقفون , ورجال الدين , ورجال السياسة , والشرطة التي لا تسعى لتجفيف منابع الجريمة , ولا تبذل جهدا عن كشف الجرائم .
الكل ينظر على كل ما يجري في مجتمعنا الذي اصيب في قيمه وأخلاقه ولا يحرك ساكنا ؟ , اليس هذا مجتمعكم ؟ أين غيرتكم على مجتمعكم ؟ ألا تخافون عليه من الانهيار ؟ فاذا انهار المجتمع سوف يتضرر كل افراده , فهل ماتت النخوة والشهامة والكرامة وعزة النفس ؟ وهل ضعف الانتماء الى مجتمعكم الى هذه الدرجة ؟ ما تنتظرون ؟ فإذا لم يتم التحرك سيصل الخطر الى باب منزل كل واحد منكم .!!!!
يجب محاربة الفاحشة والرذيلة , وعلاج انتشار المخدرات وكل الظواهر السلبيه ,لان كلها امراض اجتماعيه خطيرة على الفرد والمجتمع , ومن أجل ذلك يجب أن تصب كل الجهود في سياق واحد هو اصلاح التربيه والتعليم والقيم والأخلاق , فاليوم لا توجد حاجه لقتل مجتمع ما بالسلاح لتدميره , يكفي فقط نشر الجهل والفساد والرذيلة والعصبية الطائفية وإهمال التعليم , وعندها المجتمع هو الذي يدمر نفسه بنفسه , لذا فان التربيه والتعليم والقيم والمعايير الاجتماعية تعتبر الدرع الواقي للمجتمع للحفاظ عليه وعلى وحدته , وهي الواقيه والمحصنة من الانحلال والكوارث الاجتماعية .
يجب ايجاد حل او مخرج لمشاكلنا الاجتماعية وإصلاح الاوضاع بأسرع وقت ممكن , ولا يتم اصلاح المجتمع إلا بإصلاح التعليم ومناهجه , فالمخدرات والعنف منتشر في مدارسنا وهذا خط احمر , وجهاز التعليم للأسف فشل ولم يستطيع حماية ابنائنا من العنف وانتشار المخدرات التي غزت مدارسنا .
نهيب بكم ان تستيقظوا من سباتكم قبل أن يكون الامر متأخرا ويحدث ما لا يحمد عقباه .
الدكتور صالح نجيدات

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
صالح نجيدات
تعطيل الدراسة في مدرسة عرعرة النقب الثانوية