أخبارNews & Politics

المعارف تعلن عن مواعيد امتحانات البجروت
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متفرقة
23

حيفا
غيوم متفرقة
23

ام الفحم
غيوم متفرقة
23

القدس
سماء صافية
18

تل ابيب
غيوم متفرقة
23

عكا
غيوم متناثرة
23

راس الناقورة
غيوم متناثرة
23

كفر قاسم
غيوم متفرقة
23

قطاع غزة
سماء صافية
22

ايلات
سماء صافية
26
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

المعارف تعلن عن المواعيد الجديدة لامتحانات البجروت- اليكم التفاصيل

اعلنت وزارة المعارف عن قائمة جديدة بمواعيد امتحات البجروت، والتي تم تأجيلها في اعقاب تفشي كورونا المستجد

وزارة التّربية تنشر جدول امتحانات البجروت النهائيّ: خمسة مواضيع كحدّ أقصى

الوزارة  تنشر تركيزًا إضافيًّا لمادّة امتحانات البجروت: المزيد من الاختيار والمرونة في اختيار الأسئلة


اعلنت وزارة المعارف عن قائمة جديدة بمواعيد امتحات البجروت، والتي تم تأجيلها في اعقاب تفشي كورونا المستجد، وبحسب قائمة المواعيد المعلن عنها، فأن بجروت الكيمياء سيجرى في 22 من شهر يونيو، اي بعد شهر ونصف من موعده السابق، وهو البجروت الاول، الذي سيمتحن به الطلاب.

واعلنت المعارف عن عودة عشرات الاف الطلاب، بعد انقضاء الفصح اليهودي في جهاز التعليم الخاص، وذلك بتوصية من قبل وزارة الصحة.

هذا وقلصت المعارف من حجم المواد الدراسية نسبة 30%، حيث ان الطلاب سيدرسون 70% من المواد فقط، وتمنح لهم اسئلة اختيارية اكثر في الامتحانات وتسهيلات اخرى.

كما وستجرى امتحانات البجروت على فترات متتالية، خلال 5 اسابيع من 22 يونيو حتى شهر يوليو، ويتقدم الطلاب لـ 5 مواضيع فقط، منها: الرياضيات، اللغة، الانجليزية، العلوم (فيزياء-كيمياء-بيولوجيا..)، واحدى المواضيع التالية:الادب-الدين-التاريخ-المدنيات.

 في الاسبوع الاول للامتحانات والذي يصادف الثلث الاخير من شهر يونيو، ستجرى امتحانات العلوم وفي الاسبوع الثاني تجرى بجاريت الرياضيات.

اما الاسبوع الثالث تجرى بجاريت اللغة الانجليزية، وفي الرابع يمتحن الطلاب بالمواضيع الاختيارية:التاريخ والمدنيات-الادب-الدين، وفي الاسبوع الاخير يتقدم الطلاب لبجروت اللغة.

بيان وزارة التّربية والتعليم:
وجاء في بيان صادر عن مكتب النّاطق بلسان الوزارة للمجتمع العربي،كمال عطيلة، ما يلي:"نشرت وزارة التّربية جدول امتحانات البجروت النهائيّ والذي سيتضمن خمسة مواضيع كحدّ أقصى. وزير التّربية الحاخام رافي بيرتس قال:"لن نوفّر أيّ جهدٍ من أجل ضمان نجاح تلاميذنا"، من جانبه، صرّح مدير عامّ وزارة التربية، شموئيل أبوآب: "سنعمل كلّ ما بوسعنا من أجل أن يُنهي تلاميذنا تعليمهم ويتخرّجون مع شهادة استحقاق للبجروت".
وزاد البيان:"تستعدّ وزارة التّربية لإجراء امتحانات البجروت، وعلى ضوء ذلك تنشر الوزارة اليوم الاثنين جدول المواعيد النّهائيّ لامتحانات البجروت.
وبناء عليه ستتوزّع الامتحانات على مدى خمسة أسابيع، ابتداء من تاريخ 22.6 حتّى نهاية شهر تمّوز، إذ سيُمتحن خلالها كلّ تلميذ بخمسة مواضيع كحدّ أقصى.
▪️ مواضيع إلزاميّة: رياضيّات، لغة إنجليزيّة ولغة الأم.

▪️ موضوع واحد من عنقود موضوع العلوم الإنسانيّة: أدب/ תנ"ך/ تاريخ/ مدنيات.

▪️ موضوع واحد من عنقود موضوع العلوم: كيمياء/ فيزياء/بيولوجيا/علم الحاسوب (شرط أن يتبع التّلميذ لأحد هذه التخصّصات).

حسب جدول امتحانات البجروت:
▪️ الأسبوع الأوّل: عنقود العلوم- سيتقدّم التّلاميذ للامتحان في أحد المواضيع التّالية: كيمياء/ فيزياء/بيولوجيا/علم الحاسوب، وفقًا لقرار المدرسة.

▪️ الأسبوع الثّاني: امتحان بجروت الرياضيّات.

▪️ الأسبوع الثّالث: امتحان بجروت اللغة الإنجليزيّة.

▪️ الأسبوع الرّابع: امتحان بجروت في أحد المواضيع التالية: تاريخ/ תנ"ך/ أدب/ مدنيّات.

▪️ الأسبوع الخامس: امتحان بجروت بلغة الأم.

كما وأعلن الوزير والمدير العامّ للوزارة بشأن المواضيع الاختياريّة الّتي لن يُمتحن بها التّلاميذ هذه السّنة، إذ ستقوم المدرسة بتقدير العلامة وتحديدها وذلك بالتّنسيق مع ممثلّي الأكاديميّه.

إضافة إلى نشر الجدول النهائيّ، تنشر الوزارة التركيز الإضافي الّذي قامت به بشأن امتحانات البجروت. وبناء عليه يحصل التّلميذ على المزيد من الاختيار والمرونة في أسئلة البجروت، مثلًا في:
▪️ الرياضيّات: إتاحة الاختيار في نموذجيّ الرياضيّات 4 و 5 وحدات، بعكس ما كان في السّنوات السّابقة، إذ لم يستطع التّلميذ الاختيار، لأنّ أقسام الامتحان كانت مغلقة.

▪️التّاريخ: سيُمتحن التّلميذ بثلاثة أقسام من بين أربعة أقسام. في سنوات سابقة كان على التّلميذ الإجابة عن الأقسام الأربعة.

▪️ الأدب: سيُمتحن التّلميذ بثلاثة أقسام من بين أربعة أقسام، إذ تمّ إلغاء القسم الإلزاميّ. في سنوات سابقة كان على التلميذ الإجابة عن الأقسام الأربعة، وضمن ذلك القسم الإلزاميّ.

وزير التربية والتعليم، الحاخام رافي بيرتس:
" يجب أن يحصل تلاميذ التّعليم الخاصّ على حلّ وسط. هكذا عملنا حتّى الآن وهكذا سنعمل في المستقبل. ما نصبو إليه هو عودة هؤلاء التّلاميذ بعد عيد الفصح بشكل لا يتعارض مع تعليمات وزارة الصحّة والمحافظة على صحّتهم وصحّة الطاقم التّربويّ. نحن نعمل مقابل الوزارات من أجل إيجاد حلّ ونأمل أن نعلن عن ذلك".

مدير عامّ وزارة التّربية والتعليم، شموئيل أبوآب: "عشيّة عيد الفصح، وفي ظل انتشار فيروس الكورونا، نقول لخرّيجي وزارة التربية والتعليم، تلاميذ الصف الحادي عشر والثاني عشر، بشكل واضح: "سنعمل كلّ ما بوسعنا من أجل أن تنهوا تعليمكم الثانويّ وتتخرّجون مع شهادة استحقاق للبجروت. حدّدنا جدول مواعيد جديد لامتحانات البجروت، خصّصنا أسبوعًا كاملًا لكلّ موعد، من أجل إجراء الامتحان بمجموعات صغيرة، ألغينا الأقسام الإلزاميّة، وضعنا إمكانيّات مرنة أكثر وأتحنا عمليّة اختيار الأسئلة من أجل أن يستعد تلاميذنا للامتحان، ويصلوا إليه بكامل جهوزيتهم. سنجري مارتون من التّدريبات والمراجعات، وسنعمل على مدار السّاعة، وسننفّذ الملاءمات المطلوبة حتّى يتمكّن التّلاميذ من النّجاح والتفوّق في امتحانات البجروت، حتّى في هذا الصيّف"، إلى هنا البيان.

▪ مُرفق جدول مواعيد امتحانات البجروت: رابط
bit.ly/timetableExam

المادّة المركّزة المطلوبة
bit.ly/MikudBagrut

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
المعارف بجروت كورونا
رهط: اندلاع حريق في محل تشطيب سيارات