منبر العربHyde Park

"من شب على شيء شاب عليه "- الدكتور صالح نجيدات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

"من شب على شيء شاب عليه "- الدكتور صالح نجيدات


الفرد يتأثر بالأجواء السلبية التي تسود البيت والبيئة التي يعيش بها , فإذا ساد العنف في هذه الاجواء , يكتسب الفرد القيم السلبية والسلوك السلبي وسوف يستعمل وفق هذا النهج عند اختلافه مع الاخرين أعمال البطش والقسوة والعنف, وكذلك ضد المجتمع الذي يعيش به بصوره عامة , ولذا على مكاتب الخدمات الاجتماعية في سلطاتنا ال محلية بذل الجهود من اجل علاج العائلات التي بها مشاكل اجتماعية والمفككة من اجل منع الأجواء السلبية وتأثيرها النفسي والسلوكي على أولاد هذه العائلات .

للتنشئة الاسرية الأثر الكبير على طبيعة وتطبع الفرد الذي يتعود منذ الصغر على أنماط تصرفات العائلة ,فاذا كانت تصرفات العائلة سلبيه يتطبع الفرد بهذه السلوكيات والتصرفات , وما يراه ويسمعه من عنف لفظي وجسدي في عائلته يستعمله كأسلوبه الوحيد للتعامل مع من حوله , ولا بد أن ينشأ لاحقاً على العنف والقسوة الذي تعود على سماعه ومشاهدته في حياته اليومية أثناء نشأنه , لأنه سيقلدها لاحقاً في حياته الشخصية مع زوجته وأولاده وفي تعامله مع أعضاء المجتمع الآخرين , فهؤلاء يعتقدون ان المجتمع لا يفهم سوى لغة العنف ولذا هم يعتمدون لغة القسوة والعنف في نهجهم اليومي وتعاملهم , ويعتقدون أن الحقوق تؤخذ بالقوة وليس بالتفاهم والحوار , وكذلك المجتمع الذي يكثر به العنف يتحول مع مرور الزمن إلى بيئة حاضنة للعنف , بكل أنواعه وأشكاله , فالبيئة الاجتماعية القاسية مع وجود عوامل أخرى كالمخدرات وغيرها ستكثر فيها جرائم العنف كما هو اليوم في مجتمعاتنا العربية والذي لا يمر اسبوع دون وقوع قتلى وشجارات عائلية عنيفة , وتتسم هذه المجتمعات بتوتر واحتقان العلاقات الاجتماعية وتكثر بها المماحكة والقيل والقال والقسوة اللفظية , والصراعات على مراكز القوى , فعندما تصبح لغة القوة والبطش والقسوة هي اللهجة السائدة بين الناس , فالغلبة ستكون للأقوى , فالذي ينشأ في بيئة أسرية عنيفة , ربما سيتعود على ممارسة القسوة ضد من هم أضعف منه , فنرى الطفل العنيف يمارس ضد زملائه في المدرسة والحي العنف , وكذلك سيتعامل مع الحيوانات بقسوة , وسيخرب الممتلكات العامة , وسيشتم ويلعن أنداده , وسيقسو على من هم أقل منه قوة , فكما قال المثل :من شب على شيء شاب عليه.

كلمات دلالية
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
318,606
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
106,201
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
318,600
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
212,398
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
424,792
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
424,780
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
212,388
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
424,732
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
212,358
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
106,178
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
318,528
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
212,350
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
424,688
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
424,684
عروس بيروت 2 الحلقة 80
عروس بيروت 2 الحلقة 80
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
440,292
لؤلؤ الحلقة 24
لؤلؤ الحلقة 24
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
440,288
قطاع الطرق 6 الحلقة 15
قطاع الطرق 6 الحلقة 15
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
110,071
السد الحلقة 24
السد الحلقة 24
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
440,280
لؤلؤ الحلقة 23
لؤلؤ الحلقة 23
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
330,207
عروس بيروت 2 الحلقة 79
عروس بيروت 2 الحلقة 79
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
330,204
ابنة السفير الحلقة 37
ابنة السفير الحلقة 37
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
330,201
الميراث الحلقة 235
الميراث الحلقة 235
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
440,264
بابل 2 الحلقة 14 مدبلج
بابل 2 الحلقة 14 مدبلج
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
110,065
التفاح الحرام 4 الحلقة 21
التفاح الحرام 4 الحلقة 21
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
440,256
مرعشلي الحلقة 3
مرعشلي الحلقة 3
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
110,063
الحفرة 4 الحلقة 21
الحفرة 4 الحلقة 21
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
440,248
نهضة السلاجقة الحلقة 18
نهضة السلاجقة الحلقة 18
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
440,244
جبل جونول الحلقة 13
جبل جونول الحلقة 13
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
110,060
بابل 2 الحلقة 13 مدبلج
بابل 2 الحلقة 13 مدبلج
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
330,177
عروس بيروت 2 الحلقة 78
عروس بيروت 2 الحلقة 78
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
440,232
لؤلؤ الحلقة 22
لؤلؤ الحلقة 22
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
440,228
الغرفة الحمراء الحلقة 21
الغرفة الحمراء الحلقة 21
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
110,056
بابل 2 الحلقة 12 مدبلج
بابل 2 الحلقة 12 مدبلج
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
220,110
نجمة الشمال الحلقة 48
نجمة الشمال الحلقة 48
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
440,216
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 64
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 64
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
110,053
زهرة الثالوث الحلقة 56
زهرة الثالوث الحلقة 56
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
440,208
نهضة السلاجقة الحلقة 17
نهضة السلاجقة الحلقة 17
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
220,102
الصيف الأخير الحلقة 4
الصيف الأخير الحلقة 4
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
220,100
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
440,196
الميراث الحلقة 234
الميراث الحلقة 234
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
330,144
لؤلؤ الحلقة 21
لؤلؤ الحلقة 21
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
330,141
عروس بيروت 2 الحلقة 77
عروس بيروت 2 الحلقة 77
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
220,092
رامو الحلقة 29
رامو الحلقة 29
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
110,045
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 63
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 63
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
440,176
التفاح الحرام 4 الحلقة 20
التفاح الحرام 4 الحلقة 20
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
220,086
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 15
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 15
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
440,168
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 62
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 62
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
440,164
العقرب الحلقة 6
العقرب الحلقة 6
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
330,120
العقرب الحلقة 5
العقرب الحلقة 5
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
440,156
نهضة السلاجقة الحلقة 16
نهضة السلاجقة الحلقة 16
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
440,152
بدون حكم الحلقة 3
بدون حكم الحلقة 3
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
440,148
الطبيب المعجزة الحلقة 46
الطبيب المعجزة الحلقة 46
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
330,108
منزلي الحلقة 28
منزلي الحلقة 28
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
440,140
الميراث الحلقة 233
الميراث الحلقة 233
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
330,102
أطرق بابي الحلقة 81
أطرق بابي الحلقة 81
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
110,033
أطرق بابي الحلقة 80
أطرق بابي الحلقة 80
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
440,128
لؤلؤ الحلقة 20
لؤلؤ الحلقة 20
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
440,124
بابل 2 الحلقة 11 مدبلج
بابل 2 الحلقة 11 مدبلج
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
330,090
بابل 2 الحلقة 10 مدبلج
بابل 2 الحلقة 10 مدبلج
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
440,116
بابل 2 الحلقة 9 مدبلج
بابل 2 الحلقة 9 مدبلج
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
330,084
عروس بيروت 2 الحلقة 76
عروس بيروت 2 الحلقة 76
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
110,027
المعالج النفسي الحلقة 4
المعالج النفسي الحلقة 4
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
330,078
الخائن الحلقة 14
الخائن الحلقة 14
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
440,100
المؤسس عثمان الحلقة 42
المؤسس عثمان الحلقة 42
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
220,048
الميراث الحلقة 232
الميراث الحلقة 232
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
330,069
بابل 2 الحلقة 8 مدبلج
بابل 2 الحلقة 8 مدبلج
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
110,022
لا حكم عليه الحلقة 15
لا حكم عليه الحلقة 15
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
440,084
شقة الأبرياء الحلقة 18
شقة الأبرياء الحلقة 18
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
220,040
حكيم اوغلو الحلقة 33
حكيم اوغلو الحلقة 33
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
110,019
لؤلؤ الحلقة 19
لؤلؤ الحلقة 19
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
440,072
عروس بيروت 2 الحلقة 75
عروس بيروت 2 الحلقة 75
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
330,051
بابل 2 الحلقة 7 مدبلج
بابل 2 الحلقة 7 مدبلج
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
110,016
بابل 2 الحلقة 6 مدبلج
بابل 2 الحلقة 6 مدبلج
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
440,060
بابل 2 الحلقة 5 مدبلج
بابل 2 الحلقة 5 مدبلج
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
220,028
التفاح الحرام 4 الحلقة 19
التفاح الحرام 4 الحلقة 19
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
110,013
حكيم اوغلو الحلقة 32
حكيم اوغلو الحلقة 32
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
220,024
انت اطرق بابي الحلقة 27
انت اطرق بابي الحلقة 27
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
110,011
ابنة السفير الحلقة 36
ابنة السفير الحلقة 36
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
110,010
الميراث الحلقة 231
الميراث الحلقة 231
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
220,018
مرعشلي الحلقة 2
مرعشلي الحلقة 2
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
330,024
قطاع الطرق 6 الحلقة 14
قطاع الطرق 6 الحلقة 14
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
330,021
السد الحلقة 23
السد الحلقة 23
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
110,006
لؤلؤ الحلقة 18
لؤلؤ الحلقة 18
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
220,010
لا حكم عليه الحلقة 14
لا حكم عليه الحلقة 14
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
440,016
الميراث الحلقة 230
الميراث الحلقة 230
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
110,003
عروس بيروت 2 الحلقة 74
عروس بيروت 2 الحلقة 74
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
330,006
الحفرة 4 الحلقة 20
الحفرة 4 الحلقة 20
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
220,002
جبل جونول الحلقة 12
جبل جونول الحلقة 12
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
440,000
لؤلؤ الحلقة 17
لؤلؤ الحلقة 17
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
439,996
لا حكم عليه الحلقة 13
لا حكم عليه الحلقة 13
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
109,998
عروس بيروت 2 الحلقة 73
عروس بيروت 2 الحلقة 73
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
219,994
نجمة الشمال الحلقة 47
نجمة الشمال الحلقة 47
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
219,992
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
439,980
زهرة الثالوث الحلقة 55
زهرة الثالوث الحلقة 55
الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢١
439,976