الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 03:02

الشرطة: انخفاض بنسبة 19% في عدد الملفات الجنائية خلال فترة انتشار الكورونا

كل العرب
نُشر: 05/04/20 22:32,  حُتلن: 09:13

جاء في بيان صادر عن المتحدث باسم شرطة اسرائيل للاعلام العربي:تقييم نسبة الجريمة في إسرائيل في عهد الكورونا: خلال الاسابيع الاخيرة شاهدنا انخفاض بنسبة 19 ٪ في عدد الملفات الجنائية التي تم فتحها في جميع مجالات الجريمة تقريبًا. الى جانب جهود الشرطة لتطبيق أنظمة الطوارئ تواصل الشرطة مكافحة الجريمة على جميع أشكالها وتقوم بتطبيق القانون وتقديم خدمات الشرطة لجميع المواطنين.

تعمل الشرطة خلال هذه الايام بقوات معززة بالتركيز على جهود المراقبة وتطبيق انظمة الطوارئ من أجل الحفاظ على امن وصحة الجمهور. إلى جانب ذلك تواصل الشرطة مكافحة الجريمة بجميع أشكالها في جميع أنحاء الدولة بما في ذلك في اعقاب شكاوى التي تم تقديمها للشرطة وكذلك بواسطة الأنشطة المبادر بها السرية والعلنية. يوميا تقوم الشرطة بتقييم الوضع على جميع مستويات العمل في قسم التحقيق والاستخبارات لرصد وفهم صورة الجريمة. الواقع الجديد المفروض علينا يطرح تحديات جمة ومعقدة في عمل الشرطة ويؤثر بشكل كبير على صورة الجريمة في إسرائيل.

منذ انتشار فيروس الكورونا (بين التاريخ 1.1 وحتى28.3 من هذا العام) مقارنه بالفترة نفسها من العام الماضي, حيث شهدت هذه الفترة انخفاضا كبيرا (19%) في نسبة الجريمة في اسرائيل. من خلال فحص عميق لاخر اسبوعين نرى انخفاض كبير بنسبة الثلث تقريبا في الجريمة بشكل اجمالي في اسرائيل.

الجرائم الني تتعلق بالممتلكات
شاهدنا خلال الاسبوعين الاخيرين انخفاض بنسبة حوالي 20% لجرائم الممتلكات في اسرائيل (فتح 7567 ملف مقارنة ب 9503 من السنة الماضية). الانخفاض الاكبر في ملفات اقتحام البيوت- انخفاض 45% (575 ملفات مقارنه 1044 في نفس الفترة من السنة الماضية) كما وشاهدنا انخفاض بجرائم الاقتحام للمحلات التجارية والمؤسسات, انخفاض 7% (407 ملفات مقارنه ب 439 في السنة الماضية). خلال الاسبوعين الاخيرين تم ملاحظة ارتفاع في هذا النوع من الجرائم وتولي الشرطة اهتمام كبير لهذا الموضوع وحراسة الممتلكات بما ان غالبية المحال التجارية مغلقة وفق انظمة الطوارئ. كما بما يتعلق بسرقة المركبات شاهدنا انخفاض 21.5% (665 ملفات مقارنه ب848 في الفترة المقابلة من العام الماضي) كما في جرائم المسلح شاهدنا انخفاض 23% (74 مقارنةب 96 في الفترة نفسا من العام الماضي.

تواصل الشرطة نشاطها باستمرار ضد السارقين والمشتبهين بالسطو المسلح ومرتكبي الجرائم أينما كانوا. على سبيل المثال: القت الشرطة القبض خلال الأسبوع الماضي على 3 مشتبهين من سكان حيفا بعد وقت قصير من قيامهم بالسطو المسلح على محل بقالة في المدينة. كما وألقت الشرطة القبض على مشتبهين قاما بالسطو على محطة بنزين للمرة الثانية في محاولة لسرقتها. وفي قضية أخرى، ألقت الشرطة القبض على أربعة مشتبهات بسرقة حقائب من مسنين في مدينة حولون وبات يام وخلال تفتيش داخل مركبة تم ضبط آلاف الشواقل وغيرها من الممتلكات التي يشتبه في سرقتها. في نهاية الأسبوع الماضي القى افراد الشرطة القبض على عصابة حاولت اقتحام متجر مجوهرات مرتين في البلدة القديمة في اورشليم القدس أثناء ساعات الليل. خلال يوم السبت ، تم القبض على 4 مشتبهين للاشتباه بتورطهم في اقتحام لمحال تجاري لبيع الهواتف الخليوية في اورشليم القدس، حيث تم ضبط 5 هواتف خليوية والمزيد من الممتلكات بحوزة احدهم.

جرائم العنف والتهديد
بما يتعلق بجرائم العنف (الاعتداء) لم نلاحظ تغيير, حيث تم فتح 4227 مفات خلال الاسبوعين الاخيرين مقارنه بفتح 4243 في نفس الفترة من العام الماضي. حيث انخفظت اعمال العنف والاعتداء في المناطق العامة ومن جهة اخرى ارتفعت احداث العنف داخل العائلة (بشكل فردي) من الجدير بالذكر ان هذا التغيير ازداد خلال الاسبوعين الاخيرين, وذلك لوجود جميع افراد العائلة طوال ساعات اليوم في البيت. من جهة اخرى لاحظنا انخفاض بنسبة 3% في جرائم التهديد (3776 ملفات مقارنه ب3892 ملفات في الفترة نفسها من العام الماضي).

في غضون ذلك تواصل الشرطة نشاطها بشكل حازم وصارم للحد من جرائم استخدام السلاح واعمال العنف الخطيرة, على سبيل المثال: مع الانتهاء من تحقيق للشرطة قدمت النيابة العامة لائحة اتهام بحق 4 مشتبهين لضلوهعم في شجار عنيف تخلل اطلاق نار في رهط قبل اسبوعين تقريبا على خلفية نزاع عائلي.

جرائم الاخلاق( المخدرات والدعارة وغيرها)
شاهدنا انخفاض ملموس بنسبة 44% في هذا المجال. بما يتعلق بانتاج وترويج المخدرات شاهدنا انخفاض بنسبة 33% (61 ملف مقارنه ب91 ملف في الفترة ذاتها من السنة الماضية) كما شاهدنا ايضا انخفاض ملموس في جرائم الاتجار واستيراد وتصدير المخدرات بنسبة 46.5% (441 ملفات مقارنه ب 824 ملفات في الفترة نفسها من العام الماضي).

جرائم الاحتيال (نصب تزوير وغيرها)
شاهدنا انخفاض ملموس بنسبة 27% (958 ملفات مقارنه ب 1317 ملفات في الفترة نفسها من العام الماضي).تواصل الشرطة استخدام كافة الوسائل لرصد المشتبهين بجرائم الاحتيال الذين يحاولون استغلال الوضع الاقتصادي للقيام بجرائم احتيال وتزوير ونصب في شتى الطرق بالاخص عبر شبكة الانترنت. نناشد الجمهور باتخاذ الحيطة والحذر وفحص كافة الامكانيات لاحباظ محاولات الاحتيال والتزوير والنصب.

كما يلي عدة امثلة لاحداث رصدتها الشرطة وتمت معالجتها في الفترة الاخيرة:
- التواصل مع الضحايا من خلال استخدام البريد الاكتروني ( يحتوي على رابط) والتي توحي على مواقع لشركات معروفة عالميا والتي تعمل في مجال تصنيع الادوية والمعدات الطبية.
- التواصل عن طريق الهاتف مع ابناء الجيل الثالث وانتحال شخصية طبيب الذي يطلب منهم باسم احد اقربائهم المتواجد في المشفى بسبب الكورونا وطلب مبلغ من المال المطلوب لتقديم العلاج للمريض.
- نشر رسائل بشكل واسع النطاق التي تحتوي على رابط لموقع انترنت لتقديم استشارة طبية للجمهور للوقاية وتحديثات مثل خارطة انتشار الوباء عالميا.
-تقديم قروض وهمية للمواطنين واستغلال ازمتهم الاقتصادية في فترة انتشار الكورونا عن طريق نشر اعلانات لقروضات لفترة الكورونا (عن طريق طلب دفعة اولية من خلال سائقي سيارة اجرة).
- نشاط شبكة صيد (فيشينغ) والتي تهدف لجمع معلومات عن الزبائن مواطني اسرائيل, بواسطة ارسال رسائل نصية SMS التي تحتوي على رابط لموقع يشبهNetflix او موقع الدفعاتpaypal .

جرائم اخرى
شاهدنا انخفاض ملموس بنسبة 17% في الجرائم الجنسية (37ملفات مقارنه ب 453 ملفات في الفترة نفسها من العام الماضي). يعود هذا الانخفاض بشكل رئيسي إلى انخفاض عشرات في المئة في حالات الاغتصاب والتحرش الجنسي. وفي السياق نفسه لجرائم العنف داخل العائلة كانت هناك زيادة في جرائم الجنس المنزلي (تم فتح 34 قضية ، مقارنة بـ 24 حالة في نفس الفترة من العام الماضي). القى افراد الشرطة القبض خلال الأسبوع الماضي في اورشليم القدس على مشتبهين بارتكاب اعمال مشينة وعلى مشتبهين اخرين الذين حاولا وفق الشبهات اقناع المشتكيات بالغاء الشكوى. وفي قضية أخرى القت الشرطة القبض على شابًا 19 عامًا من ريشون لتسيون للاشتباه في ارتكابه جرائم جنسية بحق قاصرات على الإنترنت. تبين من خلال التحقيق وردت شكوك على أن المشتبه ارتكب جرائم جنسية وقام بابتزاز قاصرات بواسطة تهديدات في جميع أنحاء البلاد من خلال استخدام الهاتف الذكي وتطبيقات المراسلة والشبكات الاجتماعية.

في الجرائم الأمنية- شاهدنا انخفاض (بما في ذلك إلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة وما إلى ذلك) بنسبة 19٪ ، حيث تواصل الشرطة الحفاظ على الأمن الداخلي والنظام العام. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع ،القى افراد مستعربو حرس الحدود القبض على مشتبهين مطلوبين للتحقيق في رام الله لتورطهم في عدة حوادث إرهابية في الأشهر الأخيرة.

إلى جانب استمرار نشاط الشرطة في إطار الجهود القطرية للحد من انتشار فيروس كورونا في إسرائيل ، ستواصل الشرطة مكافحة الجريمة بجميع أشكالها بعزم واصرار وتطبيق القانون اضمان امن وسلامة وممتلكات المواطنين في كل وقت وكل مكان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245698.80
BTC
0.53
CNY