رأي حرOpinions

كورونا يفرض التعلم عن بعد/ هبة تكروري
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
14

حيفا
سماء صافية
18

ام الفحم
سماء صافية
17

القدس
سماء صافية
13

تل ابيب
سماء صافية
17

عكا
سماء صافية
18

راس الناقورة
سماء صافية
14

كفر قاسم
سماء صافية
17

قطاع غزة
سماء صافية
19

ايلات
سماء صافية
23
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

ما بين مؤيد ومعارض : فيروس كورونا يفرض التعلم عن بعد في العالم/ بقلم: هبة تكروري

في ظل انتشار فيروس كورونا حول العالم، أجبر ملايين الطلاب على البقاء في البيت

هبة تكروري في مقالها:

واجبنا أن نكافح معاً وأن نحاول أن نتجاوز التحديات والعقبات المتعلقة في "التعلم عن بعد" في هذه المرحلة الصعبة لنغير المستقبل القريب


في ظل انتشار فيروس كورونا حول العالم، أجبر ملايين الطلاب على البقاء في البيت، وفقا للتدابير الوقائية والاحتياطية للسيطرة على الفيروس،فالصحة قبل التعليم، مما أجبر العديد من الدول على احتضان تجربة " التعلم عن بعد" وتوفير المحتوى التعليمي الكترونيا للطلاب، لضمان استمرارية العملية التعليمية.
وكغيرها من استراتيجيات التعليم ، يأتي "التعلم عن بعد" مع مجموعة من الإيجابيات والسلبيات، إضافة الى أنه لا يمكننا توقع نتائج مثالية من هذه التجربة نظراً للسرعة الفائقة التي اضطرت فيها المؤسسات التربوية التعليمية, إلى احتضان تجربة " التعلم عن بعد" للحفاظ على استمرارية العملية التعليمية باعتبارها أولوية قصوى في ظل تفشي الفيروس الذي شلّ العالم ، دون أن يكون هناك أي تحضير أو تدريب مسبق سواء للإدارة المدرسية، للمعلمين، للأكاديميين أو للطلبة على وجه التحديد، دعونا نلقي نظرة على أهم النقاط الايجابية والسلبية التي ينطوي عليها اعتماد هذه الإستراتيجية:
ايجابيات "التعلم عن بعد":
* ترتكز استراتيجية " التعلم عن بعد" على موارد سمعية وبصرية وصور متحركة، تجعل من العملية التعليمية عملية جذابة وتفاعلية أكثر، مقارنة بالعملية التعليمية التقليدية.
*غياب الحواجز المكانية والزمانية تؤدي الى مرونة في إيصال المحتوى التعليمي، ففرصة التعلم يمكن أن تكون متاحة للطالب في هذه الظروف وقتما يحتاج إليها، وأينما احتاج إليها.

سلبيات " التعلم عن بعد" :
* أثبتت تجربة "التعلم عن بعد" أن هنالك تحديات قد تعيق من سير العملية التعليمية، فبالإضافة الى التحديات التقنية, هنالك تحديات اجتماعية ومادية أيضاً، حيث يختلف الدخل والمستوى التعليمي للوالدين من بيت لآخر، ومن الممكن أن لا يمتلك كل منزل أجهزة كمبيوتر متطورة أو إنترنت عالي السرعة.
* قد يواجه الأشخاص الذين لا يستطيعون تقسيم وقتهم أو إلزام أنفسهم بواجبات معينة ، صعوبة في الالتزام في عملية "التعلم عن بعد"، فمن ايجابيات التعليم التقليدي أنه يلزم الطالب بشكل لا إرادي على الحضور والمواظبة.

واجبنا أن نكافح معاً وأن نحاول أن نتجاوز التحديات والعقبات المتعلقة في "التعلم عن بعد" في هذه المرحلة الصعبة لنغير المستقبل القريب. علينا أن نقوم بأفضل ما في وسعنا لمساعدة أبنائنا على مواصلة عملية التعليم رغم هذه الأزمة، وعلينا جميعاً التعاون بما يضمن عدم توقف العملية التعليمية.

* هبة تكروري- محاضرة في كلية القاسمي للهندسة والعلوم

 المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com    

إقرا ايضا في هذا السياق:

إنجراف شاب عربي من النقب في البحر الميت