أخبارNews & Politics

كورونا| تعلن رقابة البنوك تسهيلات للزبائن
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
25

حيفا
سماء صافية
25

ام الفحم
سماء صافية
25

القدس
سماء صافية
25

تل ابيب
سماء صافية
25

عكا
سماء صافية
25

راس الناقورة
سماء صافية
25

كفر قاسم
سماء صافية
26

قطاع غزة
سماء صافية
28

ايلات
سماء صافية
27
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

كورونا| الرقابة على البنوك تعلن عن تسهيلات لتمكين الزبائن من إجراء المعاملات المصرفيّة

في أعقاب التعليمات الصادرة عن وزارة الصحّة، وعلى ضوء تقليص خدمات استقبال الجمهور في الفروع المصرفيّة.

د. حِدفا بار، المُراقبة على البنوك:

 تعمل الرقابة على البنوك لضمان استمرار الخدمات المصرفية الأساسية في هذا الوقت، كما وتعمل على توفير حلول لمختلف الحالات الناجمة عن وباء كورونا


وصل الى موقع كل العرب بيان صادر عن وزارة الصحة، وجاء فيه:" في أعقاب التعليمات الصادرة عن وزارة الصحّة، وعلى ضوء تقليص خدمات استقبال الجمهور في الفروع المصرفيّة، تعمل الرقابة على البنوك على إيجاد الحلول التي من شأنها المحافظة على صحّة الزبائن وبذات الوقت تمكّنهم من إجراء المعاملات عن بُعد قدر الإمكان، بما في ذلك إصدار بطاقات الخصم الفوري والتي تسمح بالسحب النقدي من الأجهزة الآلية وإجراء معاملات الشراء، في المتاجر أو عن بُعد (عبر الإنترنت أو عبر الهاتف)، تمامًا كبطاقة الائتمان العادية. فيما يلي رابط للمعلومات حول بطاقات الخصم الفوري في موقع بنك إسرائيل "من الجدير أن تعرف". بالإضافة إلى ذلك، تعمل الرقابة على البنوك من أجل تسهيل انضمام الزبائن للخدمات المصرفية عن طريق وسائل الاتّصال دون الحاجة إلى الوصول للفرع".
اضاف البيان:" د. حِدفا بار، المُراقبة على البنوك: " تعمل الرقابة على البنوك لضمان استمرار الخدمات المصرفية الأساسية في هذا الوقت، كما وتعمل على توفير حلول لمختلف الحالات الناجمة عن وباء كورونا. ستؤدّي خطوة إصدار بطاقات الخصم الفوري للزبائن الذين لا يملكون بطاقة ائتمان وانضمامهم للخدمات المصرفية عن طريق وسائل الاتّصال إلى زيادة عدد الزبائن الذين يمكنهم القيام بعمليات في الحساب الخاص بهم دون حاجة للوصول إلى الفرع الأمر الذي من شأنه المساهمة في الحفاظ على الصحّة العامة"".
تابع البيان:" ودَعَت الرقابة على البنوك الشركات المصرفية إلى بذل كل جهد ممكن لتعقّب الزبائن الذين يديرون الحسابات الخاصة بهم والتي تتلقّى الرواتب الشهرية أو المخصّصات ولا يملكون بطاقات الخصم الفوري أو بطاقات الائتمان،او غير مرتبطين بالخدمات المصرفية المباشرة (موقع البنك والتطبيق)، وذلك لعرض هذه الخدمات عليهم والانضمام إليها. الزبائن الذين لا يملكون أي بطاقة تمكّنهم من سحب الأموال أولا يمكنهم إجراء المّعاملات عن بعد بواسطة الانترنت، بإمكانهم التواصل مع البنك وطلب الانضمام إلى هذه الخدمات".
اختتم البيان:" من أجل السماح للمؤسّسات المصرفية بإصدار البطاقات للزبائن الذين عادة ما يقومون بإجراء المعاملات المصرفية بمساعدة موظّف البنك، قامت الرقابة على البنوك بإزالة بعض العوائق، بهدف تقديم التسهيلات في هذه الفترة:
1. منح الإذن للبنوك بإرسال رسائل للزبائن عن طريق وسائل الاتّصال البنكيّة (التطبيق، الرسائل النصيّة القصيرة وغيرها) ودعوتهم للانضمام الى هذه الخدمات، وإرشادهم حول كيفيّة القيام بذلك حتى ولو يقم الزبون بالتوقيع على الاتّفاقية المطلوبة لهذا الغرض. بالإضافة إلى ذلك، من أجل مساعدة الزبائن الذين لا يملكون بطاقات الدفع على إدارة حساباتهم هذه الفترة، يمكن للمؤسّسات المصرفية أن ترسل لهم رسائل عبر وسائل الاتّصال البنكية لتعرض عليهم إصدار بطاقة خصم.
2. بالتعاون مع اتّحاد المصارف، تم وضع الخطوط العريضة لخطّة عمل خاصّة بالحاصلين على مخصّصات التأمين الوطني وفقها يتم إصدار بطاقات الدفع الفوري للزبائن وإرسالها عبر البريد. بالمقابل، سترسل البنوك للزبائن اتّفاقية للتوقيع عليها عند استلام البطاقة. بالإضافة الى ذلك، سيوضّح للزبون أن عليه توقيع الاتفاقية قبل تفعيل البطاقة، وسيُطلب منه تسليم الاتّفاقية الموقعة او نسخة منها في أقرب وقت ممكن، في موعد لا يتجاوز تاريخ 1.11.2020. إذا لم يتم توصيل الاتّفاقية الموقّعة حتّى هذا التاريخ، فستنتهي صلاحية بطاقة الخصم.
3. يسمح بتوقيع اتفاقية هاتفية للانضمام للخدمات المصرفية عبر وسائل الاتّصال – بالإمكان التوقيع على اتّفاقية للانضمام للخدمات المصرفية عبر وسائل الاتصال عن طريق القنوات المباشرة. وهكذا يتمكّن الزبائن من الانضمام بسهولة للخدمات البنكية عن بعد.
4. صدرت تعليمات للبنوك بإصدار بطاقات الخصم الفوري للزبائن المفلسين أيضا وضمّهم للخدمات التي تمكّنهم من إجراء المعاملات في حسابهم عن طريق موقع البنك على الانترنت، التطبيق وما شابه ذلك دون الحاجة إلى موافقة الوكيل عند كلّ طلب خاص. وذلك اعتمادًا على موقف المنظّم الرسمي الذي أعطى تفويضًا شاملًا. ستسهل هذه الخطوة إلى حدّ كبير عملية ضمّ الزبائن المفلسين لهذه الخدمات، إذا أرادوا ذلك". الى هنا نص البيان.

إقرا ايضا في هذا السياق:

وادي عارة: سقوط بضائع عن شاحنة بالقرب من ام الفحم