رأي حرOpinions

ماذا بعد تشكيل نتنياهو للحكومة ؟/ احمد حازم
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

ماذا بعد تشكيل نتنياهو للحكومة ؟/ بقلم: الاعلامي احمد حازم


يوجد مثل شعبي قلسطيني يقول:"الدجاجة ما بتتخلى عن ..." وهذا ما ينطبق بالفعل على توافق أو بالأحرى "صفقة" نتنياهو وغانتس بشأن التمهيد لتشكيل الحكومة الإسرائيلية التي باتت قاب قوسين أو أدنى. في كل مقالاتي التي كتبتها عن نتنياهو وغانتس وعن تشكيل الحكومة، ركزت على نقطتين أساسيتين: أولهما: حكومة "وحدة قومية" وثانيهما عدم إعطاء العرب أي مجال ليكونوا "بيضة قبان" في معادلة تشكيل الحكومة، وهذا ما حدث بالفعل. وقد ذكرت في مقال سابق تحت عنوان " نتنياهو وغانتس وجهان لعملة واحدة" (ان الخط السياسي العام لأي حكومة إسرائيلية مقبلة هو عدم توفير إمكانية للعرب ليكونوا طرفاً أساس في القرار الإسرائيلي. وهذا يعني أأن نتنياهو وغانتس وجهان لعملة واحدة). إن الاتفاق الذي حصل بين زعيم الليكود نتنياهو وزعيم " أزرق أبيض" غانتس، لم يكن مفاجئاً، وكان متوقعاً. المهم إبعاد العرب. هذا ما يريده اليمين وبشكل خاص نتنياهو.

لقد تعرضت إلى لوم كبير عندما وجهت انتقاداً "للمشتركة" على توصيتها بتكليف غانتس رئسا للحكومة الإسرائيلية، واتهموني بأني أعمل ضد المشتركة. لكن ماذا حصدت المشتركة الآن بعد قرار غانتس الإرتماء في أحضان نتنياهو؟ ماذا ستقول للناخب العربي، والمفروض بها مصارحة هذا الناخب. المشكلة كما أعتقد هي ضعف في قراءة الخارطة السياسبة. وفي عدم الفهم أن صناع القرار في إسرائيل لن يسمحوا أبداً أن يكون العربي صاحب قرار الحسم مهما كلف الأمر، وهذا ما فعله غانتس باتفاقه مع نتنياهو وطلعت المشتركة بسواد الوجه  كما يقول المثل الشعبي الفلسطيني.


لا يوجد يمين ويسار ووسط وغير ذلك إذا كان الأمر يتعلق بإسرائيل. كلهم يتفقون. والدليل على ذلك، ان فوز بني غانتس بمنصب رئاسة الكنيست، جاء بدعم معسكر اليمين الذي يقوده نتنياهو، صحيح أن غانتس برر تغيير موقفه بحالة الطوارئ التي تجتاح إسرائيل بفعل تفشي فيروس كورونا، ولتفادي حالة فوضى في إسرائيل، لكنه قال من جهة ثانية ان التحول في موقفه هو من أجل ما أسماه " منع خطر حرب أهلية، لأن الانقسام الداخلي في إسرائيل هو الأخطر عليها".
والمهم عدم توفير الفرصة أمام العربي اليكون حامل "جوكر" في لعبة الورق الإسرائيلية. هناك نهج سياسي إسرائيلي يعتمد على الخط العام للصهيونية، ولا يستطيع أي سياسي أكان محسوباً على اليمين أو اليسار تجاوز هذا النهج. ويجب أن لا ننسى أن "قامون القومية" جاء ليؤكد هذا التهج، على اعتبار أن إسرائيل دولة "قومية لليهود".
إذاً، وبناءً على ما تقدم، فإن نتنياهو قد ضمن رئاسة الحكومة الإسرائيلية القادمة لأربع سنوات قادمة، إذا لم يطرأ أي شيء يؤدي إلى إسقاط الحكومة، وكل شيء متوقعاً في إسرائيل، التي تعاني في السنوات الأخيرة من عدم استقرار تام للحكومات الإسرائيلية.


وهنا لا بد من الإشارة إلى نقطة مهمة، وهي تصريحات نتنياهو السابقة بضم غور الأردن إلى إسرائيل، لو قاز في ال انتخابات . فقد وعد المستوطنين في الضفة الغربية، باعتراف الولايات المتحدة بالسيادة الإسرائيلية في غور الأردن، وفي مستوطنات الضفة الغربية. وفي رسالة بالفيديو تم بثه في أواخر شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي على موقع Jewish Insider، وهو موقع إخباري على الإنترنت يغطي الأحداث من منظور يهودي، قال نتنياهو: “سوف نأتي بالاعتراف الأمريكي بالسيادة الإسرائيلية في وادي الأردن ونولي اهتمامًا في جميع المستوطنات، هذه هي الخطوة التالية، إنه في أيدينا، وأنا فقط سأحضر هذا “.وحسب قول نتنياهو،فإنه تحدث عن ذلك مع الرئيس الأمريكي ترامب ومع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الذي صرح بأن المستوطنات قانونية.
والآن، ماذا بعد فوز نتنياهو؟ من الواضح أنه سيشكل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، فهل ينفذ وعوده بضم غور الأردن والمستوطنات؟

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com   

إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,404
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,804
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,800
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,199
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,198
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,195
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,776
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,183
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,716
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,178
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,528
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,700
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,516
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,342
حكيم اوغلو الحلقة 18
حكيم اوغلو الحلقة 18
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,910
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 5
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 5
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,816
السد الحلقة 6
السد الحلقة 6
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,812
أسفي على شبابي الحلقة 15
أسفي على شبابي الحلقة 15
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,808
داوِني الحلقة 48
داوِني الحلقة 48
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,853
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 13
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 13
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,950
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 12
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 12
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,949
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 11
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 11
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,948
دانتيل الحلقة 24
دانتيل الحلقة 24
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,894
من الآخر الحلقة 3
من الآخر الحلقة 3
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,838
حكايات بنات 5 الحلقة 2
حكايات بنات 5 الحلقة 2
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,890
المنصة الحلقة 12
المنصة الحلقة 12
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,944
حلم من ورق الحلقة 16
حلم من ورق الحلقة 16
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,943
الوجه الآخر الحلقة 14
الوجه الآخر الحلقة 14
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,884
قوت القلوب 2 الحلقة 14
قوت القلوب 2 الحلقة 14
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,882
حلم من ورق الحلقة 15
حلم من ورق الحلقة 15
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,940
التفاح الحرام 4 الحلقة 2
التفاح الحرام 4 الحلقة 2
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,878
ابنة السفير الحلقة 20
ابنة السفير الحلقة 20
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,876
حكايات بنات 5 الحلقة 1
حكايات بنات 5 الحلقة 1
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,748
دانتيل الحلقة 23
دانتيل الحلقة 23
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,872
من الآخر الحلقة 2
من الآخر الحلقة 2
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,935
الميراث الحلقة 147
الميراث الحلقة 147
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,868
داوِني الحلقة 47
داوِني الحلقة 47
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,732
الحفرة 4 الحلقة 3
الحفرة 4 الحلقة 3
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,728
المنصة الحلقة 11
المنصة الحلقة 11
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,862
ابنة السفير 2 الحلقة 9
ابنة السفير 2 الحلقة 9
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,860
من الآخر الحلقة 1
من الآخر الحلقة 1
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,858
حلم من ورق الحلقة 14
حلم من ورق الحلقة 14
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,856
الوجه الآخر الحلقة 13
الوجه الآخر الحلقة 13
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,927
قوت القلوب 2 الحلقة 13
قوت القلوب 2 الحلقة 13
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,704
ابنة السفير 2 الحلقة 8
ابنة السفير 2 الحلقة 8
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,850
ابنة السفير 2 الحلقة 7
ابنة السفير 2 الحلقة 7
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,848
المنصة الحلقة 10
المنصة الحلقة 10
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,923
المنصة الحلقة 9
المنصة الحلقة 9
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,922
المنصة الحلقة 8
المنصة الحلقة 8
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,842
حلم من ورق الحلقة 13
حلم من ورق الحلقة 13
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,680
حلم من ورق الحلقة 12
حلم من ورق الحلقة 12
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,757
الميراث الحلقة 146
الميراث الحلقة 146
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,918
دانتيل الحلقة 22
دانتيل الحلقة 22
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,751
علي رضا الحلقة 2
علي رضا الحلقة 2
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,916
ماريا ومصطفى الحلقة 3
ماريا ومصطفى الحلقة 3
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,915
نجمة الشمال الحلقة 32
نجمة الشمال الحلقة 32
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,914
داوِني الحلقة 46
داوِني الحلقة 46
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,739
Frozen Fever
Frozen Fever
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,824
الوجه الآخر الحلقة 12
الوجه الآخر الحلقة 12
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,733
قوت القلوب 2 الحلقة 12
قوت القلوب 2 الحلقة 12
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,640
دانتيل الحلقة 21
دانتيل الحلقة 21
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,636
حب في العلّية الحلقة 11
حب في العلّية الحلقة 11
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,816
في السراء و الضراء الحلقة 2
في السراء و الضراء الحلقة 2
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,721
العنقاء الحلقة 11
العنقاء الحلقة 11
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,812
الميراث الحلقة 145
الميراث الحلقة 145
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,810
الوجه الآخر الحلقة 11
الوجه الآخر الحلقة 11
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,808
قوت القلوب 2 الحلقة 11
قوت القلوب 2 الحلقة 11
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,612
بابل الحلقة 12
بابل الحلقة 12
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,902
الرجل الخطأ الحلقة 12 مترجم
الرجل الخطأ الحلقة 12 مترجم
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,703
رامو الحلقة 11
رامو الحلقة 11
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,600
الغرفة الحمراء الحلقة 3
الغرفة الحمراء الحلقة 3
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,899
زهرة الثالوث الحلقة 39
زهرة الثالوث الحلقة 39
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,796
الرجل الخطأ الحلقة 34 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 34 مدبلج
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,794
الرجل الخطأ الحلقة 33 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 33 مدبلج
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,584
الرجل الخطأ الحلقة 32 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 32 مدبلج
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,895
صندوق الدنيا
صندوق الدنيا
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,576
شقة الأبرياء الحلقة 1
شقة الأبرياء الحلقة 1
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,786
خارج على القانون
خارج على القانون
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,784
دراهم
دراهم
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,564
حياة جديدة الحلقة 3
حياة جديدة الحلقة 3
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,890
الطبيب المعجزة الحلقة 29
الطبيب المعجزة الحلقة 29
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,889
القانون الحلقة 5
القانون الحلقة 5
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,552
انت اطرق بابي الحلقة 10
انت اطرق بابي الحلقة 10
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,548
داوِني الحلقة 45
داوِني الحلقة 45
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,658
الميراث الحلقة 144
الميراث الحلقة 144
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,770
القانون الحلقة 4
القانون الحلقة 4
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,652
أطرق بابي الحلقة 28
أطرق بابي الحلقة 28
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,532
الميراث الحلقة 143
الميراث الحلقة 143
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,764
دانتيل الحلقة 20
دانتيل الحلقة 20
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,881
أطرق بابي الحلقة 27
أطرق بابي الحلقة 27
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,640
الوجه الآخر الحلقة 10
الوجه الآخر الحلقة 10
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,516
قوت القلوب 2 الحلقة 10
قوت القلوب 2 الحلقة 10
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,634
داوِني الحلقة 44
داوِني الحلقة 44
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,508
أطرق بابي الحلقة 26
أطرق بابي الحلقة 26
الخميس ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,876