الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 12:02

المهباش أول مسرح مهني بالجنوب

فهد القريناوي مراسل
نُشر: 26/10/08 13:59

* الدبسان: حلمي ان اكون ممثلا وان اكون أول مؤسس لمسرح عربي في الجنوب وخاصة في رهط

* القريناوي: المسرحية التي تعكس واقع المعيشة والمشاكل الاجتماعية في رهط وتضع هذه المشاكل على المحك


لأول مرة في النقب يبادر أبناء مدينة رهط بالعمل على إقامة أول مسرح مهني في الجنوب حيث عرضت مسرحية "أختي برا الموضوع" في المركز الجماهيري في المدينة. وحضر الأمسية رئيس بلدية رهط طلال القريناوي ومدير المركز الجماهيري محمود العمور ومدير سلطة وتطوير النقب مئير ساهر ومدير مسرح النقب ايسي ممانوب وجمهور غفير من مدينة رهط.
مسرحية "أختي برا الموضوع" من تمثيل: سهل الدبسان, كايد أبو الطيف وموسي القريني وإسماعيل القشاعلة. انتاج خليل أبو عمر، وتصميم ديكور ميخائيل ليل وهي من تأليف وإخراج: ايسي ممانوب.



وفي حديث مع الممثل سهل الدبسان قال : "حلمي ان اكون ممثلا وان اكون أول مؤسس لمسرح عربي في الجنوب وخاصة في رهط, وأضاف "يوجد مواهب كثيرة من العرب ولكن لا يوجد دعم لهذه المواهب. مسرحية "أختي برا الموضوع" هي مسرحية بوليسية كوميدية من الواقع اليومي لمدينة رهط وتتطرق لعدة مواضيع ومنها مكانة المرأة وأهميه المرأة في المجتمع العنف والمخدرات ومشكلة التعليم وصراع بين العلم والجهل".
يشار أن الممثلين يعملون منذ سنتين بدون مردود مالي وبدون أي دعم خارجي ما عدا دعم المركز الجماهيري بإدارة محمود العمور. كما وشكر سهل الدبسان طاقم العاملين على إنجاح هذا الإنجاز. وقال : "هذا  الانجاز أول خطوة لوضع حجر الأساس لأول مسرح تربوي في الجنوب".
وفي كلمة ألقاها رئيس بلدية رهط طلال القريناوي قال: "يسعدنا أن نزف لكم بشرى إقامة أول مسرح مهني في مدينة رهط والوسط العربي في الجنوب أيمانا منا بان الأعمال المسرحية والفنية والثقافية تهدف لتهذيب النفوس وتغذي الروح ولها دور مركزي في النهوض بالمجتمعات قدما". وأضاف "أن مسرحية "أختي برا الموضوع هي إنتاج أولي لهذا المسرح الذي يضم نخبة من شباب رهط الذين عملوا جاهدين على إخراج هذه المسرحية إلى النور, هذه المسرحية التي تعكس واقع المعيشة والمشاكل الاجتماعية في رهط وتضع هذه المشاكل على المحك والقيام على تشخيصها والتعامل معها من اجل إيجاد الحلول الملائمة".

وتحدث مدير مسرح النقب ايسي ممانوب قائلاً: "مسرح النقب خلق شيء من لا شيء. ضمن عملي كمدير المسرح النقب أرى أن هنالك أهمية كبيرة للتوجه لجماهير مختلفة ومتعددة في النقب".
وتطرق محمود العمور مدير المركز الجماهيري في رهط قائلا: "يسرني أن أكون شريكا لهذا الحدث التاريخي إقامة مسرح مهني في رهط وهو ليس بالأمر العادي والمفهوم ضمنا إخراج مسرحية بدوية تحاول معالجة قضايا المجتمع البدوي ليس بالشيء القليل أن مسرحية "أختي برا الموضوع " والتي تحكي مشاكل مدينة رهط وسكانها ويمثل فيها ممثلون من رهط يحاولون تغيير وضع مدينتهم بواسطة المسرح تعتبر سابقة فنية بكل معنى الكلمة وسوف تسطر في صفحات تاريخ النقب". وبعد انتهاء المسرحية أقيمت فقرة نقاش حول الأحداث التي دارت فيها.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
240288.38
BTC
0.52
CNY