رأي حرOpinions

زيادة نسبة التصويت للكنيست| د. ياسر الشرافي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متفرقة
18

حيفا
غيوم متفرقة
18

ام الفحم
غيوم متفرقة
18

القدس
غيوم متفرقة
16

تل ابيب
غيوم متفرقة
17

عكا
غيوم متفرقة
18

راس الناقورة
غائم جزئي
18

كفر قاسم
غيوم متفرقة
17

قطاع غزة
غيوم متفرقة
16

ايلات
غيوم متفرقة
25
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

ورقة عمل لزيادة نسبة التصويت للكنيست| بقلم: الدكتور ياسر الشرافي

نقترح على القائمة العربية المشتركة التي تخوض تلك الانتخابات ورقة عمل لزيادة نسبة التصويت في الوسط العربي

الدكتور ياسر الشرافي في مقاله:

يجب إعداد برنامج ترفيهي في يوم ال انتخابات بنصب منصات مهرجانية للموسيقى وغناء بعض الفنانين في تلك المدن والقرى العربية بتواجد أعضاء المشتركة


بداية الشهر المقبل نحن على موعد الإعادة لإنتخابات إسرائيلية، حيث نقترح على القائمة العربية المشتركة التي تخوض تلك الانتخابات ورقة عمل لزيادة نسبة التصويت في الوسط العربي للناخبين العرب و هي كالتالي :
يجب احضار قوائم الناخبين العرب المسجلة رسمياً في دوائر الإنتخابات كاملة من ثم إحصائها، لكي نصل إلى الرقم الحقيقي للناخبين العرب و التواصل معهم للعمل على التصويت للقائمة المشتركة بنسبة تتجاوز التسعين بالمائة و هذا ممكن اذا تم بتخطيط مسبق و علمي و عملي كما يجب :
١- تقسيم قوائم الناخبين العرب الرسمية كل حسب وجوده جغرافياً او حسب المدينة أو القرية .

٢- تشكيل لجنة متابعة التصويت في كل مدينة او قرية يكون عددها معتمداً على حجم شريحة الناخبين ، حيث كل عضو في تلك اللجنة وجب عليه ان يتابع ١٠٠ شخص يحق له التصويت ، على سبيل المثال اذا كان هناك في قرية عدد الناخبين فيها ١٠٠٠ ، يجب أن يكون أعضاء لجنة متابعة التصويت ١٠ ، و اذا كان عدد الناخبين ١٠٠٠٠ ، يجب أن يكون عدد لجنة متابعة التصويت ١٠٠ ، و اذا كان عدد الناخبين في المدن العربية الكبرى ١٠٠٠٠٠ ، يجب ان يكون عدد لجنة متابعة التصويت ١٠٠٠.

عمل تلك اللجنة لمتابعة التصويت :
١- فرز قائمة الناخبين العرب في كل مدينة او قرية و تقسيمها ما بين إعضاء لجنة متابعة التصويت حسب معرفة كل عضو فيا لكل ناخب عربي من ناحية العلاقة الطيبة مثل الصداقة و الجيرة ، القرابة و الأخوة ، لان محبة العضو و العلاقة الاجتماعية الطيبة لها دور أساسي في رفع نسبة التصويت .
٢- كل عضو من لجنة متابعة التصويت يجب عليه التواصل مباشرة مع مجموعة الناخبين الذين يشرف على تصويتهم قبل الانتخابات بأسبوعين ، حتى إنتهاء تلك الإنتخابات ، و يذكرهم بأهمية تلك الانتخابات ، و من ثم تبادل الآراء في كيفية تيسيير الوصول الى صندوق الانتخابات، حيث يجب على كل عضو تأمين كل و سائل الراحة للناخبين ، على سبيل المثال تأمين مواصلات وصول تلك الشريحة الانتخابية إلى الصندوق، و توفير الراحة عند الانتظار للتصويت بقليل من الطعام و عصير و مياه .
٣- يجب على كل عضو لجنة متابعة التصويت إعداد دراسة عن مجموعة الناخبين التي هو مسؤول عليها و تحليلها و تقسيمها ، و الوصول إلى نتيجة مطلقة من منهم سيصوت و من منهم متردد بالتصويت و من منهم لا يريد التصويت ، حيث يجب العمل اكثر و تشجيع من ليست له النية للتصويت و متابعته اكثر يوم الانتخابات .
٤- يجب ان يكون هناك مشرف لكل لجنة متابعة تصويت ، و يجب ان يكون هناك مشرف عام لكل خمسة لجان متابعة تصويت في كل قرية او مدينة ، و كل المشرفين العامين لتلك اللجان متابعة التصويت على تواصل مع الأمين العام للجان متابعة التصويت لكل قرية او مدينة ، حيث تلك الأمانة العامة للتصويت في قدرتها ان تعطي ارقام دقيقة عن نسبة الذين صوتو في كافة مجموعة او للعمل على رقع نسبة الناخبين اذا كان هناك خلل.
٥- يجب ان تكون هناك تفعيل آلية خدمة خاصة للناخبين الذين لايستطيعوا المشي و كبار السن او المرضى بالمستشفيات و تامين وصولهم الى صندوق الانتخابات دون الإنتظار في طابور الانتخابات .

يوم الانتخابات :
يجب ان يكون هذا اليوم مثل يوم موسم قطف الزيتون او يوم عيد الاضحى او الفطر او عيد راس السنة كمناسبة بوجود برامج ترفيهية.
يجب إعداد برنامج ترفيهي في هذا اليوم بنصب منصات مهرجانية للموسيقى وغناء بعض الفنانين في تلك المدن والقرى العربية بتواجد أعضاء المشتركة المرشحين الكنيسيت و رؤوساء البلديات و الوجهاء و الشخصيات العامة على المنصة المركزية لكل قرية او مدينة ، لشحن الهمم و تذكير الناس بأهمية التصويت لتلك الانتخابات المصيرية.

ملاحظة : يجب حث المواطنيين التصويت مبكراً لتجاوز اَي خلل و معالجته مبكراً يوم الانتخابات ، حتى يكون هناك وقت اكثر لمتابعة من يتأخر او يتكاسل عن التصويت إيضاً .

نتمنى على المسؤولين عن الحملة الانتخابية في القائمة العربية المشتركة العمل بتلك المشورة و البناء عليها ، حتى نصل إلى ما نصبو إليه في أكبر عدد ما يمكن من مقاعد الكنيسيت .
و دمتم ذخراً لكل الأحرار بالعالم

ألمانيا

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com      

إقرا ايضا في هذا السياق:

القدس: اصابة طفل (8 سنوات) جراء دهسه بدراجة نارية