الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 11:02

عسفيا : مهرجان البادية القطري

العرب
نُشر: 22/10/08 07:09

* اشتمل برنامج الاحتفال على جولة في أركان متحف التراث، الذي ضم الملابس والتحف البدوية والأواني المنزلية اليدوية والأدوات الزراعية


احتفل في "مركز التراث العربي البدوي" في عسفيا، بإحياء مهرجان البادية الخامس عشر برعاية دائرة الثقافة العربية التابعة لوزارة الثقافة بالتعاون مع إدارة مشروع "هبايس" وبلدية الكرمل، حيث شارك في الاحتفال حشد كبير من الجمهور ومن الأدباء والفنانين عربا ويهودا.
اشتمل برنامج الاحتفال على جولة في أركان متحف التراث، الذي ضم الملابس والتحف البدوية والأواني المنزلية اليدوية والأدوات الزراعية وعرض لشرائح تحكي تراث البادية، ومعرض رسومات تراثية لجمعية إبداع شارك فيها كل من الفنانين: إيليا بعيني، سلام ذياب، د. سليم مخولي، مارون الياس، عماد خوري، ليخيا متاني، صبحية حسن، احمد بويرات، حاتم عويضة، علا حناوي، آسية مشارقة، نادية غريفات، نجلاء مصري، بالإضافة إلى معرض لجمعية ثمار السلام لفنانين عربا ويهودا من النقب وشارك فيها كل من ين: الين حبيب، زهابة بلوم، شولة رفوفورط،ة افرات فاكنين، عبد الرحمان مبارك، جمعة أبو جامع، عليزة بورشك، حقاي فايسمان، جان هدار، برغر ميلخ.. وقام الحاضرون بجولة لمعرض الحرف التقليدية العربية البدوية ومعارض الأعمال اليدوية البدوية من تطريز، نسيج وصياغة ومجوهرات بدوية.



وشاركت عدة فرق للدبكة وللرقص الشعبي في عروض فلكلورية جميلة وهي: "الأصايل"- دير الأسد، "ميس الجليل"- معليا، تدريب الفنان يحي أبو جمعة، "العودة" الناصرة، تدريب الفنان مروان طاطور، "طوبا" تدريب الفنان طلال مصري، "اكسال" تدريب الفنان محمد أسعد، "يافة الناصرة" تدريب الفنان قصي علي الصالح.
هذا وأطربت الجماهير بصوتها الجميل الفنانة نوال بركة والمطرب محمد أسدي والمطرب الصاعد محمد صنع الله والمطرب محمد أبو جمعة.
أما المهرجان الخطابي فقد تضمن دعوة إلى الاهتمام والحفاظ على تراثنا العربي وقد أكد موفق خوري- نائب مدير عام وزارة الثقافة والعلوم والرياضة، على أهمية أقامة هذه المهرجانات ووعد بدعمها معنويا وماديا وشكر جميع المؤسسات والفنانين المشاركين وإدارة مركز البادية: نادية غريفات، يحيي أبو جمعة، دلال عبادة، أمين قاسم، جليلة صقر، عبد الله نعمة، أحمد عمر ورشدي الماضي، الذين يعملون منذ أكثر من خمسة عشر سنة بشكل تطوعي للحفاظ على هذا التراث.



وشكر ممثل بلدية الكرمل رياض حسون، السيد أمين قاسم على إقامة مشروع البادية وتفعيل هذا الصرح التراثي رغم شح الميزانيات.. وأضاف الدكتور دان رونين- المدير العام لوزارة الثقافة/ سابقا: إن البادية نجحت في إيصال التراث العربي إلى جميع دول العالم من خلال التبادلات، المهرجانات، والمؤتمرات الدولية.
أما مدير مركز تراث البادية أمين قاسم، الذي انهمك في استقبال الوافدين، فقد تطرق إلى أهمية إحياء التراث العربي البدوي في مثل هذه المهرجانات مشيرا إلى وجوب التمسك بكل ما هو جميل في تراثنا وفولكلورنا الشعبي ونقله بصدق وأمانة إلى الأجيال القادمة التي تنتقل من حياة البداوة إلى الحضارة.. وقال أن نجاح المهرجانات السابقة كان محفزا لإقامة هذا المهرجان في هذا الوقت بالذات معربا عن أمله في إقامة مهرجانات مماثلة في المستقبل القريب.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
249400.94
BTC
0.51
CNY