أخبارNews & Politics

بطيرم: إليكم وسائل الأمان في الروضات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم قاتمة
13

حيفا
غيوم قاتمة
13

ام الفحم
غيوم متناثرة
12

القدس
غيوم متناثرة
10

تل ابيب
غيوم متناثرة
10

عكا
غيوم قاتمة
13

راس الناقورة
غيوم قاتمة
13

كفر قاسم
غيوم متناثرة
10

قطاع غزة
سماء صافية
8

ايلات
سماء صافية
12
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

بطيرم:هذه هي وسائل الامان وأنظمة السلامة التي يجب ان تتوفر في الحضانات والروضات

38 حالة وفاة لأطفال داخل الحضانات ما بين الاعوام 2009 - 2019 و42% من مجمل حالات الوفاة حدثت بفعل الاختناق.

بطيرم:

حوالي 92% من الحالات الضحايا في الحضانات دون جيل الـ 3 سنوات

في ال 10 اعوام السابقة قد تم تسجيل ما يقارب 16 الف حالة توجه لغرف الطوارئ بسبب

الاصابة اثناء التواجد في اطار الحضانات

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادرعن بطيرم جاء فيه ما يلي: "بدء في الايام الاخيرة التسجيل للحضانات في مختلف انحاء البلاد، حيث يتسابق العديد من الاهل فيما بينهم لاختيار الحضانة او الروضة المناسبة لطفلهم كل بحسب اعتبارات مختلفة، فمنهم من يولي الاهمية الى مهنية الطاقم ، ومنهم من يولي اهمية اكبر للموقع الجغرافي من حيث قرب المكان للمنزل، او جودة الطعام وما الى ذلك. وكعادتها في كل عام تعمم مؤسسة "بطيرم" لأمان الاولاد قائمة توصيات تتصدرها وسائل الامان على انها العامل الاكثر اهمية الذي يتوجب على الاهل اخذه بعين الاعتبار عند اختيار حضانة او روضة لأطفالنا".  
وأكد البيان: " إن العام المنصرم قد شهد وللأسف 3 حالات وفاة لأطفال خلال الدوام في حضانات مختلفة في البلاد منهم جراء الاختناق اثناء تناول الطعام ( بسبب حبات العنب او اثناء تناول الحساء) وحالة اخرى لاختناق جراء التفاف ستائر حول رقبة احد الاطفال. وتشير معطيات "بطيرم" انه ما بين الاعوام 2009 حتى 2019 فقد شهدت حضانات البلاد 38 حالة وفاة لأطفال بضمنهم الحالات الثلاث المذكورة. وتؤكد المعطيات ان حوالي 42% من مجمل حالات الوفاة حدثت بفعل الاختناق وانه في حوالي 92% من الحالات كان الضحايا في حضانات دون جيل الـ 3 سنوات".
وجاء في البيان: "اما عن معطيات الاصابة فتشير معطيات "بطيرم" انه ما بين الاعوام المذكور اي من عام 2009 حتى 2019 فقد تم تسجيل ما يقارب 16 الف حالة توجه لغرف الطوارئ بسبب الاصابة اثناء التواجد في اطار الحضانات، وان حوالي 44% من هذه التوجهات لغرف الطوارئ كانت بسبب الاصابة جراء السقوط و29% من مجمل حالات الاصابة كانت بسبب التعرض لإصابات و 16% بسبب التعرض للجروح.
هذا وقد عممت مؤسسة "بطيرم" التي تعنى بأمان الاولاد وسلامتهم بعض الشروط التي يتوجب على الأهل التأكد من توفرها في الحضانات التي من المقرر ان ينتسب ابناءهم اليها:
-البوابة الرئيسية للحضانة: يجب ان تكون مغلقة بشكل دائم مع توفر منظومة اقفال اوتوماتيكية منعا لمحاولة خروج احد الأطفال خلسة
-الأدراج: في حال وجودها في داخل الحضانة يجب التأكد من وجود بوابة في اعلى الدرج وبوابة أخرى في اسفله مع امكانية اغلاقها بشكل محكم واوتوماتيكي
-الابواب: يجب التأكد من وجود منظومة تمنع اغلاق مفاجئ للأبواب بشكل قد يعرض اصابع ويد الاطفال للخطر
-الشبابيك: يجب ان تتوفر جدران الامان (الدرابزين) عند كل شباك او على الاقل توفر منظومة اغلاق محكم للشبابيك. على ان تكون الستائر قصيرة خوفا من ان يستخدمها الاطفال للعب بشكل يعرضهم للخطر حول العنق وما الى ذلك
-الاثاث: يُمنع وضع الاثاث بجانب الشباك منعا لتسلق الأطفال عليه والوصول الى الشباك، هذا الاثاث ممكن ان يكون السرير او الطاولة الكرسي وغيره الذي يجب ابعاده من جانب الشبابيك. يجب التأكد من ان قطع الاثاث الضخمة مثل الخزانات الكبيرة، خزانة الجوارير والرفوف ان تكون مثبته بشكل قوى في الحائط منعا لوقوعها على الأطفال
-الكهرباء: يجب توفير الاغطية والسدادات لنقاط الكهرباء غير المستعملة والعمل لإزالة اسلاك كهرباء مكشوفة
-المطبخ: يجب ان يكون مطبخ الحضانة في منطقة منفصلة عن منطقة جلوس الاطفال ومساحة اللعب والفعاليات من خلال باب فاصل منعا لوصول الأطفال الى الأوعية الساخنة والأجهزة الكهربائية والحرارية مثل الفرن او سخان المياه ومياه الشرب الساخنة.
-مواد التنظيف : يجب ان يتم الاحتفاظ بها بخزانة محكمة الاغلاق بعيدا عن متناول يد الاطفال
- المغاسل: يجب توفر جهاز يحدد حرارة المياه في كل مغسلة على ان لا تعلو على 45 درجة منعا لتعرض الاطفال للحروق.
-الالعاب وأجهزة اللعب: يجب ان تُناسب كافة الالعاب والأجهزة المتواجدة في الحضانة اصغر طفل فيها دون احتوائها على اية كسور او أجزاء صغيرة قد تنفصل عنها بصورة تتيح للأطفال العبث بها او ابتلاعها وتعريض حياتهم للخطر.
-الساحة: "كافة أجهزة اللعب في ساحة الحضانة يجب ان تستوفي المواصفات المطلوبة وان تكون ثابتة بما فيه الكفاية عند تسلق الأطفال عليها. يجب عدم ادخال اي تعديل على هذه الأجهزة" إلى هنا نصّ البيان.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
بطيرم حضانات روضات
شبهات حول اضرام النيران بسيارة ومنزل في قلنسوة