أخبارNews & Politics

ترامب سيقول لنتنياهو: أمامك ستة أسابيع لتنفيذ الخطة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

ترامب سيُمهل إسرائيل 6 أسابيع لتنفيذ صفقة القرن في اجتماعيه مع نتنياهو وغانتس

مسؤول أمريكي:

ترامب يريد التأكد من أن نتنياهو وغانتس يدعمان الخطة قبل تقديمها للجمهور

الفكرة هي الحصول على دعم الزعيمين نتنياهو وغانتس دون النظر الى ما سيحدث في 2 مارس (في ال انتخابات الإسرائيلية)


كشفت مصادر صحفية، أنّه من المتوقع أن يجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشكل منفصل مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس أزرق أبيض بيني غانتس اليوم الاثنين، لتقديم مخطط "صفقة القرن" لتسوية سياسية مع الفلسطينيين.


دونالد ترامب
وسيكشف ترامب عن تفاصيل الخطة في مؤتمر صحفي مشترك مع نتنياهو الساعة السابعة مساء". ووفقًا لمسؤول كبير ب واشنطن ،حسب صحيفة يديعوت احرنوت سيقدم ترامب جدولًا زمنيًا لتنفيذ الخطة التي تتزامن مع موعد الانتخابات في إسرائيل وسيقول ترامب لنتنياهو الرسالة التالية: "أمامك ستة أسابيع للبدء بتنفيذ الخطة، إن شئت".
وقال ترامب للصحفيين "انه متحمس لنشر الخطة اذ انه يعتبرها صفقة صعبة وانه يحب عقد مثل هذه الصفقات ".
ومن المتوقع أن يمثل ترامب ونتنياهو أمام وسائل الإعلام حيث يقدم الرئيس تفاصيل خطته السياسية ويأمل البيت الأبيض أنه إذا دعم نتنياهو وغانتس خطته، فإنها يمكن أن تكتسب زخماً.
وقال مسؤول أمريكي " إن ترامب يريد التأكد من أن نتنياهو وغانتس يدعمان الخطة قبل تقديمها للجمهور . مضيفا "الفكرة هي الحصول على دعم الزعيمين نتنياهو وغانتس دون النظر الى ما سيحدث في 2 مارس (في الانتخابات الإسرائيلية) ".
ومن المقرر أن يجتمع نتنياهو مع ترامب في الساعة السادسة مساء (بتوقيت فلسطين) ، ومن المتوقع أن يعقد الاثنان مؤتمرا صحفيا مشتركا. ثم يلتقي ترامب مع غانتس في الساعة 7 مساءً ، ويتوقع أن يدلي الأخير ببيان.
وتتضمن خطة السلام والتي تم تسريب بعض بنودها حسب مواقع اسرائيلية الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية في جميع مناطق الضفة الغربية وضم مناطق واسعة من الضفة، بما في ذلك غور الأردن. ومع ذلك، من المتوقع أن تشمل الخطة أيضًا "تنازلات إسرائيلية"، مثل إخلاء بؤر استيطانية ونقل احياء إلى الفلسطينيين في القدس الشرقية.
ويرافق نتنياهو وزير السياحة ياريف لفين، كما انضم الى الرحلة السفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان وسفير إسرائيل في الولايات المتحدة رون درمر.
وعلى ضوء الاجتماع، واحتمال اعلان الإدارة الامريكية عن خطتها للسلام، هدد الفلسطينيون الاحد بالانسحاب من اتفاقية أوسلو، وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات: "خطواتنا للرد على صفقة القرن تتمثل بإعلان تنفيذ قرارات المجلس المركزي لمنظمة التحرير وابرزها اعلان انتهاء المرحلة الانتقالية".


بيني غانتس 


بينيامين نتنياهو 

إقرا ايضا في هذا السياق: