الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 08:01

بيريز يدعو إلى مفاوضات سلام جماعية

العرب
نُشر: 02/11/08 12:16

* تهدف الزيارة إلى توسيع نطاق المفاوضات التي تجريها إسرائيل حاليا مع الفلسطينيين والسوريين لتشمل دولا عربية أخرى

* دعا بيريز مساء الأحد إلى عقد مفاوضات سلام جماعية بين إسرائيل والدول العربية بدلا من المفاوضات الثنائية


من المقرر أن يلتقي الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز مع الرئيس المصري حسني مبارك في منتجع شرم الشيخ الخميس لبحث جهود السلام في المنطقة والجهود التي تبذلها مصر لتمديد الهدنة القائمة مع حركة حماس في قطاع غزة والتي تقول حماس إنها ستنتهي في ديسمبر/ كانون أول المقبل.
وقال مسؤول إسرائيلي إن الزيارة، التي جاءت تلبية لدعوة هاتفية تلقاها بيريز من نظيره المصري، تهدف أيضا إلى توسيع نطاق المفاوضات التي تجريها إسرائيل حاليا مع الفلسطينيين والسوريين لتشمل دولا عربية أخرى لا تقيم علاقات مع بلاده.
وكان بيريز قد دعا مساء الأحد إلى عقد مفاوضات سلام جماعية بين إسرائيل والدول العربية بدلا من المفاوضات الثنائية التي وصفها بأنها تكلف إسرائيل ثمنا باهظا لا تجني منه سوى القليل، على حد تعبيره.

وأضاف في كلمة له خلال احتفال أقيم بمناسبة الأعياد اليهودية:" من الخطأ إدارة مفاوضات منفردة مع السوريين أو الفلسطينيين، لذا ينبغي على إسرائيل وقف مثل تلك المفاوضات والعمل على التوصل إلى اتفاق سلام شامل مع جامعة الدول العربية".
وقال بيريز إن على إسرائيل أن تمد يدها إلى كافة الدول العربية لإقامة سلام معها استنادا إلى مبادرة السلام العربية التي أعلنت عام 2002.
غير أن السلطة الفلسطينية رفضت تصريحات بيريز حيث قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن مبادرة السلام العربية التي أقرت من سائر الدول العربية في قمة بيروت عام 2002 وأعيد تأكيدها في قمة دمشق الأخيرة، تمثل أساسا قوياً وغير قابل للتجزئة، أو الانتقائية للتوصل لاتفاق سلام شامل وعادل، يعيد الحقوق العربية، ويضمن أمن واستقرار جميع شعوب ودول المنطقة.
وشدد على أن هذه الاستحقاقات واجبة التنفيذ سواء من خلال سلام إقليمي شامل، وفي طليعتها إنهاء الاحتلال لجميع الأراضي الفلسطينية والعربية السورية واللبنانية المحتلة، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، ودون تأجيل أو استثناء أي ملف من ملفات قضايا الوضع النهائي، حسب قوله.
من جهته، قال مصطفى البرغوثي، الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، إن تصريحات الرئيس الإسرائيلي بشأن تغيير طابع المفاوضات، تؤكد انه "أخبث" القادة الإسرائيليين على الإطلاق، متهما إياه بالسعي لتكريس تصفية القضية الفلسطينية عبر تمييعها في إطار عربي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
216143.87
BTC
0.52
CNY