الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 09:02

نشاط القائمة المشتركة بنتسيرت عيليت

العرب
نُشر: 20/10/08 17:25

* عدد المواطنين في نتسيرت عيليت هو 51000 مواطن من بينهم ما يقارب ال10000 مواطن عربي

- دكتور شكري عواودة:

* وجودنا في المجلس البلدي ضروري للحد من تجاهل متطلبات المواطنين العرب في المدينة

* الفكرة لخوض الانتخابات في قائمة مشتركة تحولت الى ضرورة ملحة بعد ان عبرنا خمس سنوات جافة

* تعاملنا مع التمثيل النسائي بصورة جدية اذ انه من بين المرشحين العشرة الاوائل هنالك اربع سيدات

* دكتور غطاس: الجو العام في المدينة مشجع وهنالك تجاوبا جماهيريا واسعا مع القائمة خاصة بعد افتتاح مقرها الانتخابي


انطلقت فعاليات القائمة المشتركة للتعايش في نتسيرت عيليت، والمؤلفة من تحالف الجبهة الديمقراطية والتجمع واوساط سياسية واجتماعية اخرى، برئاسة عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي وعضو السكرتارية القطرية للجبهة الدكتور شكري عواودة،  من اجل الحصول على اكبر نسبة دعم  من المصوتين العرب في المدينة واحراز نجاح غير مسبوق على صعيد التمثيل العربي في المجلس البلدي للمدينة.
ويذكر انه تم الاتفاق على خوض المعركة الانتخابية في قائمة وحدوية تضمن التمثيل الملائم للمواطنين العرب في نتسيرت عليت وتضمن فرض متطلباتهم على جدول اعمال المجلس البلدي وخاصة بعد فشل التجربة المريرة بخوض الانتخابات في قوائم منفصلة في الانتخابات الماضية والتي تنافست على الصوت العربي.


د. شكري عواودة

من المهم التنويه الى ان عدد المواطنين في نتسيرت عيليت هو 51000 مواطن من بينهم ما يقارب ال10000 مواطن هم عرب أي خمس السكان بينما عدد المصوتين من بين العرب هم 4400 مصوت من اصل 40000، ويعود هذا الفارق في النسب الى كون عدد كبير من المواطنين العرب ممن ليس لهم حق الاقتراع بسبب صغر سنهم.
وفي حديث للاتحاد مع رئيس القائمة حول الظروف التي نشأت فيها القائمة قال الدكتور شكري عواودة ان الفكرة لخوض الانتخابات في قائمة مشتركة تحولت الى ضرورة ملحة بعد ان عبرنا خمس سنوات جافة من انعدام التمثيل العربي في المجلس البلدي، فاجتمع ممثلوا الاطر السياسية والاجتماعية المختلفة في المدينة ودعوا الى عقد مؤتمر تاسيسي عام عقد قبل حوالي الشهرين وتم انتخاب مجلس موسع من 25 شخصية تمثل  كافة قطاعات المدينة وتوزيعتها الجغرافية والذي اجتمع لاحقا وانتخب المرشحين الثلاثة الاوائل وهم د. شكري عواودة ود.رائد غطاس والسيد يعقوب بولص وتم ايضا تخويل سكرتارية المجلس بتركيب تتمة القائمة.
ومن الجدير ذكره انه تم التعامل مع التمثيل النسائي بصورة جدية اذ انه من بين المرشحين العشرة الاوائل هنالك اربع سيدات وهن: المهندسة ليلى سليمان في المكان الرابع والمربية روزان بشارة في المكان الخامس والمربية سوسن حامد في المكان التاسع واخصائية النظر رهلية غطاس في المكان العاشر.
وعن برنامج القائمة قال عواودة ان وجودنا في المجلس البلدي يقطع الطريق على تجاهل متطلبات المواطنين العرب في المدينة، والهدف القائمة في هذه الانتخابات هو ان نكون جزء من ادارة المجلس البلدي القادم حيث نطرح وبكل جدية ادخال اكبر عدد من الاخصائيين العرب في اقسام البلدية المختلفة، بالاضافة الى معالجة قضايا مركزية تهم المواطنين العرب في المدينة من اهمها قضية التعليم وعلى راسها بناء مدرسة ابتدائية لطلاب المدينة العرب وبناء روضات اطفال حديثة في احياء مختلفة من المدينة، هذا بالاضافة الى تخصيص قطع اراضي جديدة تخصص للمواطنين العرب خاصة للازواج الشابة. ومن المواضيع التي لها اولوية في برنامج القائمة متابعة موضوع البنى التحتية في بعض الاحياء وعلى راسها حي (الكراميم) بشقيه، ناهيك عن ضرورة تحديث المراكز الجماهيرية وادخال برامج تخص ثقافتنا الوطنية والقومية.

هجوم وتحريض من اوساط يمينية
ومن الجدير ذكره انه كانت هناك هجوم وتحريض من اوساط يمينية متطرفة على القائمة ورئيسها خاصة بعد المقابلة التي اجريت معه في صحيفة هآرتس حيث تم تشويه مقصود لجزء من اقواله فيما يخص بالاماكن المقدسة في المدينة، حيث اكد د. عواودة ان القضية المركزية التي نحن بصددها هي قضية التمثيل العربي وبناء مجتمع عصري عن طرق برنامج تربوي تعليمي واضح محافظين من خلاله على انتماءنا القومي وثقافتنا الاصيلة والتأكيد على انه في اطار الديمقراطية التي تدعيها المؤسسة الحاكمة المتمثلة في بلدية نتسيرت عيليت، يحق للاقلية ان تكون لديها اماكن للعبادة لمختلف الطوائف.


د. رائد غطاس

غطاس: امكانية نجاحنا واردة
وفي سؤال للمرشح الثاني في القائمة د. رائد غطاس حول امكانيات نجاح القائمة قال غطاس ان الامكانية واردة لادخال اكثر من عضوين الى تركيبة المجلس البلدي القادم اذا استطعنا ان نضمن وصول اكبر نسبة مصوتين عرب الى صناديق الاقتراع. والتجربة الوحدوية التي نخوضها والتي نأمل ان تكون نموذج لاقليتنا العربية هي بحد ذاتها الضمان لتحقيق الانجاز الانتخابي المنشود.
واضاف د. غطاس بان الجو العام في المدينة مشجع وهنالك تجاوبا جماهيريا واسعا مع القائمة خاصة بعد افتتاح مقرها الانتخابي حيث تحول الى خلية نحل مليئة بالنشاط اليومي واصبح موقع استقطاب لعدد كبير من المواطنين العرب الذين يأملون ويريدون زيادة التمثيل العربي في المجلس البلدي.
ومن الاهمية بمكان ان يذكر ان هنالك مفاوضات في مرحلة متقدمة مع مرشحي الرئاسة في نتسيرت عيليت حول كيفية مشاركة القائمة في ائتلاف بلدي قادم والتفاهم على الوصول الى اكبر قدر من الانجازات من خلال هذه المفاوضات.
وعلى صعيد العمل اليومي للتحضير للانتخابات قام عدد من نشطاء القائمة ومرشحيها الاوائل بتوزيع منشور القائمة الثاني والذي يتضمن اسماء المرشحين، في احياء ومفارق مختلفة بالمدينة.

مقالات متعلقة