أخبارNews & Politics

نتنياهو يلتقي الرئيسين القبرصي واليوناني في أثينا‎
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متناثرة
19

حيفا
غيوم متناثرة
19

ام الفحم
غيوم متناثرة
19

القدس
غائم جزئي
18

تل ابيب
غائم جزئي
19

عكا
غيوم متناثرة
19

راس الناقورة
غيوم متناثرة
19

كفر قاسم
غائم جزئي
19

قطاع غزة
غيوم متناثرة
18

ايلات
سماء صافية
28
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

نتنياهو يلتقي الرئيسين القبرصي واليوناني في أثينا‎: التوقيع على اتفاقية لمد أنبوب الغاز أيست-ميد‎

إلتقى نتنياهو برئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوكيس والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس في أثينا اليوم

وقع وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينيتس ووزير الطاقة والبيئة اليوناني كونستانتينوس هاتزيداكيس ووزير الطاقة القبرصي جورجيوس لاكوتريبيس على الاتفاقية


وقعت كل من إسرائيل وقبرص واليونان، مساء الخميس، على اتفاقية لمد أنبوب الغاز "إيست-ميد" الذي سيمتد من إسرائيل عبر قبرص واليونان باتجاه أوروبا. وجاء التوقيع خلال اجتماع رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو ، برئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوكيس والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس في أثينا اليوم.


تصوير: مكتب الصحافة الحكومي

وحول تفاصيل اللقاءات وتوقيع الاتفاقية، عمّم اوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، للاعلام العربي، بيانًا وجاء فيه ما يلي:"إلتقى رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في أثينا بالرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس وبحث معه تعزيز العلاقات بين البلدين في مجالات الطاقة والأمن الداخلي والاقتصاد والسياحة وإلخ. وحضر اللقاء أيضا وزير الطاقة يوفال شتاينيتس ووزير الطاقة القبرصي جورج لاكوتريبيس".

وجاء في بيان حول الاتفاقية بين الدول الثلاث:"إلتقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوكيس والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس في أثينا اليوم في إطار لقاء القمة الثلاثي الذي يعقد للمرة السابعة بين الدول الثلاث. ووقعت الدول الثلاث على اتفاقية لمد أنبوب الغاز "إيست-ميد" الذي سيمتد من إسرائيل عبر قبرص واليونان باتجاه أوروبا".


خلال توقيع الاتفاقية

وزاد البيان:"وقع وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينيتس ووزير الطاقة والبيئة اليوناني كونستانتينوس هاتزيداكيس ووزير الطاقة القبرصي جورجيوس لاكوتريبيس على الاتفاقية.

يدور الحديث عن اتفاقية وقعت بين الحكومات الثلاث تأتي لاحقا لمذكرة تفاهمات تم التوقيع عليها في العام 2017 وبعد إجراء دراسة جدوى أولية. ترسئ الاتفاقية التزام الدول الثلاث بإقامة المشروع".

وأضاف البيان:"وقال رئيس الوزراء نتنياهو في إطار التصريحات التي أدلى بها الزعماء الثلاثة:"هذا يوم تاريخي بالنسبة لإسرائيل لأن إسرائيل تتحول بسرعة إلى دولة عظمى في مجال الطاقة وإلى دولة تصدر الطاقة.
إفتتحنا قبل عدة أييام حقل الغاز "ليفياتين". هذا يجلب لنا مكاسب هائلة ومع التصدير الذي يمكن القيام به من خلال هذا الأنبوب, سنستطيع أن ندخل مئات المليارات إلى المواطنين الإسرائيليين - لصالح الرفاهية والصحة والشباب والمسنين. للجميع. هذا هو تحول رائع.

أخص بالذكر أيضا توقيعنا على اتفاقيات تزود جيراننا العرب بالغاز. هذا يعزز السلام والاقتصاد ويعزز أيضا المستقبل. هذا هو أيضا يوم تاريخي لأنه يوجد هنا تعاون يصبح أكثر توطيدا بين اليونان وقبرص وإسرائيل. هذا هو بالفعل تحالف اقتصادي ودبلوماسي في شرق المتوسط يساهم أيضا في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة. إنه ليس موجها ضد أحد فهو يخدم قيم ومصالح مواطني دولنا. ندعو كل دولة تريد ذلك أن تنضم إلى هذا المشروع. أولا إيطاليا ستنضم إليه ولكن أيضا مصر وكل دولة أخرى ستكون معنية بذلك تستطيع أن تنضم إليه. هذا سيعزز التحالف كثيرا.

هذا هو تغير كبير جدا. إسرائيل كانت دائما دولة بدون توصيلات. ولكن لدينا الآن, إضافة لعلاقاتنا الخارجية التي تشهد ازدهارا يفوق الخيال, تحالف يسعى لتحقيق تلك الأهداف الهامة في شرق المتوسط"، إلى هنا البيان.

إقرا ايضا في هذا السياق:

رهط: التقى العشرات قبل أن يعرف أنه أصيب بكورونا