الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 02:02

حماس : فتح عرقلت محادثات القاهرة

العرب
نُشر: 19/10/08 19:57

* الزهار : "ان الحركة طلبت الاسبوع الماضي في لقاء القاهرة ان يكون اللقاء ثنائيا لكن فتح رفضت ذلك"

* القيادي الفلسطيني :" ان هذه النقاط هي تشكيل حكومة وفاق وطني واعادة تشكيل مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية "


اتهمت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) مساء يوم السبت من دمشق حركة فتح بقيادة الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعرقلة الحوار الفلسطيني الذي تستضيفه القاهرة في بداية تشرين الثاني/نوفمبر، برفضها عقد لقاء ثنائي قبل هذا الحوار.
وقال وزير الخارجية السابق في حكومة حماس محمود الزهار ان "حماس طلبت لقاءات ثنائية في القاهرة وفتح رفضت، وهذا مؤشر على ان فتح ورام الله (اي السلطة الفلسطينية) غير جادتين في الوصول الى اتفاق ثنائي".
واوضح الزهار في لقاء مع الصحافيين في احدى ضواحي دمشق في حضور وزير داخلية حكومة حماس سعيد صيام والنائب خليل الحية القيادي في الحركة "ان الحركة طلبت الاسبوع الماضي في لقاء القاهرة ان يكون اللقاء ثنائيا لكن فتح رفضت ذلك".


الزهار

وكان الزهار اعلن في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر "الاتفاق على عقد لقاء ثنائي بين فتح وحماس في القاهرة في 25 تشرين الاول/اكتوبر لحسم الخلافات بين فتح وحماس حول مجموعة من النقاط".
واوضح القيادي الفلسطيني ان هذه النقاط هي "تشكيل حكومة وفاق وطني واعادة تشكيل مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية واعادة تشكيل الاجهزة الامنية الفلسطينية بمساعدة خبراء عرب".
وكان يفترض ان يسبق هذا اللقاء الحوار الفلسطيني الفلسطيني برعاية مصرية الذي سيبدأ في بداية تشرين الثاني/نوفمبر.
لكن الرئاسة الفلسطينية رفضت ضمنيا الاربعاء هذا اللقاء الثنائي مشددة على ضرورة البدء في حوار وطني شامل لانهاء الانقسام بين الفلسطينيين.
وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه لوكالة فرانس برس "ان موقف حركة فتح وكل فصائل منظمة التحرير الفلسطينية هو مع حوار وطني شامل".
واكد الزهار من جهة ثانية اشتراك حماس في حوار القاهرة، وقال "هناك لقاءات في السابع والثامن من تشرين الثاني/نوفمبر في مصر بين الحركتين وستصلنا رسالة خلال ساعات من الحكومة المصرية للتأكيد على ذلك اللقاء".
وتحضيرا لهذا الحوار، بدا رئيس المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان الذي يتولى الملف الفلسطيني، في اب/اغسطس الماضي مشاورات مع ممثلي هذه الفصائل كل على حدة للتوصل الى خطة لانهاء الانقسام الفلسطيني وعودة الاوضاع الى ما كانت عليه قبل الاقتتال بين حركتي فتح وحماس وفرض الاخيرة سيطرتها بالقوة على قطاع غزة.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.71
GBP
214540.94
BTC
0.52
CNY