الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 15:01

مشاركة الناقدة الشفاعمرية دكتورة جهينة عمر الخطيب في محاضرة نقدية في الجامعة العربية الأمريكية في جنين

كل العرب
نُشر: 23/12/19 11:11,  حُتلن: 13:37

وصل الى موقع كل العرب، البيان التالي، جاء فيه: "استضافت الجامعة العربية الأمريكية في قسم اللغة العربية والإعلام الدكتوره جهينة الخطيب المحاضِرة في كلية سخنين لتأهيل المعلمين في محاضَرة ألقتها على مدار ساعة لطلاب تخصص لغة عربية وإعلام، بحضور لفيف من أساتذة اللغة العربية والإعلام وبرعاية رئيس قسم اللغة العربية الدكتور عماد أبو حسن. وقد شرفت المحاضَرة ببروفيسور عمر عتيق المحاضر في جامعة القدس المفتوحة حيث قام بالتعقيب والمداخلة المثريّة على ما قالته الدكتوره جهينة الخطيب وقد ترأس المحاضَرة البروفيسور محمد دوابشة المحاضر في قسم اللغة العربية في الجامعة العربية الأمريكية في جنين وقام البروفيسور دوابشة بتقديم الضيفين وبدأت الدكتورة جهينة الخطيب بمحاضرة انقسم مضمونها قسمين، تضمّن القسم الأول موضوع سحر الكاريزما في فن الإلقاء، حيث شملت المحاضرة نقاشا حول صفات الكاريزمي وعن معايير الكاريزما وكيفية اكتسابها، وأهمية لغة الجسد مقارنة بالصوت والكلمة، وأتت الناقدة الخطيب بنصوص تطبيقية مبينة للطلاب كيفية توظيف لغة الجسد من خلال الاتصال البصري والوقوف باعتدال وإتزان والحرص على أن يكون التحرك ملائما لموضوع النقاش، كما وأكدت على أهمية التنوع في وتيرة الصوت عند الحديث لكي لا يحث الملل لدى المتلقي، وضرورة ملاءمة الصوت لمعنى الذي تعبّر عنه الكلمات".



وأضاف البيان: "ومن ثمّ انتقلت الدكتورة الخطيب إلى موضوع تقنيات المسرح والسينما وتوظيفها في مجالي اللغة والإعلام، من خلال نصوص تطبيقية لمصطلحات سينمائية ومسرحية، كالكاميرا القلم وعين الكاميرا ترافيلينج وتقنية المونتاج بنوعيه المتوازي والبنائي. وتقنية اللقطة السينمائية القريبة والعيدة. كما وأكدت الخطيب على أهمية توظيف تقنيات اللعب المسرحي في تعليم التواصل الشفوي، وعلى دورها في إثراء الرصيد المعجمي اللغوي لدى الطلاب وحثّهم على استحضار تعابير لغوية معيارية. كما وأشارت إلى أهميّة المزاوجة بين القصة المكتوبة والقصة التلفزيونية لكي يتعرف الطلاب على نماذج مختلفة من القصص ونعوّدهم على المشاهدة الواعية الناقدة لتطور مهارة التفكير النقدي لديهم".

وتابع البيان: "وعبّرت الخطيب عن مشكلة الإغتراب عن لغتنا العربية وظواهر عديدة كالتداخل بين الفصحى والعامية في الخطاب الإعلامي وفي وسائل الاتصال الرقمي، ولم تنسَ الإشارة إلى مسؤولية المجامع اللغوية في مراقبة اللغة الإعلامية، ومسؤولية الإعلام العربي في نشر اللغة العربيّة السليمة، وفي ختام محاضرة الدكتورة جهينة الخطيب قامت بإعطاء نصائح لإنجاح مساري الإعلام واللغة العربية، ومن أهم هذه النصائح، ضرورة اعتماد لغة عربية واحدة من قبل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة لغة معيارية وسطى مفهومة من قبل الجميع. وأن يتسلح الإعلام بالثقافة العربية الناضجة بحيث تكون قدوته في زمن ازدهار العقل العربي. ونادت الناقدة الخطيب بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي احتفينا به في الثامن عشر من هذا الشهر، بضرورة إعطاء اللغة العربية حقها والحفاظ عليها في كافة المحافل والمناسبات".

واختتم البيان: "وقد أثارت محاضرة الخطيب تفاعلا بين الطلاب ونقاشا مثريا، وعلى إثرها تم دعوة الخطيب لمحاضرة ثانية السبت القادم . بحيث ستكون حول تأثير المصطلح الإعلامي الإسرائيلي في الهوية الثقافية الفلسطينية، وستكون محاضرة الدكتورة الخطيب موسومة بتأثير فن الكاريكاتير الإسرائيلي في تزييف الحقائق في القضية الفلسطينية.وعبّرت الخطيب عن إعجابها بطلاب الجامعة العربية الأمريكية لما يتمتعون به من تفكير ناقد كما أشادت بالصرح الثقافي في الجامعة العربية الأمريكية وحرصها على إقامة محاضرة ثقافية نقديّة تثري المشهد الثقافي الفلسطيني وتبني في الآن ذاته جسرا ثقافيا بين الفلسطينيين أينما حلّوا.
ويذكر أن الجامعة العربية الأمريكية تستوعب ما يقارب أحد عشر ألف طالب من بينهم خمسة آلاف طالب من فلسطينيي الداخل، بحيث تشكل جسرا ثقافيا موحدا لأبناء الشعب الواحد" الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
244821.59
BTC
0.53
CNY